متحدث الصحة للمواطنين: لا تأكلوا الأسماك المملحة.. وتامر أمين: ما تمنعوا الفسيخ وتريحونا - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 10:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متحدث الصحة للمواطنين: لا تأكلوا الأسماك المملحة.. وتامر أمين: ما تمنعوا الفسيخ وتريحونا

الإعلامي تامر أمين
الإعلامي تامر أمين
 هديل هلال
نشر في: الأحد 5 مايو 2024 - 10:04 م | آخر تحديث: الأحد 5 مايو 2024 - 10:04 م

 أوصى الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، المواطنين بعدم تناول الأسماك المملحة عمومًا والفسيخ بشكل خاص، خلال أعياد شم النسيم.

ونوه خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، الذي يقدمه الإعلامي تامر أمين عبر فضائية «النهار»، مساء الأحد، بأن الفسيخ منذ بداية تصنيعه وحتى نهاية أكله عُرضة لأن يسبب آثارًا جانبية ومضاعفات يمكن أن تصل إلى الوفاة.

ومازح «أمين» متحدث الصحة، بالقول: «ما تمنعوه يا دكتور وتريحونا»، ليرد «عبدالغفار»: «كل ممنوع مرغوب، لو منعناه هتلاقي سوق سوداء للفسيخ».

وأوضح متحدث الوزارة أن صناعة الفسيخ مبنية على وضعه داخل بيئة لا هوائية، منوهًا بأن تلك البيئة خصبة لتكون البكتريا المسببة للتعفن. وحذر من أن تلك البكتريا المتكونة تؤثر على الجهاز العصبي، وقد ينتهي التسمم إلى الشلل التام وعدم القدرة على التنفس، ثم لا قدر الله الوفاة. وأكد أن «أقسام السموم والطوارئ في المستشفيات تتوفر بها اللقاحات الخاصة بالتعامل مع حالات التسمم»، لافتًا إلى أن الوزارة تشن حملات مكثفة على أماكن تناول الطعام، خاصة التي تقدم الأسماك المملحة وأماكن بيعها.

 

 

 

وشنت الإدارة المركزية لمراقبة الأغذية في مديريات الشئون الصحية بجميع محافظات الجمهورية، عدة حملات خلال الفترة من 24 أبريل الماضي وحتى 3 مايو الجاري، ضمن الحملات التي تنفذها وزارة الصحة والسكان، على جميع المنشآت الغذائية وخاصة أماكن بيع الأسماك المملحة، تزامنا مع الاحتفال بعيد القيامة المجيد، وشم النسيم.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملات مرت على 2051 منشأة غذائية، وتم سحب 1145 عينة من المواد الغذائية خلال نفس الفترة، لفحصها بمعامل وزارة الصحة، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أي مخالفات للاشتراطات الصحية الواجب توافرها في أماكن تداول الغذاء.

وأكد «عبدالغفار» أن هذه الحملات تأتي تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية، وتكثيف الحملات الرقابية، للتأكد من سلامة الغذاء المقدم للمواطنين، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفات التي يتم رصدها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك