قد تصل إلى 4 أيام.. تعرف على مدة هضم اللحوم - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 3:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قد تصل إلى 4 أيام.. تعرف على مدة هضم اللحوم

منار محمد
نشر في: الجمعة 31 يوليه 2020 - 10:49 ص | آخر تحديث: الجمعة 31 يوليه 2020 - 10:49 ص

يشعر البعض بالتخمة من تناول اللحوم ومع قدوم عيد الأضحى المبارك الذي سيكون الوجبات الأساسية فيه هى اللحوم بمختلف أنواعها ستكون كمية اللحم التي يتم تناولها بالعيد ضخمة، فكم تستغرق المعدة وقتًا لهضم اللحوم؟

تقول خبيرة التغذية الهندية شيلا سهراوات، إن الطعام العادي يستغرق 24 ساعة لهضمه بالكامل ويمكن أن تقل هذه المدة وفقًا لعدة أمور، منها نوع الجسم والجنس والعمر والتمثيل الغذائي ونوعية الطعام.

وأضافت أن الكربوهيدرات هى الأسرع في الهضم بينما الدهون تستغرق وقتًا أطول، موضحة أن اللحوم غنية بالبروتين والدهون ولهذا يتطلب هضمها في المعدة والأمعاء الدقيقة وقتًا طويلًا بسبب الدهون والزيوت المعقدة الموجودة باللحوم ولذلك يتم هضمها في فترة من يومين إلى 4 أيام- وفقًا لشبكة " إن دي تي في" الهندية.

وأشارت خبيرة التغذية إلى أن عملية هضم اللحوم تبدأ من المضغ ثم تتحول إلى قطع صغيرة خشنة بسبب خلطها بالعصارة الهضمية ثم يتم هرسها مرة أخرى في المعدة وتتحرك نحو الأمعاء إلى أن يتم هضمها بالكامل، ولأن اللحوم تترك نسبة أمونيا كثيرة في الكلى على شكل يوريا فيجب شرب الكثير من الماء لتسهيل هضم اللحوم بشكل أسرع.

وإذا كان الشخص يحب اللحوم، فيوجد عدة نصائح تساعد جسمه في عملية الهضم، وهي:
- المضغ عدة مرات
من الضروري مضغ الطعام عدة مرات قبل البلع لأن ذلك عبارة عن عملية ميكانيكية تحفز المعدة على إطلاق إفرازات حمضية وهذا يساعد على هضم اللحوم بشكل أسرع.

- تناول الأناناس
الأناناس فاكهة تحتوي على إنزيم طبيعي يسمى "بروميلين" يساعد في تحطيم الروابط بين البروتينات مما يساعد على هضم اللحوم، ويجب تناول قطع من الأناناس قبل أو مع اللحوم.

- إضافة البروبيوتيك إلى نظامك الغذائي
أفضل طريقة لمساعدة الجسم على هضم اللحوم هي إضافة البروبيوتيك إلى الوجبة وتوجد هذه المادة في الزبادي، ومميزاتها أنها مصدرًا جيدًا للبكتيريا التي تساعد على هضم اللحوم.

- تناول اللحوم قليلة الدسم
تناول اللحوم قليلة الدسم يعتبر نظام صحي جيد ويسهل على المعدة عملية الهضم.

- الخل
يساعد الخل أيضًا على تكسير روابط البروتين الموجود في اللحوم ولذلك من الأفضل تناول طبق من السلطة الموضوع عليها ليمون قبل تناول طبق اللحم أو بعده مباشرةً أو مع الوجبة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك