فيديو.. البابا تواضروس: العائلة المقدسة اختصت مصر بالاحتماء - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. البابا تواضروس: العائلة المقدسة اختصت مصر بالاحتماء

البابا تواضروس
البابا تواضروس
هدى أمين
نشر في: الأحد 31 مايو 2020 - 4:15 م | آخر تحديث: الأحد 31 مايو 2020 - 4:15 م

قال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن العائلة المقدسة حينما جاءت هربًا إلى مصر، من فلسطين، خوفًا من هيرودس الذي قتل أطفال بيت لحم، اختصت مصر بهذه الزيارة وهذا الاحتماء، مضيفًا أنها عاشت في عدة أماكن داخل البلاد، مرورًا بسيناء وامتدادًا في الوجه البحري والقاهرة، ثم نزولا إلى الصعيد.

وأضاف خلال كلمته بمناسبة تذكار دخول العائلة المقدسة إلى مصر، مساء الأحد، أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية «الكنيسة المصرية»، تأسست في التاريخ من خلال ثلاثة أحداث هامة أولها؛ «نبوة أشعياء النبي، قبل ميلاد السيد المسيح بـ700 عام»، متابعًا أن الحدث الثاني، هو هروب العائلة المقدسة من فلسطين إلى مصر؛ لتمكث في مصر لثلاث سنوات وستة أشهر وعشرة أيام.

وأوضح أن الحدث الثالث الذي أكمل هذه المنظومة في تأسيس الكنيسة المصرية، هو «كرازة القديس مارمرقس الرسول في منتصف القرن الأول الميلادي، وقد انتهت حياته بالاستشهاد على أرض مدينة الإسكندرية عام 68 ميلادية».

وذكر أن الاحتفال السنوي بزيارة العائلة المقدسة إلى مصر يكون في اليوم الأول من شهر يونيو، وهذا الاحتفال يتم إقامته كنسيًا في مصر منذ القرون الأولى الميلادية، وهو يعتبر عيد يخص السيد المسيح، والمسمى بـ«عيد سيدي».

واستطرد: «هذه الزيارة باركت مصر كلها»، مشيرًا إلى أن الاحتفال بها كان يخص كنيسة مصر إلى أن بدأ الأقباط في الهجرة إلى خارج البلاد، ما جعل هذا اليوم يوما قبطيا ومصريا مرتبطا بكل الأقباط في العالم بأجمعه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك