الفانوس صينى والشمع من جلود الشهداء - وائل قنديل - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:18 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الفانوس صينى والشمع من جلود الشهداء

نشر فى : الإثنين 16 يوليه 2012 - 8:00 ص | آخر تحديث : الإثنين 16 يوليه 2012 - 8:00 ص

العار يلاحق كل نظام عربى يحتفظ بعلاقات طبيعية مع نظام بشار الأسد بعد مجزرة «التريمسة» التى خلفت مئات الشهداء.

 

وهو العار ذاته الذى يطال كل مواطن عربى يضخ درهما أو جنيها أو دينارا أو ليرة فى اقتصاد كل من روسيا والصين اللتين توفران الغطاء الدبلوماسى الدولى لكل جرائم ومجازر نظام بشار الأسد ضد شعبه.. وعليه فليس أقل من أن تبدأ حملة مقاطعة شعبية فى كل عاصمة عربية لمنتجات الدولتين، مادامت دماء أشقائنا فى المدن السورية لا تساوى عندهما ثمن رصاصة واحدة.

 

وفى ظل هذه البشاعة النظامية يصبح واجبا قوميا وإنسانيا على جامعة الدول العربية أن تمتلك زمام المبادرة، ولا تنتظر الموقف الدولى من المأساة السورية لكى تدور فى فلكه، وتبدأ من تلقاء نفسها فى محاصرة النظام الدموى، وتقديم الدعم المادى والمعنوى لثورة الشعب السورى حتى ينتصر على جزاريه وجلاديه.. وغير ذلك ستبقى يد الجامعة العربية ملطخة بدماء الشهداء.

 

وليبدأ كل مواطن عربى من الآن فى معاقبة القتلة، وبمناسبة دخول شهر رمضان المبارك يجب أن تنشط منظمات المجتمع المدنى فورا فى حملات توعية شعبية بضرورة مقاطعة المنتجات الصينية والروسية، وليعلم كل مواطن يشترى فانوس رمضان الوارد من الصين أنه مشارك فى جريمة قتل شقيق له فى سوريا، وليستحضر وجه طفل أو طفلة سورية كلما أضاء هذا الفانوس لابنه، فالشمع الذى يوقد فى الفانوس مصنوع من جلود الأطفال السوريين، ولو كان يعمل بالكهرباء فهى مأخوذة من ارتعاشة الموت فى الأعضاء الذبيحة، فى مجزرة بقرية «الحولة»، وأخرى فى «التريمسة» والبقية تأتى.

 

وفكر قليلا كيف تقبل منك صلوات تؤدى على سجادة وارد الصين، التى لا تدخر جهدا فى حماية جرائم بشار الأسد، وتذكر وأنت تضع جبهتك عليها ساجدا أنك فى كل حركة تدعم الترسانة التى تصدر آلات حصد أرواح الشعب السورى.

 

والسؤال الآن: ماذا سيقول «قومجية الجلود السميكة» عن وليمة الدماء الساخنة فى قرية «التريمسة» السورية التى أقامها جيش بشار الأسد؟

 

وبم سيبرر محترفو الطنطنة بالعروبة هذه المرة وأشلاء مئات الشهداء من أبناء الشعب السورى لاتزال ترتعش بعد جريمة جيش الصمود والممانعة ضد المواطنين العزل؟

 

هل يواصلون ثغاءهم عن الناتو والإمبريالية والصهيونية العالمية التى تتآمر على الجيش العربى البطل الذى لم يجرؤ على إطلاق رصاصة واحدة صوب الجولان المحتل طوال أكثر من أربعين عاما؟ أم سيلوكون الأكاذيب الرخيصة عن أن نظام بشار مستهدف لأنه يواجه الصهاينة والأمريكان، وغير ذلك من منتجات ماكينة التضليل التى لا تعرف الخجل، ولا تأخذها بالشعب الذبيح رحمة ولا شفقة؟

 

إن نظام بشار استنفد كل رصيده من الكذب، ولما لم يعد بالإمكان تعليق الجريمة على شماعة مسلحين مجهولين، هاهو المتحدث باسم خارجية بشار يعترف هذه المرة بأن الجيش فعلها، تحت زعم أنه كان يحارب جماعات مسلحة!

وائل قنديل كاتب صحفي