عمر خيرت يعزف لحن الحب والوفاء فى ليلة ساحرة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدأت بـ «العاصفة» وانتهت بتصفيق حار

عمر خيرت يعزف لحن الحب والوفاء فى ليلة ساحرة

الموسيقار الكبير يرد على تحية الجمهور - تصوير: أحمد عبد الفتاح
الموسيقار الكبير يرد على تحية الجمهور - تصوير: أحمد عبد الفتاح
كتب ــ محمود مصطفى / تصوير ــ أحمد عبد الفتاح
نشر في: الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 12:19 م | آخر تحديث: الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 12:19 م

الموسيقار يعزف «فيها حاجة حلوة» فتهتز القاعة بالتصفيق.. والجمهور يردد «موسيقاك حلوة»

حفل إضافى فى اليوم التالى بعد نفاد التذاكر.. وعمر يغازل الفخرانى بـ«إعدام ميت»

يحيى الفخرانى: خيرت فنان عالمى ومتميز.. وأسعى لإعادة «ليلة فى ألف ليلة وليلة»

أجواء ساحرة عاشها عشاق الموسيقار الكبير عمر خيرت، أمس الأول الأحد، فى ليلة عزف فيها لحن الحب والوفاء على إيقاع تصفيق حار من الجمهور، الذى بدأ سهرته فى اشتياق لبدء العزف، وأنهاها ولسان حاله يقول هل من مزيد؟

«أجواء عالمية بالأوبرا المصرية».. تلك هى الحالة التى كان عليها الحفل، الذى أقيم على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وهو الحفل الذى شهد إقبالا جماهيريا منقطع النظير مما دفع إدارة الأوبرا لتقديم حفل إضافى للموسيقار فى اليوم التالى.

بدأ الجزء الأول من الحفل فى تمام الثامنة والنصف بعزف موسيقى «العاصفة» ثم السيمفونية الثالثة للموسيقار عازف البيانو الراحل أبوبكر خيرت ثم عزف منفرد لأوركسترا دار الأوبرا المصرية بقيادة المايسترو ناير ناجى، وقد شهد هذا الجزء تفاعلا كبيرا من الجمهور الذى عبر عن انسجامه من هذه المقطوعات بالتصفيق الحاد.

فيما كانت بداية الجزء الثانى فى تمام الساعة العاشرة بصعود الموسيقار عمر خيرت بمقطوعة «افتتاحية مصرية» التى لاقت إعجاب الجمهور ، وبعد انتهائها نظر الموسيقار خيرت بابتسامة للصفوف الأمامية، حيث كان يجلس الفنان يحيى الفخرانى الذى حضر الحفل بصحبة زوجته د.لميس جابر، ثم بدأ خيرت عزف مقطوعة فيلم «إعدام ميت»، الذى شارك الفخرانى فى بطولته مع الفنان محمود عبد العزيز والراحل فريد شوقى وبوسى.

تلى ذلك عزف مقطوعة «هويد الليل» و«مسألة مبدأ» و«زى الهوى» و«فيها حاجة حلوة» و«امرأة» و«الخواجة عبد القادر» و«صولو الداعية» و«عارفة» و«صابر ياعم صابر» و«مافيا» و«قضية عم أحمد» و«البخيل وأنا» و«إنت المصرى» وأخيرا «100 سنة سينما».

الفنان يحيى الفخرانى قال لـ«الشروق»: «رغم صداقتى للموسيقار الكبير عمر خيرت وحضورى العديد من حفلاته داخل مصر وخارجها فإننى أحضر حفله اليوم للمرة الأولى فى دار الأوبرا المصرية ، وأحب أن أقول إنه على الصعيد الإنسانى يتمتع بقدر كبير من الاحترام وتقدير الآخرين والرقى فى التعامل، وقد عملت معه فى أكثر من عمل فنى بداية من موسيقى فيلم «إعدام ميت» وانتهاء بموسيقى مسلسل «دهشة» الذى قدمته فى رمضان الماضى، ومن قبلها موسيقى مسلسل « الخواجة عبدالقادر».

وأعرب الفخرانى عن سعادته بشفاء زوجته من الوعكة الصحية التى ألمت بها مؤخرا وزاد من سعادته أن أول خروج لها من أجواء المرض كان لمشاهدة هذا الحفل العالمى الرائع. وأضاف الفخرانى: أنا أعشق كل الأعمال التى يقدمها خيرت لأنه بحق فنان عالمى ومتميز، وعندما قرأت برنامج هذا الحفل سعدت كثيرا لأنه سيقدم مقطوعات موسيقية لأعمال شاركت فيها، وتحديدا مسلسل «الخواجة عبد القادر» الذى يحتل منزلة خاصة فى قلبى.

الفخرانى حرص على مصافحة عمر خيرت بمجرد أن انتهت الفرقة من عزف «الخواجة عبد القادر» وسط تصفيق حاد من الجمهور وهو ما دفع خيرت لأن يعيد عزف المقطوعة نفسها مجددا بناء على طلب الجمهور، فيما أكد الفخرانى عن إسترجاعه لذكريات كوليس مسلسله «أوبرا عايدة»، الذى تعلم فيه طريقة قيادة الأوركسترا على يد الموسيقار ناير ناجى.

 

الفخرانى أكد أنه يفكر جديا فى الفترة الحالية فى إعادة العرض الغنائى الاستعراضى «ليلة من ألف ليلة وليلة» الذى أنتجته دار الأوبرا المصرية منذ اثنى عشر عاما، ولم يتم تصويره تليفزيونيا، وهو الأمر الذى دفعه للتفكير فى غعادة العرض بالاتفاق مع د. إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا، شارك الفخرانى فى هذا العرض المطرب على الحجار وأنغام وأخراجه محسن حلمى، وكان من تأليف الشاعر الكبير بيرم التونسى‏.‏

الفنان طارق لطفى حرص على حضور الحفل بصحبة زوجته وقال لـ«الشروق»: دائما ما أحرص على ألا تفوتنى مثل هذه الحفلات الراقية التى أجد فيها فرصة جيدة للابتعاد عن ضجيج الحياة اليومية، حيث أجد نفسى فى سماع موسيقى خيرت، وأعرب لطفى عن حزنه العميق بسبب آلات دار الأوبرا المصرية التى لم تخضع للتجديد منذ سنوات ليست بالقليلة والتى تبدو متهالكة، وهو الأمر الذى جعل أصوات هذه الآلات ليست كما ينبغى. وواصل: أتمنى أن تقوم دار الأوبرا بتجديد هذه الآلات حتى يتسنى للمستمع أن يصل إلى درجة المتعة الحقيقية التى يصبو إليها.

«فيها حاجة حلوة» هى الأغنية التى جمعت خيرت بالشاعر جمال بخيت الذى حضر الحفل مع أفراد أسرته، مؤكدا سعادته بذلك التعاون الذى جمعهما على حب مصر لأن تلك الأغنية أصبحت من أجمل ما كتبت، ومن أفضل ما لحن خيرت لذلك فإنها تطلب منه أينما ذهب ليقدم احتفالية فى كل مكان بالعالم.

وأضاف بخيت: كنت على وشك التعاون مع الموسيقار عمر خيرت أكثر من مرة ولكن الظروف كانت تحول دون ذلك التعاون وأتمنى أن يجمعنى به عمل فى القريب لأن موسيقاه ستخلد عبر الأجيال مهما مضى عليها العمر.

الإعلامية سهير شلبى قالت إنها دائما ما تحرص على الاستمتاع موسيقى خيرت التى وصفتها بالساحرة وأضافت: سعادتى اليوم تكمن فى استعادة دار الأوبرا المصرية لإقامة حفلاتها العالمية كما تعودنا منها عبر تاريخها المشرف، فيما يعبر عن استقرار حالة البلد أمنيا وفنيا لأن الفن هو مرآة المجتمع، وهو الذى يعكس بطريقة مباشرة حالة الدول سياسيا واقتصاديا وأمنيا.

وتابعت سهير: بمجرد وجودى فى حفلة عمر خيرت أشعر بحالة نفسية عالية وأخرج من هذه الحفلة وكأننى كنت فى فترة استجمام ممتعة، لذلك أهتم بمتابعة مواعيد حفلات هذا الفنان العالمى المحترم، الذى يشعرنى بالوطنية فى أدق ألحانه وموسيقاه.

وطلب الموسيقار خيرت من الجمهور أن يغنوا معه أثناء عزف مقطوعة «فيها حاجة حلوة»، وبالفعل استجاب الجمهور لطلبه، وهو الأمر الذى زلزل مسرح الأوبرا الكبير بحالة وطنية فريدة، وهو ما دفع أحد الحضور لأن يقول: «يا عمر يا خيرت موسيقتك فيها حاجة حلوة من مصر».

«بحبك يا عمر»، «يا أسطورة»، «يا مملكة» بعض الكلمات التى صرخ بها الجمهور تفاعلا مع سيمفونيات خيرت بين المقطوعة والأخرى، خاصة تلك المقاطع التى علقت فى أذهان الجمهور بسبب نجاح الأعمال الفنية التى ظهرت بها، وهو ما دفع خيرت لأن يعيد تلك المقطوعات حسب طلب الجمهور أكثر من مرة ومن تلك المقطوعات «قضية عم أحمد» و«الخواجة عبد القادر».

وتقول ميرفت أبو العلا، التى اصطحبت ابنتيها منار ومنة الله وطفلها عبد الرحمن: كنا دائما نتمنى أن نحضر حفل هذا الفنان العالمى خاصة أن هذا الحفل تحديدا يقام فى دار الأوبرا العريق، ولكن تزاحم الجمهور على تذاكر الحفل كان يحول دون حضورنا ولكننا كان لدينا إصرار كبير على أن نستمتع بهذه الموسيقى العالمية، وتعبنا كثيرا من أجل الحصول على هذه الفرصة.

وتسبب تدافع الجمهور على حجز تذاكر الحفل فى إجبار مدير أمن دار الأوبرا إلى تأجيل موعد طرحها بشباك التذاكر، وقال مدير أمن دار الأوبرا إن هذا القرار صدر بعد المشاورة بينه وبين الدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا، بعد ما وجدوه من إقبال كبير على الحجز، إضافة إلى وقوع مشادات بين بعض الموجودين.

وأشار إلى أن هناك عدة إجراءات تنظيمية سيتم اتخاذها منعا لتكرار ذلك الحدث، وهو الأمر الذى دفع د. إيناس عبد الدايم لتقديم حفل إضافى لاستيعاب جانب كبير من جمهور الموسيقار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك