مكتبة الإسكندرية تُصدر طبعة جديدة من كتابي «تحرير المرأة» و«تربية المرأة و الحجاب» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مكتبة الإسكندرية تُصدر طبعة جديدة من كتابي «تحرير المرأة» و«تربية المرأة و الحجاب»

كتاب تحرير المرأة لقاسم أمين
كتاب تحرير المرأة لقاسم أمين
كتبت ـ هدى الساعاتى
نشر في: الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 2:06 م | آخر تحديث: الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 2:06 م

أصدرت مكتبة الإسكندرية طبعة جديدة تضم كتابي "تحرير المرأة" لقاسم أمين، و"تربية المرأة والحجاب" لطلعت حرب، وذلك في إطار مشروع (إعادة إصدار مختارات من التراث الإسلامي الحديث في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين/التاسع عشر والعشرين الميلاديين).

المشروع -الذي تنفذه مكتبة الإسكندرية- نبعت فكرته "من الرؤية التي تتبناها المكتبة بشأن ضرورة المحافظة على التراث الفكري والعلمي في مختلف مجالات المعرفة، والمساهمة في نقل هذا التراث للأجيال المتعاقبة تأكيداً لأهمية التواصل بين أجيال الأمة عبر تاريخها الحضاري".

ومن جانبه، قال الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية في تقديمه لسلسلة إصدارات المشروع، "أملنا هو أن نسهم في إتاحة مصادر معرفية أصيلة وثرية لطلاب العلم والثقافة داخل أوطاننا وخارجها، وأن تستنهض هذه الإسهامات همم الأجيال الجديدة كي تقدم اجتهاداتها في مواجهة التحديات التي تعيشها الأمة".

وأوضح أن اختيار القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين/التاسع عشر والعشرين الميلاديين على وجه الخصوص رغبةً من المكتبة في تصحيح الانطباع السائد بأن الإسهامات الكبيرة التي قام بها المفكرون والعلماء المسلمون قد توقفت عند فترات تاريخية قديمة، ولم تتجاوزها.

يأتي الكتابان في سياق الرأي والرأي الآخر، في حقبة شهدت بزوغ وتطور فكرة الحرية وقضية التحرر كقضية وطنية شاملة، تتضمن تحرر الإنسان، وتحرر الوطن من قيود التخلف و التبعية والاحتلال. ومن ثم جاءت قضية تحرر المرأة كجزء من سياق أشمل لتحرر الإنسان الفرد، وتثبيت قيم المساوة.

صدر كتاب "تحرير المرأة" لأول مرة عام 1899، وعقب نشره نشبت معركة فكرية واجتماعية في المجتمع العربي بأكمله، ونال قاسم أمين قدراً لا بأس به من الهجوم الشخصي والموضوعي بلغ حد أن مُنع من دخول قصر الخديوي، وانبرى العديد من الكتاب للرد عليه، وكان من أبرز هؤلاء طلعت حرب في كتابه "تربية المرأة والحجاب".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك