الأحد 28 مايو 2017 3:16 ص القاهرة القاهرة 24.3°
محمد يوسف
محمد يوسف
تابع الكاتب علي
أستاذ الاقتصاد المساعد

أرشيف مقالات الكاتب

كتاب الشروق

محمد يوسف

أحدث مقالات محمد يوسف

  • الاقتصاد المصرى واستيعاب الديون الخارجية! الأحد 21 مايو 2017 - 9:34 م

    لعل الدرس الهام الذى يمكن استخلاصه من تجربة المديونية الخارجية للأرجنتين، أن الأساس فى اللجوء للاستدانة الخارجية هو مدى القدرة

  • درس من الأرجنتين! الأحد 30 أبريل 2017 - 9:20 م

    كنت، ولا زلت، من أشد الداعين للتعلم من التجارب الاقتصادية لدول أمريكا اللاتينية. فمن ناحية، تتشابه أغلب توجهاتها العامة مع تجربة مصر

  • عن الصناعة الوطنية فى ضوء سياسات التكيف المالى الإثنين 10 أبريل 2017 - 10:04 م

    رغم إيمانى الكامل بأهمية تعميق التصنيع الوطنى كعلاج ناجع لمشكلات الاقتصاد المصرى الراهنة، إلا أننى أخشى أن تتسبب سياسات التكيف المالى

  • عن علاقة المكون المحلى بارتفاع الأسعار! الإثنين 20 مارس 2017 - 9:39 م

    هل صحيح أن الاقتصاد المصرى يعانى من انخفاض نسبة المكون المحلى فى أغلب قطاعات الإنتاج،

  • عن أستاذنا الراحل «محمود عبدالفضيل» الجمعة 3 مارس 2017 - 10:12 م

    حينما انتهت تلميذة «اللورد كينز» النجيبة وعالمة الاقتصاد الشهيرة «جوان روبنسون» من إعداد إحدى دراساتها المشتركة حول أساسيات علم الاقتصاد .

  • نفقات ترشيد الإنفاق! الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 9:19 م

    ليس هناك خلاف على ضرورة التصدى لعجز الموازنة الحكومية، ليس لأن هذا العجز قد تخطى الحدود الآمنة فحسب.

  • البدائل المتاحة من الاستثمارات الأجنبية الخميس 5 يناير 2017 - 10:15 م

    كانت لمعاناة الاقتصاد المصرى من فجوة مزمنة ومتفاقمة بين استهلاكه واستثماره واستيراده من جانب، وبين إنتاجه وادخاره وتصديره من جانب آخر.

  • التعريفة الجمركية.. من الجباية إلى الحماية ! الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 - 9:47 م

    ليس من قبيل المصادفة أن تتزامن قرارات زيادة التعريفة الجمركية على بعض الواردات مع سعى الحكومة لتخفيف حدة العجز فى الموازنة العامة.