بعد غلقه 19 عامًا.. وزير الآثار يفتتح متحف طنطا - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 9:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد غلقه 19 عامًا.. وزير الآثار يفتتح متحف طنطا

متحف أثار طنطا
متحف أثار طنطا
إسلام عبد المعبود
نشر في: السبت 31 أغسطس 2019 - 11:15 ص | آخر تحديث: السبت 31 أغسطس 2019 - 3:02 م

توجه، صباح اليوم، وزير الآثار خالد العناني، إلى محافظة الغربية؛ لافتتاح متحف طنطا الأثري بعد حوالي 19 عاما من إغلاقه، وذلك ضمن خطة الوزارة لترميم وتطوير وإعادة فتح المتاحف المغلقة في جميع أنحاء الجمهورية.

ويعتبر متحف طنطا الأثري هو أحد متاحف مصر الإقليمية والذي يمثل أهمية كبرى للمحافظة لأنه سيعمل على خلق مناطق جذب سياحية جديدة بها، بالإضافة إلى نشر الوعي الأثري لدى أبناء المحافظة.

وتُعد فكرة إنشاء متحف للآثار بطنطا من أقدم مشاريع إنشاء المتاحف الإقليمية بمصر، حيث إنه في عام 1913 وقع الاختيار على مبنى البلدية الخاص بالمدينة ليكون أول متحف للآثار بالمحافظة، ولكن سرعان ما أُغلق، ونُقلت آثاره إلى مدخل سينما البلدية عام 1957.

ثم عادت فكرة إنشاء متحف طنطا مرة أخرى في بداية الثمانينات من القرن الماضي، وافتُتح المتحف للجمهور في 29 أكتوبر 1990، ولكن بسبب المشكلات التي تعرض لها المبنى أُغلق المتحف مرة أخرى في عام 2000، ولكنه ظل يقدم بعضًا من خدماته الثقافية والتعليمية لأبناء المحافظة.

وقال المهندس مهدي أبو العلا رئيس قطاع المشروعات، إن أعمال تطوير المتحف بدأت في ديسمبر 2017، شملت ترميم مبنى المتحف ومعالجته إنشائيًا، وتغير دهانات الحوائط وتنظيف الأرضيات وجليها بالإضافة إلى وضع فتارين عرض جديدة.

وأوضحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، أنه تم تغيير سيناريو العرض المتحفي للمتحف، والذي من أهم ما يميزه هو فاترينة عرض خاصة يقدمها المتحف لزائريه، لعرض مجموعة من القطع الأثرية التي تعبر وتنقل فكرة التواصل الحضاري والثقافي للمجتمع المصري، وموضوعها الموالد وأولياء الله الصالحين.

وسوف يعرض بداخل هذه الفاترينة تمثال للمهندس أيمحوتب، وأيقونة للسيدة العذراء، وتمثال للمعبود أوزوريس، كما سوف تشرح المادة العلمية الملحقة بالعرض المتحفي لها تاريخ الموالد والاحتفال بأولياء الله الصالحين، ومنها الموالد في العصر المصري القديم مثل عيد الأوبت ومولد سيدي أبو الحجاج الأقصري، ومولد شيخ العرب السيد بمدينة طنطا، وأيضًا مولد السيدة العذراء والسيد البدوي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك