أن يشيخ الإنسان فى كرامة: طب الخريف - ليلى إبراهيم شلبي - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 10:33 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أن يشيخ الإنسان فى كرامة: طب الخريف

نشر فى : الجمعة 23 سبتمبر 2022 - 7:00 م | آخر تحديث : الجمعة 23 سبتمبر 2022 - 7:00 م

يحلو للإنسان أحيانا أن يهرب من قسوة التعبير عما يتعلق بعمره رغم قناعة داخلية تؤكد أنه يعرف جيدا أن لكل أجل كتاب. الواقع أننى الآن لا أتحدث عن الموت بل عن الحياة. عن تلك المرحلة الرمادية التى يبدأها الإنسان بعد سنوات التوهج فى أيام الشباب والحكمة فى سنوات ما بعد الأربعين إلى أن يدق أبوابا متتالية بعد الخمسين.
اعتدت ألا أسأل مريضى عن عمره مباشرة رغم أن هذا أول ما علمنا الأفاضل من معلمينا. لكنى دائما ما أحتال حتى أعرف، مستخدمة كل ما أملك من رغبة فى كسب ثقة مريضى لكى أحدد سنوات عمره.
قناعتى الشخصية أن العمر تحدده مرحلة وليس سنة محددة فالآن نرى شبابا فى الستين من عمرهم يدركون جيدا أن التدخين أذى يجب تجنبه وأن الحركة مفتاح الدورة الدموية النشطة وأن أسلوب الحياة فيه الوقاية الحقيقية من أمراض العصر: ارتفاع ضغط الدم والسكر وأن الغذاء المتوازن هو عماد الطاقة لذا فإن العمر لا يخيفهم بل يجعلهم أكثر تمسكا بالحياة التى يبدأون فيها مرحلة اجتمعت لهم فيها حكمة السنين ومعرفة ما يجب التوقف عنده، وما يجب إهماله تماما من مغريات الحياة واكتملت لهم فيها الرغبة فى الاهتمام بكل ما يتعلق بالحفاظ على صحتهم النفسية والجسدية.
عزيزى القارئ هذا هو تعريفى الخاص لما يطلق عليه طب الشيخوخة Geeiatric Medicine أسميه طب الخريف وأرى أنه أحد فروع الطب المستحدثة الذى يجب أن يبدأ الاهتمام به فى بلادنا بعد أن بلغ قدرا من علو الشأن فى برامج الصحة الخاصة فى بلاد تحترم حق مواطنيها فى الحياة والصحة.
لم يعد معناه الحرفى هو الغالب فقد بدأ تحت عنوان «طب الرجل العجوز» وهو تعبير يونانى لكنه الآن ينقسم إلى فروع مختلفة منها العلاجى ومنها الوقائى فيما يخص صحة النفس والجسد.
أعرف جيدا أن لدينا أطباء يمارسون فعاليات هذا الفرع المهم من الطب فى بلادنا ولكنهم ندرة إذا ما قارنا عددهم بحاجتنا الفعلية. كما أن تلك الخدمة الصحية الحديثة لا تمارس على الإطلاق فى مستشفيات الدولة العامة بل فى مراكز قليلة للغاية باهظة التكاليف للخاصة دون العامة. لذا أتمنى لو بدأ الاهتمام بتدريس طب الخريف فى كلياتنا ومعاهدنا الطبية بفعالية تسمح بتخريج أطباء على علم به تدفعهم رغبة صادقة فى ممارسته كل فروع الطب التى يقبلون على ممارستها.
أتمنى أيضا أن تبدأ عياداته فى الانتشار وأن يبدأ التعريف بها وبما تقدمه من خدمات عامة وخاصة.
الاهتمام بطب الخريف يرفع عن كاهل الدولة الكثير سواء فى ميزانيات العلاج أو مسئوليات أدبية تجاه مواطنيها فى مرحلة يصبح الإنسان فيها أحوج ما يكون لها.
أعرف جيدا أن تغيير الأسماء لا يغير المسميات لكنه على الأقل يمثل مدخلا إنسانيا للنفس البشرية التى خلقها الله سبحانه على ما هى عليه من حب للحياة وإن اجتمعت الأضاد فيها. وقد بدا جليا خلال المحنة التى يعانيها العالم الآن أن أكثر البشر عرضة للهلاك هم كبار السن فوجود الأمراض المزمنة يجعل منهم هدفا سهلا للفيروس.
لا يقف الأمر عند ذلك الحد إنما يتخطاه إلى كونهم مصدرا للعدوى لمن يخالطوهم أو يعتنون بهم.
إذن فالانتباه إلى ملف كبار السن الصحى يجب أن يأتى على رأس قائمة الاهتمامات التى يجب أن تحرص عليها الدولة ويتبناها أصحاب الشأن الصحى فيها.
طب الشيخوخة والتقدم فى السن فرع من فروع المعرفة الطبية الذى يمكن أيضا أن يصلح مشروعا يساهم فيه المجتمع المدنى لذا أقترح أن تبدأ وزارة التضامن فى دراسة ذلك الدور الهام الذى يمكن أن تؤديه.
فى النهاية أعترف أن ما دفعنى للحديث اليوم عن طب الخريف إعلان من الواضح أنه مأخوذ من إعلان أوروبى أو أمريكى عن دار للمسنين تضمن الرعاية الكاملة الاجتماعية والطبية والترفيهية. يشى الإعلان برفاهية تشكل ملامح رجل وامرأة فى عمر متقدم يبتسمان فى سعادة ويلوحان بحيوية بادية وخلفهما مبنى فخم أنيق لا شك أنه سكنهما الجديد الخاص الذى من أجله كان الإعلان.
ترك الإعلان فى نفسى أثرا قضى تماما على أى رغبة فى السؤال عن تفاصيل لكنه دفعنى إلى كتابة هذا المقال، فلدى قناعة أن حسن الختام أن يشيخ الإنسان فى كرامة.

التعليقات