جريمة أخلاقية فى حق الثورة - وائل قنديل - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 6:21 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جريمة أخلاقية فى حق الثورة

نشر فى : الثلاثاء 15 نوفمبر 2011 - 9:00 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 15 نوفمبر 2011 - 9:00 ص

بقاء مصابى الثورة لليوم الخامس على التوالى فى ميدان التحرير معتصمين تحت المطر هو وثيقة إدانة لمن تطوعوا من عندياتهم معلنين أنفسهم حماة للثورة ووكلاء لها، ذلك أن الإصرار على الاعتصام بهذه الأعداد الكبيرة وفى ظروف صحية وجوية سيئة يعنى أن هؤلاء الضحايا تعبوا من الأكاذيب والوعود الورقية والمسكنات التقليدية، وقرروا أن يضعوا الجميع أمام ضمائرهم.

 

ومن الخطأ، بل من الجريمة أن يعتبر أحد أن قضية الضحايا والمصابين موضوع بسيط على هامش قضايا أكبر، من قضايا التحول الديمقراطى أو الانتخابات، وما إلى ذلك من عناوين ضخمة وبراقة، أو أن يعتبرها بعضهم مثل المهندس عاصم عبدالماجد القيادى فى الجماعة الإسلامية نوعا من الجهاد الأصغر الذى يمكن تأجيله، والتفرغ للجهاد الأكبر الذى هو الوصول إلى البرلمان، على حد قوله على الهواء مباشرة مع هالة سرحان.

 

ومع كل الاحترام للمنشغلين بوثيقة السلمى والمهمومين بالحصاد البرلمانى، والمشتبكين حول الدولة المدنية والدولة الثيوقراطية، دون أن أعفى نفسى من خطأ الاستغراق فى هذه المسائل، فإن بقاء مجموعة من مصابى الثورة فى العراء معتصمين تحت المطر احتجاجا على إهمال علاجهم أو تعويضهم عما فقدوه يعنى ضرب الجوهر الأخلاقى للثورة فى مقتل، فلا طعم لانتصار أو ربع انتصار إذا أدار المحتفلون به ظهورهم لمن دفعوا حياتهم وصحتهم فى تحقيقه، وولوا وجوههم شطر الغنائم والحصاد.

 

ومن العبث أن يتحدث أحد عن هذه الثورة، ويزعم انتماءه لها، وهو جالس يرفل فى رفاهية قاعات النقاش الوثيرة، بينما نفر من صناع الثورة الحقيقيين يتوأكون على عجزهم وإصاباتهم تحت المطر، يقاومون البرد بخيام اعتصام متواضعة، ويتصدون بقواهم الهزيلة لمحاولات الأمن فض اعتصامهم بالقوة.

 

ولو أن السيد عصام شرف رئيس ما يسمى «حكومة الثورة» كلف نفسه وخطف رجله إلى ميدان التحرير ليستمع إلى عذابات المعتصمين ومطالبهم، لما عانى من الشعور بالاكتئاب والإحباط هو ووزراؤه كما نقل الزميل يوسف وهبى فى التقرير المنشور فى «الشروق» أمس.

 

لقد أصدر المصابون وعائلات الضحايا بيانا قبل إعلان الاعتصام ووزعوه على الصحف، غير أن أحدا لم يهتم، ولو قارنت بين حجم ما ينشر عن أزمة ضحايا الثورة، وما ينشر ويذاع عن مشاكل المتربحين سياسيا واجتماعيا من الثورة ستدرك كم نحن مخطئون وربما مجرمون فى حق هؤلاء.

 

إن المعتصمين يتحدثون عن وعود خادعة تلقوها ولم ينفذ منها إلا النذر اليسير، ويتحدثون عن أكاذيب رسمية كثيرة أطلقت بشأنهم، ثبت أنها مجرد كلام دعائى لا أكثر ولا أقل. ويبقى أن الصمت أو الاكتفاء بالفرجة ومصمصة الشفاه أمام مشكلة الضحايا والمصابين جريمة أخلاقية وخيانة لأبسط معانى الثورة.

 

 

wquandil@shorouknews.com

وائل قنديل كاتب صحفي