إسرائيل بين إيران وأذربيجان؟ - محمد السماك - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 8:04 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إسرائيل بين إيران وأذربيجان؟

نشر فى : الأحد 5 فبراير 2012 - 9:10 ص | آخر تحديث : الأحد 5 فبراير 2012 - 9:10 ص

فى عام 1991 استقلت أذربيجان عن الاتحاد السوفييتى السابق. ومنذ ذلك الوقت أصبحت الدولة الشيعية الثانية بعد إيران. لم تكن المذهبية هى العامل الوحيد الذى يفترض أن يجمع بين الدولتين. هناك عوامل عديدة أخرى. منها أن ثلث الشعب الإيرانى يتحدر من أصول أذرية. ومنها أيضا أن لإيران ولأذربيجان شواطئ على بحر قزوين الغنى بالنفط والغاز. لكن أذربيجان وجدت نفسها، لغويا وثقافيا وحتى سياسيا، أقرب إلى تركيا منها إلى إيران. وثبت ذلك عندما انفجرت الأزمة بين أذربيجان وأرمينيا حول السيادة على إقليم ناكورنى كاراباخ. فالإقليم يقع جغرافيًا فى قلب أذربيجان، إلا أن الأكثرية الساحقة من سكانه من الأرمن. تطورت الأزمة بين الدولتين إلى حرب، وقفت خلالها إيران إلى جانب أرمينيا، ووقفت تركيا إلى جانب أذربيجان. ربحت أرمينيا الحرب وضمت الإقليم إليها بالقوة الأمر الذى ولّد مرارة شديدة لدى الآذريين من إيران.

 

دفعت هذه المرارة الرئيس الأذرى إلهام علييف إلى التعامل مع إسرائيل. شجعه على ذلك علاقات التعاون التى كانت قائمة بين تركيا وإسرائيل. ولكن بعد أن ساءت هذه العلاقات كانت أذربيجان قد قطعت أشواطا بعيدة فى التعاون السياسى والاقتصادى والعسكرى، لم تعد ترى مصلحة آنية لها للتراجع عنه. من مؤشرات ذلك أن إسرائيل تستورد من أذربيجان أكثر من ثلث حاجتها من النفط الخام. وقد وصلت قيمة فاتورتها النفطية فى عام 2008 حوالى 3.6 مليار دولار.

 

●●●

 

وتتولى شركة إسرائيلية ــ أذرية تشغيل وإدارة شبكة الاتصالات اللاسلكية خاصة الهاتف المحمول فى أذربيجان. أما عسكريا، فإن أذربيجان تستورد من إسرائيل معظم حاجاتها من الأسلحة والمعدات العسكرية. وبموجب ذلك يقوم خبراء عسكريون إسرائيليون بتدريب القوات الأذرية على استخدام هذه الأسلحة. حاولت تركيا عبثا، بعد انهيار علاقاتها مع إسرائيل، حثّ الرئيس علييف على إعادة النظر فى هذا التعاون، ولكن دون جدوى. وقدمت له عروضا بديلة مغرية للتعاون الاقتصادى والعسكرى. فإن الرئيس الأذرى المطمئن إلى صيغة تعاونه مع إسرائيل، رفض العروض التركية من دون أن يدير ظهره لأنقرة. وقد شجعه على ذلك أن تعاونه مع إسرائيل وفر له مظلة أمريكية تشكل قوة ردع معنوية تتصدى للطموحات الروسية التقليدية فى بحر قزوين والقوقاز. وأيا يكن من أمر، فإن النفط الأذرى الذى تستورده إسرائيل يضخ بالأنابيب إلى ميناء جيهان التركى على المتوسط، ومن هناك تنقله الشاحنات البحرية إلى ميناء حيفا.

 

وهكذا يبدو أن ثمة تفاهما أذريا ـ أمريكيا ــ يتجاوز الموقف التركى ــ مقابل التفاهم الإيرانى ــ الروسى. وفيما تدعم إسرائيل التفاهم الأول، تحرّض العالم ضد التفاهم الثانى على خلفية الملف النووى الإيرانى.

وإذا كانت تركيا قد فشلت فى جرّ أذربيجان بعيدا عن إسرائيل اقتداء بما فعلته هى نفسها منذ الجريمة التى ارتكتبها القوات الإسرائيلية فى المياه الدولية ضد سفينة المساعدات الإنسانية التركية إلى غزة، فان إيران تحاول ضرب العلاقات الأذرية ــ الإسرائيلية بوسائل أخرى.

