الأربعاء 17 يناير 2018 3:20 م القاهرة القاهرة 20.3°
عبد العظيم حماد
عبد العظيم حماد
تابع الكاتب علي
رئيس تحرير جريدة الشروق السابق. كاتب صحفي مصري بارز ، وشغل عدة مناصب صحفية مرموقة على مدار تاريخه المهني.ولد عام 1950 ، وحصل على بكالوريوس العلوم السياسية ، وعمل كمحرر ومعلق سياسي منذ عام 1973 ، سواء في الإذاعة والتليفزيون أو في مجلة أكتوبر أو في جريدة الأهرام ، وكان مديرا لتحرير الأهرام الدولي في أوروبا ، وكبيرا لمراسلي الأهرام في منطقة وسط أوروبا ، وله مؤلفات وأبحاث وكتابان مترجمان ودراسات دولية متنوعة.

أرشيف مقالات الكاتب

كتاب الشروق

عبد العظيم حماد

أحدث مقالات عبد العظيم حماد

  • الصفقة والثمن الخميس 11 يناير 2018 - 10:38 م

    لا أحد يعرف على وجه اليقين تفاصيل ما سمى بصفقة القرن، وهو الوصف الذى أطلقه بنفسه الرئيس عبدالفتاح السيسى على مشروع تسوية

  • مثلث الرحمات حول مصر الخميس 4 يناير 2018 - 9:16 م

    كانت زيارة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان الأخيرة للسودان ــ ضمن جولة إفريقية ــ سببا فى تجدد الشعور بالمواجع لدى دوائر مصرية

  • العقدة الأمريكية فى السياسة المصرية الخميس 28 ديسمبر 2017 - 9:45 م

    مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية، ومع تواصل حملة إعادة انتخاب الرئيس عبدالفتاح السيسى بصفة غير رسمية، بدأت أصوات وأقلام تتحدث من جديد

  • الذين أعادوا اكتشاف إسرائيل!! الخميس 21 ديسمبر 2017 - 9:53 م

    خلال الأسبوعين الماضيين، تجاوزت تبريرات المروجين للتحالف مع إسرائيل فى السعودية والخليج منطق التحالف مع الشيطان

  • أزمة القدس: جذور التفوق الإسرائيلى الخميس 14 ديسمبر 2017 - 9:29 م

    كان أستاذنا الكبير الراحل أحمد بهاء الدين ــ رحمه الله ــ هو من أول من لفت الأنظار إلى أن المواجهة بين العرب وبين إسرائيل هى مواجهة حضارية شاملة.

  • خلجنة ولبننة وبلقنة!! الخميس 7 ديسمبر 2017 - 8:33 م

    يا له من أسبوع!! فى مصر وعموم العالم العربى.

  • بعض الملاحظات على فجيعة مسجد الروضة الخميس 30 نوفمبر 2017 - 10:23 م

    على كثرة، وقسوة ما وقع فى مصر من عمليات إرهابية أخيرا، ومنذ عشرات السنين، فسوف تبقى مذبحة المصلين فى مسجد الروضة