متى يصبح طعامنا المقلى صحيًا؟ - ليلى إبراهيم شلبي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:55 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متى يصبح طعامنا المقلى صحيًا؟

نشر فى : الجمعة 25 يوليه 2014 - 8:25 ص | آخر تحديث : الجمعة 25 يوليه 2014 - 8:25 ص

يعد قلى الطعام من وسائل الطهو سيئة السمعة. أول ما يصدر الطبيب من فرمانات تحريم القلى والتحمير وأول ما يوصى أخصائى التغذية الامتناع عن تناول الأطعمة المحمرة والمقلية. الهدف معروف حماية القلب والشرايين والحفاظ على وزن صحى.

تغيير إيجابى أن تعلم أن أخطار الطعام المقلى والمحمر لا يأتى منه ذاته، بل من أنواع الزيوت والدهون، التى تستخدم فى إعداده.

دراسة مهمة إسبانية استمرت لسنوات ونشرت نتائجها أخيرا فى المجلة الطبية البريطانية، أوضحت أن هناك قليا بالفعل ضار بالصحة، مثل ذلك الذى تلجأ إليه محلات الوجبات الجاهزة، وفيه تستخدم زيوت غنية بالدهون المشبعة والمتحولة، تلك التى لها أضرار مباشرة على شرايين القلب والدماغ. أما الزيوت الصحية فبمقدورها خفض الكوليستيرول الضار ورفع مستوى الحميد وتقليل حدة عمليات التهاب الأنسجة، إذا استخدمت فى القلى بصورة صحية. التغييرات البسيطة الذكية فى طرق طهو الطعام عند استخدام الدهون والزيوت توفر الحماية للقلب والشرايين شرط استمراريتها والانتباه لما ينصح به العلم:

• لا تستعملى السمن الصناعى على وجه الإطلاق.

• إذا كنت من محبى الزبدة فاستعمليها فى أضيق نطاق.

• لا تلجئى للشحوم والدهون المشبعة والمتحولة وزيت النخيل.

• أفضل ما يمكن استخدامه من زيوت: زيت الزيتون والذرة والكانولا وعباد الشمس والفول السودانى.

• تحضير الطعام بطريقة السوتيه (Sauté) هى أفضل الطرق فى إضافة كل الخضروات لطعامك. قليل من الزيت فى طاسة عميقة وخليط من الخضروات ــ فاصوليا خضراء، فلفل ألوان، بسلة، كوسة، بروكلى، بصل، ثوم ــ أو ما تختارين من أصناف طبق يمكن لك تقديمه دائما على مدار الأسبوع.

• التحمير الغزير وسيلة غير صحية؛ إذ إن ذلك يعرض الطعام لامتصاص أكبر قدر ممكن من الزيت. تكرار القلى فى نفس الزيت يؤدى إلى تدهور مواصفات الزيت وتحوله إلى مصدر خطر مسبب للسرطان.

التعليقات