 

●●●

 

واستنادا إلى المعلومات الرسمية الأذرية، فإن إيران كانت وراء عملية اغتيال فاشلة استهدفت السفير الإسرائيلى ميخائيل ليتام المعتمد لدى باكو. وقد ألقت سلطات الأمن الأذرية القبض على ثلاثة إيرانيين كانوا مكلفين بمهمة اغتيال السفير. اعترفوا بأن عمليتهم كانت ردا على سلسلة العمليات التى قام بها الموساد الإسرائيلى فى طهران التى أدت إلى اغتيال ثلاثة من العلماء الإيرانيين الاختصاصيين العاملين فى المفاعلات النووية الإيرانية.

 

●●●

 

لم تكن هذه المرة الأولى التى تتعرض فيها السفارة الإسرائيلية فى العاصمة الأذرية إلى مثل هذه المحاولة. فقد جرت محاولة سابقة لم تنجح أيضا، قامت بها عناصر قالت أذربيجان إنها تنتمى إلى حزب الله. وأن هدف العملية فى ذلك الوقت كان ردا على عملية اغتيال القيادى السابق فى الحزب عماد مغنية.

 

والسؤال الذى يفرض نفسه على الرئيس علييف هو كيف تستطيع المخابرات الإسرائيلية التسلل إلى قلب العاصمة طهران لارتكاب جرائم اغتيال العلماء الإيرانيين، ولا تجد إيران وسيلة للوصول إلى الأهداف الإسرائيلية إلا فى أذربيجان؟ ولماذا فى أذربيجان تحديدا؟

 

لقد استشهد ثلاثة علماء إيرانيين. ولذلك كانت المهمة المقررة فى باكو اغتيال ثلاثة من الرموز اليهودية ــ الإسرائيلية. هى السفير، ومدير المدرسة اليهودية الحاخام ماتى لويس، والحاخام شانيؤر سيغل رئيس الجماعة الدينية اليهودية «حباد». ولكن من سوء حظ الإيرانيين أن المهمة اكتشفت قبل تنفيذها، الأمر الذى أدى إلى مزيد من التدهور فى العلاقات الإيرانية ـ الأذرية.

 

يعود أساس هذا التدهور إلى أن الثورة الاسلامية الإيرانية لم تجد طريقها إلى أذربيجان الشيعية. بل على العكس من ذلك، فإن النظام السياسى ـ الاجتماعى الذى ارتضاه الأذريون لأنفسهم هو نظام مدنى يحترم الدين ولكن لا يسلّطه. ولا يحكّم رجاله. ونظرا للوجود الأذرى الكثيف فى إيران، ونظرا لأن الآذريين الإيرانيين يتعاطفون مع النظام القائم فى أذربيجان، فإنهم يشكون من التمييز ضدهم. لا يعنى ذلك بالضرورة أن كل آذريى إيران علمانيون أو مؤيدون للعلمانية، ولكنه يعنى أن إيران فشلت فى تحويلهم إلى جسر للعبور بثورتها الدينية إلى أذربيجان.

 

تتمثل الترجمة السياسية لهذا الواقع فى ذهاب الرئيس علييف إلى حد التحالف مع إسرائيل؛ صحيح أنه سلك الطريق التركى إلى هذا التحالف، إلا أنه لا يرى مصلحة آنية فى أن يسلك الآن طريق الارتداد التركى عن هذا التحالف. بل إنه يتوقع كما ذكر أكثر من مرة أن تعود المياه إلى مجاريها بين أنقرة وتل أبيب بعد تسوية قضية باخرة المساعدات الإنسانية التركية، اعتذارا وتعويضا.

 

●●●

 

وتحتل أذربيجان الآن مقعدا فى مجلس الأمن الدولى، الأمر الذى يؤهلها للمشاركة فى القرارات التى يمكن أن تصدر عن المجلس ضد إيران على خلفية ملفها النووى.. إلا إذا رأت ــ مثل لبنان من قبل ــ أن تنأى بنفسها عن هذه القرارات تجنبا للمزيد من التوتر فى العلاقات بين الدولتين الشيعيتين الوحيدتين فى العالم الإسلامى!

 

محمد السماك كاتب وصحفي لبناني
التعليقات