هل الأهلى فى أزمة؟ ( 2 ) - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الأحد 12 مايو 2024 11:43 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل الأهلى فى أزمة؟ ( 2 )

نشر فى : الأحد 28 أغسطس 2022 - 7:35 م | آخر تحديث : الأحد 28 أغسطس 2022 - 7:35 م

** فى مواسم سابقة قديمة وقريبة كان معظم نجوم الموسم من الأهلى، وتشكيل الموسم معظمه من لاعبى الأهلى، وكذلك كان تشكيل أو قائمة المنتخب يمكن أن تضم 14 لاعبا من الأهلى، لكن عند اختيار تشكيل هذا الموسم ظهر لاعبان فقط من الأهلى فى التشكيل، وهما على معلول وياسر إبراهيم.. ويبدو ذلك انعكاسا لحالة فنية غير طبيعية أصابت الفريق لاسيما فى النصف الثانى من الموسم. فقد بدأ الأهلى الدورى بقوة وبأداء متفوق، وقدم عروضا جمعت بين المتعة والأداء الجماعى والنتائج على مدى 15 أسبوعا، بمخزون بدنى كان يوشك على التراجع فى نهاية الدور الأول بعد أن زاد متوسط عدد المباريات التى خاضها نجوم الفريق الأساسيون، وتراوحت بين 65 أو 66 مباراة وبين 52 و55 ومباراة نتيجة اشتباك اللاعبين فىولات سابقة ولاحقة، مثل السوبر الإفريقى والمصرى والدورى وكأس مصر وبطولتى إفريقيا، وكأس العرب، وتصفيات ونهائيات كأس الأمم الإفريقية بالكايمرون وتصفيات كأس العالم 2022، وخلال الفترة من 2019 إلى 2022 حقق الفريق 6 بطولات، لكنه فقد كأس مصر والدورى وخسر كأس السوبر المصرى، وفقد أيضا الأداء الجماعى والشخصية القوية التى يعرف بها الفريق على مدى تاريخه..
** هل الأهلى فى أزمة؟
** بداية الدورى كانت جيدة، فلعب الفريق 15 مباراة وحقق 13 انتصارا، وتعادل فى مباراتين مع فيوتشر والجونة. ثم بدأ التراجع الفنى لاسيما مع بداية الأسبوع السادس عشر الذى شهد التعادل مع طلائع الجيش، لتستمر سلسلة التعادلات وتصل إلى ستة على التوالى، مع سيراميكا والإسماعيلى والبنك الأهلى، والزمالك والمقاولون مما أفقد الفريق فعليا فرصة أولى فى المنافسة على لقب الدورى وأعقبها فرصة ثانية أهدرت بالتعادل مع الزمالك فى الشوط الثانى بعد ان كان الفريق متقدما فى الشوط الأول ثم أهدر الفريق فرصة ثانية بالهزيمة أمام بيراميدز، ولا تحسب الفرصة الثالثة التى تعادل فيها الأهلى مع فاركو ومع إيسترن كومبانى، فقد فوات أوان السباق.
** هل الأهلى فى أزمة؟
** فنيا نعم. والإجهاد والإصابات غير المفهومة أحد الأسباب، لكنها ليست كل الاسباب، فالتعادلات الستة، وعدم الاستفادة من تعثر المنافسين، يرجع إلى إدارة مباريات الفريق، وعدم إراحة بعض النجوم، والإصرار على إشراكهم رغم حالة الإجهاد مثل السولية وفتحى. بجانب حيرة الجهاز الفنى بين طرق اللعب، فهل الأفضل 4/2/3/1 أم 3/4/3؟ إن طريقة اللعب فى أبسط تعريف لها هى: (تنظيم قوى الفريق – أى التشكيل – على الوجه الذى يمكنه من أن يؤدى الوجبات المحددة التى توضع له) والحيرة فى الطريقة، على الرغم من الاعتراف بتغييرها أحيانا لظروف معينة، فإن الحيرة أثرت على أحد أهم مفاتيحه وهو أفشة، وكذلك على عدم الاستقرار على رأس حربة أول وبديله، وعدم فهم طبيعة الحاجة إلى سرعة محمد شريف، وإلى قوة حسام حسن، وكلاهما يملك مهارات تختلف عن الأخر.. والحيرة لم تقتصر على هذا، وإنما امتدت إلى حيرة فى التدوير وأهميته من عدمها ومتى يكون التدوير وتوقيته وكيف يكون أيضا وعدم تقدير إنذار الإصابات المتكررة والتصدى لها، مع أن بعضها، دون شك قدرية، لكن الإصابات فى الأهلى كانت ظاهرة؟
** قائمة الإصابات خلال الموسم أو قبل الموسم كانت طويلة وتنوعت وتضمنت، محمد محمود، عمار حمدى، محمود متولى، وكريم نيدفيد (قبل إعارته) بدر بانون، وأكرم توفيق، وحسين الشحات، وقائمة الإصابات القصيرة تضمنت السولية، ومحمود وحيد، ورامى ربيعة، وحمدى فتحى، ومحمد شريف، وطاهر محمد طاهر.. وهذا بخلاف الإصابات العضلية العابرة مثل عبدالقادر، وأحمد نبيل كوكا، وصلاح محسن، لكن ما هو أخطر من الإصابات كانت قصة التعاقدات الجديدة التى لم تستمر أو إستمرت ولم تقدم شيئا أو لعبت ولم تحقق ما تستحقة من قيمة التعاقد.. هى صحيح قصة خاصة بمعظم فرق الأندية المصرية، لكن لايجب ابدا أن يكون الأهلى فصلا فى تلك القصة ومن عناوين هذا الفصل: «أليو بادجى، ووالتر بواليا، وميكسونى، وبيرسى تاو و... وآخرون »؟!
** وتلك القصة تستحق أن يكون لها مقال آخر إن شاء الله...

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.