بور نضال - كمال رمزي - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 6:27 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بور نضال

نشر فى : الأربعاء 13 فبراير 2013 - 8:00 ص | آخر تحديث : الأربعاء 13 فبراير 2013 - 8:00 ص

منازل منهارة، بقايا أثات مهشم، نوافذ وأبواب وشرفات خشبية محترقة.. وحتى المساجد لم تسلم من غارات الغزاة. جدران الجامع تنتشر بها الفجوات، مشطور المئذنة، وكنيسة محطمة، ممزقة اللوحات. كل شىء يوحى بالدمار، ولكن الكاميرا المرهفة، وسط أجواء الموت، لا يفوتها أن ترصد، فى عمق الشارع، تلك الطفلة التى تحمل على رأسها، وعاء يمتلئ بالماء. من أين جاءت وإلى أين تذهب ومن هى؟ لا يهم، فالمهم، أنها تعبر عن إرادة الحياة.

 

أتحدث عن الفيلم التسجيلى القصير، الكبير «فليشهد العالم» لسعد نديم 1956، ذلك العمل الذى جاء بمثابة اللكمة القوية ضد الدول المشاركة فى العدوان الوحشى ضد مصر، فعقب مشاهدته، من قبل أعضاء مجلس الثورة، مع وزير الإرشاد آنذاك، فتحى رضوان، تقرر ترجمة التعليق إلى ثمانى لغات، وطبع مئات النسخ، توزع فى معظم أنحاء العالم، بما فى ذلك إنجلترا، حيث عرض فى مجلس العموم، وفى اليوم التالى، صدرت صحف لندن متضمنة تعليقات من نوع «امنعوا رائحة العار عن بريطانيا» و«عبدالناصر فتح جبهة أخرى بهذا الفيلم»، و«الإعلام المصرى تفوق على الإعلام البريطانى». ملابسات تنفيذ «فليشهد العالم» قد لا تقل أهمية عن الفيلم ذاته، فما أن اندلعت الحرب حتى توحد الشعب المصرى كله، وفى ليلة 29 أكتوبر 1956، اجتمع ببيت المخرج عبدالقادر التلمسانى، شقيقه حسن، وسعد نديم، وآخرون، وخلال عدة أيام، تم تجهيز مستلزمات تصوير فيلم من داخل بورسعيد التى وإن وقعت فى قبضة الغزاة، فإن مقاومة الأهالى الشرسة لاتزال متوقدة. وفى الرابعة من فجر اليوم التالى، انطلقت عربة مصلحة الفنون وبها خمسة أفراد: السائق والمصور حسن التلمسانى ومساعداه، محمد قاسم وأحمد عطية، فضلا عن المصور والمراسل السويدى الشهير «آندرسون».. والعربة محملة بأدوات التصوير والشرائط الخام.. تجاوزت العربة مدينة الإسماعيلية. بدأ حسن التلمسانى تصوير السفن المعطوبة فى القناة، وكوبرى الفردان المحطم. عند القنطرة أوقف العربة بعض الفدائيين. طلبوا عدم مواصلة الرحلة لأن القوات المعادية وصلت إلى الكاب. لكن حسن التلمسانى، ومن معه، أصروا على مواصلة الطريق، ولم يكن ثمة مفر من الذهاب ــ العربة ومن بها والفدائيين ــ إلى مأمور القنطرة ليحسم الأمر. أدرك المأمور الوطنى، المنهك والمشغول، أهمية المشوار. قال لحسن، متفهما ومقدرا: إنى أحترم رغبتك وهدفك، سأتركك تمر ولكن اعتبر أنك لم تقابلنى.. واصل المأمور عمله المضنى بعد أن أمر اثنين من الفدائيين بمرافقة العربة إلى خارج المنطقة. عند مدخل الكاب ظهرت دبابة معادية، وجهت فوهة مدفعها نحو العربة. أخرج «آندرسون» من نافذة العربة منديلا أبيض. لوح به. يحذر، اقترب أحد الضباط البريطانيين، وقد بدا عليه التوتر الشديد. أخطره «آندرسون» بأنهم مراسلون من شركة فوكس.. أقتيد الموكب إلى أحد المواقع المحتلة، وبينما ذهب «آندرسون» لمقابلة الضابط الأجنبى تم التحفظ على مجموعة المصريين داخل خيمة عليها حراسة مشددة. وبعد ساعات قلقة عاد «آندرسون» لتواصل العربة طريقها المتعثر حيث كان يتم إيقافها عند كل موقع ثم يفرج عنها بعد فترة من المناقشات والمهاترات وأخيرا، مع الغروب، دخلت العربة مدينة النضال: الدخان يجثم عليها. مستنقعات مياه حمراء بسبب الدم. أصوات طلقات رصاص نارية تأتى من أماكن متفرقة. تنم عن اندلاع معارك بين جيوب الفدائيين وجنود الاحتلال. ذهب «آندرسون»، بمعداته، إلى مركز قيادة الغزاة، ليواصل عمله، ويؤمن حياته اليومية، بينما اتجه حسن التلمسانى ومن معه إلى مركز المطافئ بالمدينة ــ المؤسسة الرسمية، المصرية، الوحيدة، التى لاتزال يعمل بشكل علنى ــ قابلهم الضابط الوطنى بترحيب، وتحمس لمهمتهم، وجعل إحدى عربات الإطفاء تحت تصرفهم، وسمح لهم بالمبيت فى مهاجع الجنود.

 

على مدار ثلاثة أيام، انطلق حسن التلمسانى، مع مساعديه، فى معايشة أبناء بورسعيد البواسل، ورصد غدر الغزاة، الذى يظهر واضحا فى عنابر المستشفى المكتظ بالمصابين، وفى ذات الوقت، يبرز صمود ومقاومة رجال المدينة الباسلة، خلال المصابين برصاص المعتدين.. وأخيرا، أوصلهم ضابط المطافئ الشهم، إلى «الرسوة» ليتسللوا، بأشرطتهم وآلاتهم، إلى إحدى مراكب الصيد، لتعبر بهم بحيرة المنزلة إلى المطرية ثم إلى القاهرة. ورأسا، بأجسادهم المنهكة وذقونهم غير الحليقة وعيونهم المحمرة، الملتهبة، إلى سعد نديم، الذى استقبلهم بالأحضان.. وبدوره أخذ المادة الوثائقية الهائلة، ليمكث بداخل معامله يومين كاملين، بلا نوم أو راحة، ليحقق «فليشهد العالم»، الذى فتح آفاق السينما التسجيلية، مؤكدا دورها فى تأكيد بطولة تلك المدينة من ناحية، وعزيمة السينمائيين المصريين من ناحية ثانية.

كمال رمزي كاتب صحفي
التعليقات