مقترح لتحديد ضوابط ومعايير انتخاب الجمعية التأسيسية (2ــ4) - عمرو حمزاوي - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:58 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مقترح لتحديد ضوابط ومعايير انتخاب الجمعية التأسيسية (2ــ4)

نشر فى : الخميس 8 مارس 2012 - 8:00 ص | آخر تحديث : الخميس 8 مارس 2012 - 8:00 ص

بجانب انتخاب 35 عضوا من أعضاء الجمعية التأسيسية من بين النواب المنتخبين لمجلسى الشعب والشورى على النحو الذى أوضحته بعمود الأمس، ينتخب الأعضاء الـ65 المتبقون من بين مرشحين من خارج البرلمان.

 

• ينتخب الأعضاء المنتخبون لمجلسى الشعب والشورى 8 أعضاء للجمعية التأسيسية من بين ذوى التخصصات الأكاديمية فى الجامعات المصرية ومراكز الأبحاث التابعة لها، على أن لا يقل تمثيل المرأة بين الأكاديميين المنتخبين عن عضوين وتمثيل ذوى التخصص فى القانون الدستورى والعلوم السياسية والاقتصادية والحكم المحلى عن 5 أعضاء. ويتولى المجلس الأعلى للجامعات ترشيح 24 من الأكاديميين المقترحين ليتم الانتخاب من بينهم، على أن تكون الترشيحات مدعومة بالسيرة الذاتية لكل مرشح ومع وجوب أن لا يكون لأى من المرشحين وقت الترشيح أى صفة إدارية بالمجلس الأعلى للجامعات أو بجهات إدارية مماثلة.

 

• ينتخب الأعضاء المنتخبون لمجلسى الشعب والشورى 9 أعضاء للجمعية التأسيسية من بين مرشحين من قبل الاتحادات العمالية والمهنية التالية: يرشح الاتحاد المصرى للنقابات المستقلة 6 أسماء والاتحاد العام لنقابات عمال مصر 6 أسماء ليتم انتخاب 4 أعضاء من بينهم، على أن لا يقل تمثيل المرأة بين المنتخبين عن عضو وتمثيل المصريين المسيحيين عن عضوين. يرشح الاتحاد العام للتعاونيات 3 أسماء واتحاد الفلاحين المصريين 3 أسماء واتحاد نقابات الفلاحين المصريين 3 أسماء ليتم انتخاب عضوين من بينهم، على أن لا يقل تمثيل المصريين المسيحيين بين المنتخبين عن عضو. يرشح الاتحاد العام لكتاب مصر 4 أسماء ليتم انتخاب عضوين من بينهم. يرشح الاتحاد العام للغرف التجارية 4 أسماء ليتم انتخاب عضو من بينهم. ويراعى وجوب غياب الصفة الإدارية بمجالس الاتحادات المشار إليها عن المرشحين وقت الترشيح.

 

• ينتخب الأعضاء المنتخبون لمجلسى الشعب والشورى 9 أعضاء للجمعية التأسيسية من بين مرشحين من قبل النقابات المهنية ذات الوضعية الرسمية وعددها 24 نقابة. وذلك بحيث ترشح كل نقابة مهنية اسمين ويكون إجمالى ترشيحات النقابات 48 اسما ليتم انتخاب 9 أعضاء من بينهم، على أن لا يقل تمثيل المرأة بين المنتخبين عن عضوين والمصريين المسيحيين عن عضوين أيضا.

 

• ينتخب الأعضاء المنتخبون لمجلسى الشعب والشورى 5 أعضاء للجمعية التأسيسية من بين مرشحين يمثلون الجمعيات الأهلية يقترحهم المجلس القومى لحقوق الإنسان والمجلس القومى للمرأة على النحو التالى: ترشيح 3 أسماء من بين العاملين بمجال التنمية ليتم انتخاب عضو، ترشيح 3 أسماء من بين العاملين بالمنظمات القانونية ومنظمات حقوق الإنسان وحقوق المرأة ليتم انتخاب عضو، ترشيح 3 أسماء من بين العاملين بمجال ذوى القدرات الخاصة ومتحدى الإعاقة ليتم انتخاب عضو، ترشيح 3 أسماء من بين العاملين بمجال البيئة ليتم انتخاب عضو، ترشيح 3 أسماء من بين العاملين بمجال حق المعرفة وحرية المعلومات ليتم انتخاب عضو. وعلى أن يراعى وجوب تمثيل المرأة بين المنتخبين للجمعية التأسيسية بعضوين والمصريين المسيحيين بعضوين ومن هم دون الخامسة والثلاثين عاما بعضو واحد.

 

وأتابع بقية معايير الانتخاب غدا.

عمرو حمزاوي أستاذ علوم سياسية، وباحث بجامعة ستانفورد. درس العلوم السياسية والدراسات التنموية في القاهرة، لاهاي، وبرلين، وحصل على درجة الدكتوراة في فلسفة العلوم السياسية من جامعة برلين في ألمانيا. بين عامي 2005 و2009 عمل كباحث أول لسياسات الشرق الأوسط في وقفية كارنيجي للسلام الدولي (واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية)، وشغل بين عامي 2009 و2010 منصب مدير الأبحاث في مركز الشرق الأوسط لوقفية كارنيجي ببيروت، لبنان. انضم إلى قسم السياسة العامة والإدارة في الجامعة الأميركية بالقاهرة في عام 2011 كأستاذ مساعد للسياسة العامة حيث ما زال يعمل إلى اليوم، كما أنه يعمل أيضا كأستاذ مساعد للعلوم السياسية في قسم العلوم السياسية، جامعة القاهرة. يكتب صحفيا وأكاديميا عن قضايا الديمقراطية في مصر والعالم العربي، ومن بينها ثنائيات الحرية-القمع ووضعية الحركات السياسية والمجتمع المدني وسياسات وتوجهات نظم الحكم.
التعليقات