الخميس.. «بيت السناري» يحتفل بمرور 1000 عام على وفاة البيروني - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الخميس.. «بيت السناري» يحتفل بمرور 1000 عام على وفاة البيروني

البيروني
البيروني
أ ش أ
نشر في: السبت 31 أغسطس 2019 - 11:42 ص | آخر تحديث: السبت 31 أغسطس 2019 - 11:53 ص




يقيم مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بالتعاون مع بيت السنارى التابعين لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية احتفالية بمناسبة مرور 1000 عام على وفاة أبو الريحان البيروني (1000 عام هجري على وفاته 440هـ - 1440هـ) وذلك يوم الخميس المقبل في تمام الساعة الخامسة بمقر بيت السناري بالسيدة زينب.

ويعتبر العالم أبو الريحان البيروني، عالم موسوعي، تميز بنبوغه في علم الفلك والرياضيات والتاريخ والجغرافيا وغيرها من العلوم، وتتضمن الفعالية مجموعة من المحاضرات العلمية والثقافية، تشمل عدة محاور تتناول حياة العالم أبو الريحان البيروني رائد علم الفلك، وإسهاماته في مجال العلوم الطبيعية والمجالات العلمية المختلفة، وتختتم الفاعلية بمعرض مخصص لعرض نماذج للأسطرلابات.

وتأتي الاحتفالية في إطار مشروع توثيق تاريخ وإسهامات علماء العالم الإسلامي ودورهم في الحضارة الإنسانية والذي يتبناه مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي.

ويجري العمل بالمشروع الذي يضم قاعدة بيانات توثق لحياة وإنجازات مائة عالم من مختلف أرجاء العالم الإسلامي من شرقه إلى غربه وفي مختلف مجالات العلوم.

وتعتبر هذه ثالث احتفالية في إطار هذا المشروع، حيث سبق الاحتفال باثنين من أشهر العلماء إبان ازدهار الحضارة الإسلامية، وهما العالم أبو القاسم الزهراوي، رائد علم الطب وأبو عبيد الله البكري، مؤلف كتاب المسالك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك