وزير الثقافة يلتقي وفدا كنسيا من الفاتيكان - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الثقافة يلتقي وفدا كنسيا من الفاتيكان

حلمي النمنم وزير الثقافة
حلمي النمنم وزير الثقافة
القاهرة أ ش أ
نشر في: الجمعة 1 يوليه 2016 - 2:55 م | آخر تحديث: الجمعة 1 يوليه 2016 - 2:55 م

التقى حلمي النمنم وزير الثقافة، وفدا كنسيا من الفاتيكان، ، ضم كلا من الأب أنزو فورتنانتو و الأب ماورو جامبيتي، من كاتدرائية القديس فرنسيس البابوية في مدينة أسيزي.

وذكرت وزارة الثقافة، في بيان الجمعة، أن اللقاء بحث التعاون ما بين وزارة الثقافة المصرية والكاتدرائية، في عمل مبادرة دولية لتحاور الاديان والتبادل الثقافي، واقامة مؤتمر دولي، عام 2019، عن «حوار الثقافات» يتم الإعداد له وتنظيمه من الآن.

وقال الأب فورتنانتو: "هدفنا من الزيارة هو التواصل ما بين الأديان، والتقارب بين العوالم المختلفة والثقافة مهمة كي نلتقي وتتواصل". وأضاف: "بدأنا من مصر، لأنها الدولة التي عاش بها القديس سان فرانسيس، هذا الرجل الذي يعد راعي السلام، عندما استقبله السلطان الكامل، لمدة عام".

وتابع: "من المقرر إقامة مؤتمر دولي في شهر سبتمبر المقبل، يضم 400 قيادة دينية في قرية أسيزي، التي ولد فيها القديس فرانسيس، وذلك للتواصل بين الطوائف المختلفة، ونحن نفكر في ان يكون المؤتمر الدولي الذي يليه، يتحدث عن التواصل بين الاديان وبين الثقافات المختلفة".

من جانبه، رحب حلمي النمنم وزير الثقافة، بالوفد، قائلا: "القديس فرنسيس معروف في مصر، وهناك ديرين يحملان اسمه، كما أن هناك مدارس تحمل اسمه، وهي جزء مهم من المجتمع المصري، وتؤكد معنى مهم، وهو أن مصر بلد التعددية.

وأضاف الوزير، اللقاء الذي حدث بين السلطان الكامل وبين القديس فرنسيس منذ 800 عام، هو لقاء مهم في التاريخ المصري والثقافة المصرية، ويؤكد أن الحوار بين الأديان والثقافات موجود في مصر منذ 800 عام، ونحن أيضا حريصين على أن يستمر هذا التواصل والحوار، خاصة في تلك اللحظة التي نعيشها والتي يجري الحديث فيها حول صراع الاديان.

وتابع «النمنم»: "نؤمن أن الأديان تدعو للحياة وليس للموت، ونحن سعداء بزيارتكم، خاصة أنها تأتي في إطار التواصل والتعاون بين مصر والفاتيكان، وهو ما شهدناه في زيارة الإمام الطيب ولقائه ببابا الفاتيكان.

وقال وزير الثقافة: "نحن نعتز بدور الأزهر وإمامنا الاكبر ونفتخر به هنا، ونقدر دور الفاتيكان وإدارة البابا لانه رجل داعية سلام، لهذا نحن مستعدين للتعاون والتبادل في كل المجالات الثقافية المختلفة، وسنبدأها بالاحتفال بمرور 800 عام على لقاء السلطان الكامل بالقديس سان فرنسيس".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك