غدا.. اجتماع لجنة إعداد لائحة مجلس الشيوخ - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. اجتماع لجنة إعداد لائحة مجلس الشيوخ

أحمد عويس:
نشر في: السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:57 ص | آخر تحديث: السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:57 ص

تستكمل لجنة إعداد لائحة مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اجتماعاتها غدا الأحد، من أجل استكمال مناقشات إعداد مشروع اللائحة الداخلية للمجلس.

وقالت وكيل مجلس الشيوخ، فيبى فوزى، عضو لجنة إعداد اللائحة إن اللجنة ستعقد ثالث اجتماعاتها غدا الأحد، بعد الانتهاء من دراسة وإقرار 100 مادة حتى الآن، مشيرة في الوقت ذاته إلى الاستقرار على تشكيل 14 لجنة نوعية فى المجلس الجديد، وضم لجان الشئون العربية والإفريقية والخارجية فى لجنة واحدة.

وأشارت فوزي في تصريحات لـ"الشروق" إلى أنه تم تشكيل لجنة مصغرة من بين أعضاء اللجنة الخاصة بوضع اللائحة؛ لضمان أكبر قدر من الدقة فى اتخاذ القرارات وصياغتها خلال المرحلة المقبلة، وأن المقترح الذى قدمته الأمانة العامة بشأن اللائحة ساهم فى تسهيل وتيسير الأمور بشكل كبير.

ونبهت فوزي إلى الانتهاء من إعداد اللائحة بأكلمها قبل مرور مدة الشهر المقررة لإنجاز المهمة، مؤكدة أن بعض المواد تخضع لنقاشات مطولة واستفاضة فى الطرح أكثر من غيرها نظرا لأهميتها الشديدة، مثل المادة 35 المتعلقة باللجان النوعية.

وشددت على أن وتيرة العمل داخل لجنة اللائحة تسير بشكل جيد جدا، وأنه طوال الاجتماعات يتم تكثيف النشاط والنقاش، خصوصا فى ظل وجود أسماء كبيرة، منوهة إلى أن حالة التناغم والانسجام ستنعكس على نصوص لائحية تضمن لمجلس الشيوخ أقصى درجات الاستفادة من وجوده.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، محمود القط أن الجهود المبذولة من جانب أعضاء اللجنة الخاصة بوضع اللائحة تنبئ بعمل متكامل، سيتحدد على أساسه طريقة العمل داخل أروقة مجلس الشيوخ، وأن ما تم الاستقرار عليه حتى الآن بخصوص لجان المجلس هو تشكيل 14 لجنة، منها لجنة للشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة والشئون الاقتصادية، والشئون العربية والإفريقية والخارجية، ولجنة الدفاع والأمن القومى.

وشدد على أن دور مجلس الشيوخ سيكون فى منتهى الأهمية خلال الفترة المقبلة، وأن عددا من الملفات الهامة الخاصة بتنمية مقدرات الدولة تحتاج لرأى ورؤية وطرح أعضاء مجلس الشيوخ.

فيما تقدَّم حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، بمقترح إضافة لجنة نوعية للجان مجلس الشيوخ، تكون معنية بشئون التحول الرقمى، وتنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد توفيق، فى مقترحه أن التحول الرقمى يعتبر الشغل الشاغل لمجتمعنا خلال المرحلة الراهنة، وحاجته بشكل مستمر لرؤى وأفكار وخبرات متراكمة لتعميق وجوده، والتغلب على إشكالياته وتذليل عقبات نجاحه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك