فيديو.. «الآثار»: نقوش محاجر «مرمر» تكشف جزءا كبيرا من غموض نقل حجارة الأهرامات - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. «الآثار»: نقوش محاجر «مرمر» تكشف جزءا كبيرا من غموض نقل حجارة الأهرامات

نور رشوان
نشر في: الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 11:36 ص | آخر تحديث: الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 11:36 ص

أعرب الدكتور مختار الكسباني، المستشار العلمي لوزارة الآثار، عن سعادته بالنقوش التي تم العثور عليها بمحاجر «مرمر»، بمدينة تل العمارنة، في المنيا، والتي توضح الطريقة التي نقل بها القدماء المصريون الكتل الحجرية التي بنوا بها الأهرامات.

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الورد»، الذي يعرض على فضائية «ten»، صباح الأربعاء، إن: «هذه النقوش التي تم اكتشافها تكشف جزءًا كبيرًا من غموض عملية نقل الكتل الحجرية للأهرامات، وتجيب عن العديد من الأسئلة المتعلقة بهذا الأمر».

وأوضح: «هذا الكشف يعطينا صورة توضحية أكثر رونقًا من بعض النقوش الأخرى التي تم العثور عليها في مناطق أثرية أخرى، وسيكمل السلسلة الخاصة بكيفية نقل هذه الكتل الحجرية»، مشيرًا إلى أن القدماء المصريين كانوا بارعين في الهندسة بأبسط الوسائل.

وأضاف أن: «مدينة تل العمارنة التي تم العثور فيها على هذه النقوش هي مدينة بنيت في فترة وجيزة، وهجرت بعد وفاة إخناتون»، متوقعًا أن يتم تدريس هذه النقوش في المعاهد العلمية التي مازالت تدرس كيفية بناء الأهرامات في مختلف أنحاء العالم.

وأعلنت وزارة الآثار، أمس الثلاثاء، عن عثور بعثة أثرية فرنسية إنجليزية مشتركة، تابعة للمعهد الفرنسي للآثار الشرقية وجامعة ليفربول الإنجيزية، على نقوش بمحاجر «مرمر»، بمدينة تل العمارنة، في المنيا، توضح الطريقة التي نقل بها القدماء المصريون الكتل الحجرية التي بنوا بها الأهرامات.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك