غرفة المطاعم: ندعم جهود الترويج لسياحة الطعام والتعريف بمفردات المطبخ المصري - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 9:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غرفة المطاعم: ندعم جهود الترويج لسياحة الطعام والتعريف بمفردات المطبخ المصري

طاهر القطان
نشر في: الأربعاء 27 مارس 2024 - 1:39 م | آخر تحديث: الأربعاء 27 مارس 2024 - 1:39 م
أعلن عادل المصري، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، دعم الغرفة لكل الجهود الرامية والهادفة لتنشيط سياحة الطعام والترويج لأشهر الأكلات والوجبات وكذلك المطبخ المصري الثري بمفرداته.

وقال المصري، في بيان صحفي صادر عن الغرفة، إن سياحة الطعام أصبحت أحد الأدوات التي تروج لها المقاصد السياحية، وأصبحت كل دولة تشير إلى مطبخها وما يميزه من تنوع وأصناف، مشيراُ إلى حرص الغرفة على الترويج لمنتج سياحة الطعام وما يتميز به المطبخ المصري من أكلات مصرية؛ بما يساهم في جذب المزيد من السائحين من مختلف دول العالم من محبي سياحة الطعام، ولاسيما في ظل التوجه العالمي للسائحين للاندماج في المجتمعات المحلية والتعرف عليها عن قرب خلال زيارتهم لأي بلد.

وأضاف رئيس لحنة تسيير أعمال غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، أن اهتمام الدولة ممثلة في وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة بهذا المنتج السياحي سيجعل العديد من المطاعم ذات الشهرة بالتوسع في نشاطها والمشاركة في المعارض والملتقيات والمهرجانات الدولية المعنية بالأغذية والمشروبات، كما إنها ستخلق منافسة لإضافة المزيد من الابتكارات في تقديم الغذاء للرواد.

وأكد المصري، أن سياحة الأطعمة مؤخرا، أصبحت نمطا مهما من أنماط السياحة، خاصة أنها تعدّ عاملا رئيسيا في تحديد السائح لوجهته، وذلك بهدف التعرف على الثقافات الشعبية في بلدان مختلفة عبر الاستمتاع بتجربة الأطعمة والمأكولات والمشروبات التي ترتبط ارتباطا وثيقا بتراث وتاريخ كل دولة، مشيراً إلى أن المطبخ المصري يعد من أوائل المطابخ الموجودة عالميًا، حيث تطور المطبخ الفرعوني واتسم بالعديد من الخصائص المتميزة والفريدة.

من جانبه، دعا هاني يان، نائب رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، أعضاء الجمعية العمومية للغرفة، إلى استثمار مشروع "سفرة مصر" الذي أطلق مؤخراً عبر منصة Google للفنون والثقافة، بالتعاون مع مجلة راوي، ومؤسسة نوايا، تحت رعاية وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، بالاشتراك فيه لكونه منصة دولية تعرض المطبخ المصري بأشكاله المختلفة، وفق توثيق لهذه الأكلات، وستلاقي رواجاً كبيراً في الخارج، مما يبشر باستعادة العديد من الأكلات المصرية القديمة، والتي قام البعض من الدول الأخرى بمحاولة نسبها إليها كموروث، كما إنه يدفع العديد من المنشآت والمطاعم المصرية السياحية نحو الاتجاه إلى التوسع في هذا النوع الجديد، خاصة وأن المطبخ المصري يتميز بتنوع أصنافه وشهية مذاقها.

وأكد يان اتفاق الغرفة مع الهدف الرئيسي والأساسي للمشروع لتعريف شعوب العالم بالتميّز والتنوّع الذي تتمتع به المأكولات المصرية وتاريخها، حيث يؤرخ هذا المشروع الرقمي مزيجًا من النواحي الثقافية والأماكن والمأكولات المرتبطة بتراث الطهي المصري في العقود الماضية وحتى عصرنا الحالي.

يذكر أن مشروع "سفرة مصر" الذي تم إطلاقه باللغتين العربية والإنجليزية يحتوي على أكثر من 1700 صورة عالية الجودة عبر 60 قصة مختارة من قِبل الخبراء، بالإضافة إلى أكثر من 30 مقطعًا مصورًا لتقديم تجربة رقمية مفصّلة ومبهرة عن المطبخ المصري بأنواعه وتأثيره على توثيق العلاقات الأسرية، سواءً مطبخ البحر المتوسط، أو البحر الأحمر، أو جبال جنوب سيناء.

كما يتطرق المشروع إلى تاريخ الطهي المصري المعاصر وتأثير الثقافات المختلفة عليه مثل الثقافات البيزنطية والعثمانية والآسيوية.

وتكمن مهمّة منصة Google للفنون والثقافة في تشجيع الأفراد على الوصول إلى أبعاد وجوانب ثقافية للعالم من حولهم لإتاحة هذه المشاريع باستمرار، وتتعاون Google مع أكثر من 2000 مؤسسة ثقافية من أكثر من 80 دولة بهدف تقديم تراثهم الغنيّ لجميع المستخدمين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك