لوبى النظافة - خالد الخميسي - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 12:41 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لوبى النظافة

نشر فى : الأحد 30 مايو 2010 - 10:00 ص | آخر تحديث : الأحد 30 مايو 2010 - 10:06 ص

 استعرضت فى المقالين السابقين أهم العوامل وراء اتساخ وقذارة المدن والقرى والنجوع المصرية، وألخص أهم محاورهما فى التالى:

أولا: العلاقة بين الخاص والعام فى الوعى المصرى، وثانيا: وضع النظافة فى قائمة القيم المنقولة للنشء داخل منظومة التربية، وثالثا: عدم وجود رابط فى وعى المصرى بالعلاقة البديهية بين القذارة العامة والصحة، ورابعا: غياب دور الدولة، وخامسا: طبيعة البيئة الزراعية والثقافة المرتبطة بالفلاحة، وسادسا: عدم تكيف السكان الجدد مع منظومة المدن كمقابل لمنظومة القرية، وسابعا: عدم الانتماء أو غياب مشروع مجتمعى أو مشروع حياة، وثامنا: وأخيرا التعود الثقافى على القبح. وبناء على هذا التحليل سوف أسعى فى هذا المقال إلى تحديد ما أعتبره الطريق لإنجاز التقدم المنشود نحو بلد نظيفة.

بداية أنا لا أتفق مع وجهة النظر القائلة بجدوى المشروعات الجزيئية لتقديم خدمات نظافة فى شارع هنا وحديقة هناك عن طريق تجمع عدد من الشباب يقومون ولا شك بجهد محمود، لأنها فى النهاية مشروعات محدودة الأثر ومحددة المدة وتنتهى بسرعة ويبدأ بعدها التدهور أسرع مما كان رغم نبل الفكرة والمنهج والجهد المبذول.

كما لا أتفق مع الفكرة التى تقول إن تحسن أداء الدولة فى مشاريع رفع القمامة على سبيل المثال كافٍ لإحداث نهضة نوعية فى نظافة مدن وقرى ونجوع مصر. القضية أعقد من هذا بكثير. كتب أحد القراء تعليقا على مقالى السابق لمس عندى وترا حساسا. وكان ملخص ما كتبه أنه لأسباب أمنية قام عمال بإزالة أشجار عمرها سبعون عاما كانت تظلل شارع وتزينه.

وعندما سألوا عن السبب جاء الرد أن مسئولا سوف يمر بهذا الشارع وأنه تأمينا لموكب سيادته عليهم أن يجتثوا هذه الأشجار حيث إنها يمكن أن تكون مكانا لإطلاق الرصاص على موكب المسئول. ويعقب على ما كتبه قائلا: إن القبح والقذارة صناعة الفكر الأمنى. أتفق معه أن رجال الأمن غير مبالين على الإطلاق بقضية النظافة ولكننى غير متفق مع فكرة أن القذارة هى نتاج لسيطرة الأمن على الدولة، لأن رجال السياسة والاقتصاد والمال والأعمال والعمال والفلاحين والتلاميذ والموظفين كلهم غير عابئين أيضا بقضية النظافة وإلا لتغير وجه مصر إلى الأجمل.

قضية النظافة بناء على تشابك العوامل التى أدت إليها هى قضية ثقافية بالأساس وتمس محاور عدة تتماس مع المواطن المصرى أكان رجل أمن أو ميكانيكى سيارات. ولا أتوقع من الدولة بأجهزتها المختلفة أو المجتمع المدنى بمنظماته أن يحدثا وحدهما تغييرا حقيقيا فى هذه القضية. الحل عندى فى تشكيل لوبى للنظافة.

و اللوبى هى جماعة للضغط لحث الجهات المختلفة على اتخاذ قرارات تخدم أهدافها ومصالحها أكانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية أو قانونية. وقضية النظافة تتشابك مع كل هذا. جماعة الضغط هذه لابد أن يكون لها أهداف محددة قصيرة المدى وبعيدة المدى وتقوم بممارسة ضغط كبير يتسم بالنظام ودقة المنهج والاستمرارية بحيث تشكل فى النهاية قدرتها على التأثير فى القرارات السياسية والإدارية وكذلك فى قرار المواطن العادى وسلوكياته.

تتشكل جماعة الضغط من فاعلين لديهم الرغبة والقدرة والوقت على التنظيم الجاد لممارسة الضغوط الكفيلة بإحداث تغيير فى صناعة القرارات لصالح الهدف من وراء تشكيل الجماعة. ونعرف جماعة الضغط عن طريق أدوات التأثير التى يلجأون إليها مثل نوادى «العصف الذهنى» وهى عبارة عن مجموعة من الأفراد مختلفى المشارب تتناقش فى طرق لحل مشكلة بمنهج إبداعى، ومثل تشكيل مجلس قانونى، ومثل تشكيل مجلس مستشارين إلى آخره من أدوات تساعد جماعة الضغط على التأثير فى المجتمع.

كما يكون لهذه الجماعات تواجد أساسى فى دور الإعلام المختلفة لممارسة أكبر ضغط ممكن على المواطن العادى لتشكيل رأى عام مواتٍ للتغييرات المنشودة. وتكون جماعة الضغط فى هذه الحالة أداة وصل بين المجتمع المدنى من ناحية وبين صناع القرار من ناحية أخرى. كما يجب أن تلعب دورا تنسيقيا لربط جمعيات المجتمع المدنى المختلفة التى يمكنها أن تقوم بدور فى قضية النظافة.

يجب أن يكون لجماعة الضغط هذه أذرع فى المدن المصرية من الشمال إلى الجنوب وأذرع فى قطاعات الاقتصاد المختلفة وتلجأ لكافة السبل للضغط لرفع غمة الاتساخ والقذارة. فقطاع السياحة على سبيل المثال بما يمتلكه من ثقل اقتصادى يمكن أن يلعب رجاله دورا مهما للضغط لتحقيق التقدم فى هذه القضية لأنها سوف يكون لها أثر إيجابى على دخل مصر من السياحة. وكذلك قطاع الصحة والأمثلة فى هذا الموضوع لا حصر لها.

اللوبى هو الحل الوحيد الذى أراه مقنعا لحل هذه القضية وأنا واثق أن هناك آلاف الراغبين والقادرين من رجال ونساء مصر يمكنهم البدء فى تشكيل جماعة الضغط هذه ليعود لمصر وجهها المشرق.



خالد الخميسي  كاتب مصري