الجماعة: محاولة جادة بـ «الدستور» لحل إشكالية العلمانيين مع الشريعة والهوية - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 6:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجماعة: محاولة جادة بـ «الدستور» لحل إشكالية العلمانيين مع الشريعة والهوية

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 8:45 م | آخر تحديث: الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 8:45 م

طالبت الجماعة الإسلامية وحزبها السياسي "البناء والتنمية" بضرورة حذف كلمة "مبادىء" من المادة الثانية في مسودة مشروع الدستور الجديد للبلاد، والاكتفاء بالنص أن، "الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع"، مشيرة أنه حال موافقة القوى السياسية والأغلبية في التأسيسية على الإبقاء على كلمة "مبادىء"، فإن ذلك يتطلب تفسيرًا لها في مادة مستقلة.

 

وقالت الجماعة الإسلامية في بيان صادر عنها اليوم:"إن مسودة الدستور تضمنت محاولة جادة لإيجاد حل للإشكالية،التي يثيرها البعض من العلمانيين واليساريين بخصوص الشريعة الإسلامية والهوية"، مضيفة، أنه: "بالرغم من ذلك فالحل لم يحقق التعبير الكافي عن رغبة الأغلبية الشعبية في هذا الصدد"، مؤكدة، أن هناك عددًا كبيرًا من المواد المذكورة بمسودة الدستور، مع أهمية ما فيها لا يمكن بحال أن يكون موضعها الوثيقة الدستورية.

 

واقترحت الجماعة إجراء تعديلات على بعض المواد بالمسودة تؤكد جميعها على عدم الإخلال بأحكام الشريعة الإسلامية فى مسائل متعلقة بالحريات والمساواة بين الرجل والمرأة.

 

بينما اقترحت تعديل المادة (154) الخاصة بسلطة رئيس الجمهورية في إصدار العفو عن العقوبة بالعفو "في حدود الشريعة الإسلامية".

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك