ماذا تعلم المصريون من مذبحة غزة..؟ - علاء الأسواني - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:54 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ماذا تعلم المصريون من مذبحة غزة..؟

نشر فى : الأربعاء 11 فبراير 2009 - 5:07 م | آخر تحديث : الأربعاء 11 فبراير 2009 - 5:07 م

سوف يظل مشهد جثث الأطفال المحترقة فى غزة ماثلا فى ذاكرة المصريين إلى الأبد، فقد شكلت هذه المذبحة لحظة تاريخية فارقة، سقطت فيها أوهام، واتضحت حقائق قد يكون من المفيد أن نستعرضها:
أولا: اتضح خلال المذبحة، أن المصريين جميعا مازالوا يشعرون بانتمائهم العميق والمطلق للأمة العربية الإسلامية.. وبالرغم من نزع المكون القومى من مناهج التعليم ووسائل الإعلام على مدى ربع قرن، وبالرغم من الحملات المستمرة منذ كامب ديفيد لقطع أواصر مصر العربية، فإن الأجيال الجديدة فى مصر، قد ورثت انتماءها العربى بالكامل.. وكل من رأى مئات الألوف من طلبة الجامعة وهم يتلقون ضربات الأمن المركزى القاسية أثناء تظاهرهم من أجل نصرة غزة.. لابد أن يتساءل: أين ومتى تعلم هؤلاء الأبناء حب فلسطين؟ وقد رأيت بعينى رجالا كبارا يجهشون بالبكاء كالأطفال من حسرتهم وشعورهم بالعجز عن إنقاذ الضحايا.. لقد أكدت المذبحة أن مصر، قلبا وقالبا، عربية إسلامية، وأى رهان على انتماء آخر ليس إلا مضيعة للوقت والجهد.


ثانياً: أظهرت المذبحة أن قدرة إسرائيل المعنوية على ارتكاب أبشع المجازر غير مسبوقة فى التاريخ الحديث، باستثناء جرائم النازيين التى تستوحى إسرائيل الكثير من أساليبها، فقد وقف قادة إسرائيل يتحدثون بطريقة عادية، ويبتسمون فى المحافل الدولية، بينما تقوم طائراتهم فى نفس اللحظة بإلقاء القنابل العنقودية والفوسفورية على الأطفال والنساء فى غزة، وهذا مشهد بالغ الدلالة، لم يحس قائد صهيونى واحد بالذنب أو الأسف أو الندم، بل إن بعضهم بدا مزهوا بالمجزرة.. وهذه الاستهانة بالحياة الإنسانية متسقة تماما مع الفكر الصهيونى الذى لا يعتبر الأغيار «غير الإسرائيليين» كائنات إنسانية مساوية فى الحقوق والواجبات.. بل إن وزيرة خارجية إسرائيل «صديقة الوزير أبو الغيط العزيزة الذى انحنى مسرعا ليمسك بيدها لئلا تتعثر قدمها الكريمة على السلم» ليست إلا كادرا كبيرا من المخابرات الإسرائيلية، وقد اعترفت للصحافة الغربية بأنها تنكرت وعملت خادمة فى بيت عالم ذرة عراقى فى باريس لفترة طويلة، حتى اكتسبت ثقته، وتمكنت من دس السم فى طعامه وقتله.. هذه هى إسرائيل الحقيقية.. كل شىء مباح من أجل انتصارها، وهى لا تفهم إلا لغة القوة، وبالتالى فإن توقع سلاما مجانيا تمنحه إسرائيل بغير أن تكون مرغمة عليه ليس إلا تصورا ساذجا أقرب إلى الأوهام.


ثالثا: بالرغم من تعاطف كثيرين من أصحاب الضمائر الحية فى الغرب مع ضحايا المذبحة.. فقد آن الأوان أن ندرك، نحن العرب والمسلمين، أننا سوف نخوض دائما معاركنا فى هذا العالم وحدنا.. فالدول الغربية كانت وسوف تظل دائما منحازة بالكامل لإسرائيل.. وقد صرح الاتحاد الأوروبى فى بداية المذبحة بأن إسرائيل تخوض حربا دفاعية، ثم رفض أن يرسل لجنة لتقصى الحقائق، وقد تحدت إسرائيل كعادتها، قواعد القانون الدولى جميعا، فلم يجرؤ مسئول غربى واحد على انتقادها، بل وصفها ساركوزى بأنها ديمقراطية عظيمة.


والسؤال: لو أن الأطفال الذين أحرقتهم القنابل فى غزة كانوا أوروبيين أو أمريكيين.. ماذا كان المجتمع الدولى ليفعل حينئذ؟
الإجابة معروفة.. لكن هؤلاء الأطفال الضحايا عرب ومسلمون، وبالتالى، فإن العقلية الاستعمارية الغربية لا تساوى بين حياتهم وحياة أطفال الغرب.. ولقد اجتمع قادة الدول الغربية فى شرم الشيخ، فلم يتفوه واحد منهم بكلمة واحدة ضد المجزرة، وإنما كان همهم أن يمنعوا تهريب السلاح إلى غزة، أى إنهم جاءوا ليساعدوا إسرائيل حتى تحقق بالسياسة ما عجزت عن تحقيقه بالحرب.. إسرائيل ومعظم الدول الغربية يشتركون جميعا فى نفس النظرة الاستعلائية للعرب والمسلمين.. وأذكر فى العام الماضى أننى التقيت فى منزل أحد الأصدقاء على العشاء وزير خارجية دولة غربية كبرى.. وكان قد شرب قليلا، فأطلقت الخمر لسانه.. فلما سألته: هل تعتقد أن الاتحاد الأوروبى سوف يقبل يوما أن تكون تركيا عضوا فيه؟
أجابنى فورا: يستحيل أن يقبل الاتحاد الأوروبى بلدا إسلاميا بين أعضائه.
رابعا: تم تصوير حركة حماس فى الإعلام الغربى على أنها الشيطان الأكبر، وأنها السبب فى هذه المذبحة، لأنها أطلقت الصواريخ على إسرائيل فأعطتها الذريعة.. وهذا الكلام السخيف لا يستحق الرد.. فإسرائيل لم تكن يوما بحاجة إلى ذريعة، فهى ترتكب جرائمها ثم تبحث عن ذريعة وليس العكس، وهى تشن حرب إبادة ضد الفلسطينيين سواء أطلقوا الصواريخ أو لم يطلقوها.. ويجب هنا ألا ننسى حقيقتين.. أولا: أن غزة «وفلسطين كلها فى الحقيقة» أرض محتلة بالمعنى العملى والقانونى، وبالتالى من حق الفلسطينيين أن يقاوموا الاحتلال بكل الوسائل.. وبالتالى، فإن تهريب الأسلحة للمقاومة الفلسطينية لا يشكل جريمة، بل هو واجب وطنى وقومى وإنسانى.. الحقيقة الأخرى أن حركة حماس هى الحكومة العربية الوحيدة المنتخبة شرعيا، ومن حقها أن تمثل الشعب الفلسطينى.. لكن الدول الغربية بمجرد فوز حماس فى الانتخابات بدأت ضدها حربا حقيقية من أجل إفقار الفلسطينيين وتجويعهم.. والسبب فى ذلك أن حركة حماس تمثل معنى المقاومة، وهو بالذات ما لا تريد إسرائيل أن يكون نموذجا فى العالم العربى.. والحق أن الصمود الأسطورى الذى قام به مقاتلو حماس ضد آلة الحرب الإسرائيلية الجبارة، يبعث على الفخر والحزن.. الفخر لأن إسرائيل القوية قد هزمت للمرة الثانية بعد هزيمتها من حزب الله.. والحزن لأنه إذا كان بضعة آلاف من المقاتلين بأسلحة بسيطة بمقدورهم أن يصمدوا أمام إسرائيل، فماذا يكون الحال لو تدخلت الجيوش العربية الكبرى فى المعركة؟ وما الذى يمنعها من ذلك؟
خامسا: كشفت المذبحة أن النظام السياسى فى مصر، قد أصبحت له أجندة خاصة تعبر عن مصالح ورؤى مختلفة عن مصالح المصريين وتطلعاتهم.. فهو لا يرى فى حماس إلا الفرع الفلسطينى للإخوان المسلمين، وبالتالى، فإن أى انتصار تحققه سيدعم الإخوان فى مصر.. ومن ناحية أخرى، فقد بنى النظام المصرى استراتيجيته منذ كامب ديفيد على أن إسرائيل قوة لا تقهر، وبالتالى فإن الاستجابة لمطالبها عين العقل.. وهذه النظرية تربكها بشدة فكرة المقاومة، خصوصا لو حققت انتصارا.. ومن ناحية ثالثة، فقد تعلم النظام المصرى أن إرضاء إسرائيل يجلب معه رضا الولايات المتحدة والدول الغربية جميعا.
وكلها أشياء أساسية فى نجاح مخطط التوريث الذى يعد له على قدم وساق.. كل هذه الاعتبارات دفعت بالنظام المصرى إلى أن يشترك عمدا فى حصار الفلسطينيين فى غزة.. فقد أغلق معبر رفح الذى كان ممكنا تخفيف الحصار من خلاله.. وقد ظل المعبر مغلقا تماما قبل المذبحة، وتم منع عدة قوافل مصرية تحمل أغذية من العبور.. أما المذبحة وبعدها، فلم يكن المعبر مفتوحا بشكل متواصل أبدا.. وآخر الشهود على ذلك هو النائب حمدين صباحى الذى ذهب على رأس قافلة أغذية فمنعته السلطات المصرية من العبور وشاهد بنفسه عشرات من قوافل الأغذية معلقة على المعبر منذ أسبوعين كاملين.. ولعلنا نذكر هنا الجملة التى صرحت بها وزيرة خارجية إسرائيل عندما قالت: «إننا نشترك مع كثير من الأنظمة العربية فى الأهداف والمصالح».
سادسا: بقدر ما كان الدور المصرى سلبيا ومؤسفا تحركت الآلة الإعلامية الحكومية العملاقة لتبث موجات من الأكاذيب فى أذهان المصريين.. قالوا أولا: إن مصر ليس من حقها فتح معبر رفح طبقا لاتفاقية المعابر التى وقعت عليها عام 2005، ثم تبين أن مصر لم توقع هذه الاتفاقية من الأساس، بل إن الاتفاقية نفسها لم يتم تجديدها فسقطت من تلقاء نفسها، كما قال الدكتور عبدالله الأشعل أستاذ القانون الدولى.. بعد ذلك لجأ الإعلام المصرى إلى كذبة أخرى فقال: إن فتح المعبر سيؤدى إلى توطين الفلسطينيين فى سيناء.. وهذا الكلام لا مثيل لسخافته، لأن المطلوب لم يكن إدخال الفلسطينيين إلى مصر، وإنما إدخال الغذاء والدواء إلى الفلسطينيين.. ولما انكشفت هذه الأكاذيب جميعا، لجأ الإعلام المصرى إلى أكثر الأكاذيب وقاحة، فأكد أن المعبر مفتوح بالفعل ولم يغلق قط.
وهذه استهانة غير مسبوقة بعقول المصريين وحقهم فى أن يعرفوا ما يحدث فى بلادهم.. وقد صاحب كل هذه الأكاذيب، الكثير من الخلط والتشويش: فقد اختلط مفهوم الرئيس بالوطن، وأصبح من ينتقد سياسة الرئيس مبارك كارها لمصر وحاقدا عليها، كما استعمل رؤساء تحرير الصحف الحكومية، التى يملكها ويمولها الشعب المصرى، كل ما فى جعبتهم من شتائم بذيئة ضد كل من تجرأ واعترض على سياسة الرئيس مبارك.. بدءا من حسن نصر الله إلى بشار الأسد.. وتم حشد الكتبة المنافقين ومن قدمتهم وسائل الإعلام باعتبارهم خبراء لكى يكيلوا الشتائم لكل من عارض اشتراك مصر فى حصار غزة.. وقد توجت هذه الحرب الإعلامية بمشهد من الكوميديا السوداء «وهو مصطلح فى المسرح يعنى أنك ستضحك ثم تشعر بالحزن» عندما اصطحب السيد فتحى سرور نواب الحزب الوطنى إلى منزل الرئيس مبارك، وذلك ليعبروا لسيادته عن مبايعتهم وتأييدهم الكامل غير المشروط لسياسته الحكيمة أثناء المذبحة.. ونحن نتساءل: متى أعلن فتحى سرور عن معارضته للرئيس مبارك حتى يعلن الآن عن تأييده له؟ هل تحفظ فتحى سرور مرة واحدة فى حياته على أى شىء فعله أو قاله الرئيس مبارك؟ الإجابة أن فتحى سرور ونواب الحزب الوطنى جميعا، يعتبرون كل ما يصدر عن الرئيس مبارك آيات على حكمته وعظمته وزعامته.. فما الحاجة الآن إلى إعلان تأييده فى موضوع غزة؟ إلا أن يكون المراد إعلان التأييد على التأييد.. وزيادة الخير خيرىن كما يقال.
أخيرا: ما العمل..؟ قرأت منذ أعوام مقالا لباحث استراتيجى إسرائيلى يحلل فيه المشهد السياسى العربى، أكد فيه أن تطبيق ديمقراطية حقيقية فى العالم العربى سوف يحمل خطرا داهما على مصير إسرائيل ووجودها.. ليس لأن الانتخابات النزيهة سوف تدفع بالإسلاميين إلى السلطة، فهو ليس من أنصار هذا الرأى، وهو يرى أن الإسلاميين فى مصر لن يحصلوا فى الانتخابات على أكثر من ثلث مقاعد البرلمان، لكن المشكلة فى رأيه أن الحكومات المنتخبة تستند إلى قاعدة شعبية حقيقية والرؤساء المنتخبون يستمدون قوتهم من تأييد الشعب وليس من قدرتهم على قمعه، وبالتالى لن تستطيع إسرائيل أن تفرض عليهم إرادتها كما تفعل بسهولة مع الحكام الاستبداديين «قارن بين الموقف العظيم المشرف الذى اتخذه رئيس الوزراء التركى المنتخب ومواقف الآخرين المخزية».
إننا لن نسترد كرامتنا وقدرتنا على التأثير فى الأحداث داخل مصر وخارجها، إلا إذا انتزعنا حقنا فى اختيار من يحكمنا.. عندئذ فقط سوف تتوقف إسرائيل عن ذبح أطفالنا.
الديمقراطية هى الحل..

العنوان الالكترونى
Dralaa57@yahoo.com

علاء الأسواني طبيب أسنان وأديب مصري ، من أشهر أعماله رواية عمارة يعقوبيان التي حققت نجاحا مذهلا وترجمت إلى العديد من اللغات وتحولت إلى فيلم سينمائي ومسلسل تليفزيوني ، إضافة إلى شيكاجو ونيران صديقة ، وهو أول مصري يحصل على جائزة برونو كرايسكي التي فاز بها من قبله الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا ، كما أنه صاحب العديد من المساهمات الصحفية.
التعليقات