قصفوا الدولة وبقيت الفكرة - فهمي هويدي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:48 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قصفوا الدولة وبقيت الفكرة

نشر فى : السبت 27 سبتمبر 2014 - 7:15 ص | آخر تحديث : السبت 27 سبتمبر 2014 - 7:15 ص

قصفوا «داعش» الدولة والتنظيم لكنهم لم يهزموا داعش الفكرة. أدرى أنها جريمة، أن يستهدف القصف بلدا عربيا وأن يتم بطائرات أمريكية وعربية، لكن فظائع داعش مثلت جُرما أكبر لم يتح لنا ان نعبر عن أى تعاطف معها. كأننا صرنا مخيرين بين شرين، أحدهما العدوان على السيادة والثانى العدوان على الإنسانية. فاحتملنا الأول أملا فى أن نوقف الثانى، الذى هو خيار أتعس وأفدح. إلا أن ذلك لم يخل من مغامرة، لأن خطورة داعش تتمثل فى الفكرة قبل أن تكون فى الدولة أو التنظيم. وكل الجهد الذى بذل حتى الآن لم يتجاوز حدود الأخيرة التى كانت بمثابة «المنتج» (بفتح التاء)، فى حين أن الفكرة الكامنة فى «المنبع» بقيت على حالها لم تمس، الأمر الذى يضمن للظاهرة البقاء من خلال تجليات أخرى.

منذ وقت مبكر دعوت فى أكثر من مناسبة إلى تحرى جذور الفكرة لاقتلاعها وضمان استئصالها، وتعاملت مع الظاهرة مسترشدا بالحكمة الصينية التى تعتبر ان لكل مشكلة وجهين. أحدهما سلبى ويتمثل فى الأزمة، والثانى ايجابى يكمن فى العبرة. والاستسلام للأزمة هو الموقف الأضعف، أما استخلاص عبرتها والانطلاق منها نحو التصويب والمراجعة وتحصين الذات لعدم تكرار الأزمة، فذلك هو الموقف الإيجابى الذى يحول الأزمة إلى فرصة. وذلك عين السلوك المقاوم الذى يستدعى عوامل الانتصار من رحم الهزيمة.

حين طرحت هذه الفكرة فيما كتبته يوم 16/9 فى أثناء ارتفاع منسوب الغضب والاشمئزاز جراء جرائم القتل والصلب والطرد التى لجأت إليها داعش، فإن البعض لم يستوعبوها، وظل هاجس الأغلبية الساحقة ينحصر فى حدود وقف تلك الجرائم و«قطع رأس» داعش، كما قطعت رءوس معارضيها. وكانت النتيجة ان تعرضت فكرة الفرصة التى تفضى إلى سلوك ايجابى يستأصل جذور الظاهرة لدرجات متفاوتة من التأويل والنقد. وكان مضحكا وباعثا على الرثاء ان البعض فهموا الإشارة إلى التعامل مع العنصر الإيجابى فى المشهد باعتبارها مديحا لداعش!

كان فى ذهنى ولا يزال ان الظاهرة تدق ثلاثة أجراس على الأقل تنبهنا إلى ثغرات أسهمت فى تشكيل ظاهرة داعش، ومن ثم ينبغى ان نلاحظ خطرها. هذه الأجراس تمثلت فيما يلى:

• الظلم المتراكم الذى يسرب الشعور بالذل والمرارة ويولد الحقد والرغبة فى الانتقام. ذلك ان الظلم هو الأب الشرعى للعنف. وكما قيل بحق فإن البشاعة والقسوة عمليتان تراكميتان تبنيان على ما سبقهما. علما بأن ممارسات الأنظمة المستبدة تعطى الناس دروسا مستمرة فى القسوة. وهو ما يفسر ظهور الدولة الإسلامية فى العراق والشام بذلك الوجه القبيح فى بيئة عرفت أعلى درجات الظلم والبشاعة فى التاريخ المعاصر، على أيدى النظام البعثى فى سوريا والعراق. ولا ينسى فى هذا الصدد ان «داعش» التى لجأت إلى قطع رقاب مخالفيها أو صلبهم ظهرت فى العراق الذى استخدم السلاح الكيماوى فى إبادة الأكراد وشجع «فدائى صدام» على قطع رءوس الزانيات بالسيوف كما لجأ إلى قطع آذان الهاربين من الحرب ضد إيران. ووجدت داعش قدما لها فى سوريا التى عمد نظامها إلى تذويب المعارضين فى الحامض الكيماوى ولايزال يقصف معارضيه حتى الآن بالبراميل المتفجرة.

• الطائفية التى اقترنت بالتعصب وأدت إلى تهميش وإذلال أهل السنة فى العراق، وعرضتهم طوال أكثر من عشر سنوات لصنوف من العذاب والاضطهاد لم يعهدوها ولم يحتملوها. فعانوا الأمرين من المستبدين تارة ومن المتعصبين تارة أخرى. والقصص التى تروى فى هذا الصدد لا حصر لها، وكلها ترسم معالم للبشاعة دفعت العشائر السنية إلى مساندة داعش والالتفاف حولها، ليس بالضرورة قبولا بممارساتها ولكن كراهية لمتعصبى الشيعة ورغبة فى تصفية الحساب معهم، برد الإذلال والمهانة التى تعرضوا لها.

• الثغرة الثالثة تمثلت فى تأثيرات الثقافة السلفية التقليدية فى صورتها التى تتوسع فى تكفير الآخر وإنزال حد الردة بالمخالفين المسلمين. وقد احتجت الأصوات المعبرة عن داعش فى دفاعها عن ممارساتها بأدبيات ونصوص تعلموها على أيدى بعض شيوخ السلفية فى الجزيرة العربية. ورأينا من خلال شبكة التواصل الاجتماعى نماذج لرسائل أولئك الشيوخ التى قيل إنها تدرس فى مدارس «الدولة الإسلامية»، وهى التى استندوا إليها فى تنفيذ «الأحكام الشرعية» بحق خصومهم ومعارضيهم.

لست أدعى أن هذه الثغرات هى كل ما ينبغى استخلاصه من الفاجعة التى نحن بصددها، وإنما هى مجرد نماذج للآفاق التى يتعين التعامل معها إذا ما أردنا ان ننتهز الفرصة من خلال سلوك ايجابى يقتلع الفكر الوحشى من جذوره ويجفف ينابيعه فى المدى البعيد. لكن مشكلتنا أننا نعتمد النفس القصير ولا صبر لنا على العمل الدءوب، لذلك فإنا نعطى الأولوية للاكتفاء بالقمع واستخدام العضلات، فى حين ان ما أتحدث عنه يمثل دعوة لاستخدام العقل والنفس الطويل أيضا فى المواجهة. وهو ما لا يصادر إمكانية استخدام العضلات بطبيعة الحال، لكنه فقط يحذر من الاكتفاء بها، لأن ذلك يضعنا فى مواجهة النتيجة التى أشرت إليها فى السطر الأول من هذا النص، والتى تؤدى إلى هدم التنظيم دون هدم الفكرة.

فهمي هويدي فهمى هويدى كاتب صحفى متخصص فى شؤون وقضايا العالم العربى، يكتب عمودًا يوميًا ومقالاً اسبوعياً ينشر بالتزامن فى مصر وصحف سبع دول عربية اخرى. صدر له 17 كتابا عن مصر وقضايا العالم الاسلامى. تخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1961 ويعمل بالصحافة منذ عام 1958.