غضب فلسطيني بسبب «كاريكاتير» يتهم أهالى الضفة بالتقاعس عن «مواجهة الاحتلال» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غضب فلسطيني بسبب «كاريكاتير» يتهم أهالى الضفة بالتقاعس عن «مواجهة الاحتلال»

رام الله أ ش أ
نشر في: السبت 1 أغسطس 2015 - 7:33 م | آخر تحديث: السبت 1 أغسطس 2015 - 7:33 م

أثار رسم كاريكاتيري يسيء لأهالي الضفة الغربية ويتهمهم بالتقاعس عن مقاومة الاحتلال الإسرائيلي نشرته صحيفة «الرسالة» المقربة من حركة حماس على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أمس الجمعة ردود أفعال غاضبة بين النشطاء الفلسطينيين على مواقع التواصل .

ورغم أن صحيفة «الرسالة» نشرت الكاريكاتير على حسابها على موقع «تويتر» فقط ثم تداركت الأمر وقامت بحذفه والاعتذار عنه والتبرؤ منه ، فإن الانتقادات تواصلت للصحيفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاء الكاريكاتير الذي صممه الرسام الفلسطيني بهاء ياسين من سكان مدنية غزة عقب جريمة احراق المستوطنين اليهود للطفل الرضيع «علي دوابشة» عام ونصف وعائلته في منزلهم ببلدة دوما جنوب نابلس فجر أمس الجمعة ، واعتبره معظم المعلقين «مسيئا ومهينا».

ويظهر الكاريكاتير استسلام وتساهل أهالي الضفة الغربية وعدم ردهم على الاعتداءات الإسرائيلية ، بخلاف الحال في قطاع غزة ، وذلك من خلال تجسيد سيدة فلسطينية تتعرض لاعتداء من قبل جندي إسرائيلي وبدت مستسلمة له ، فيما يقوم الجندي بقتل أطفالها أمامها ، ويقف بجانبها رجل أمن فلسطيني دون أن يحرك ساكنا.

ورغم أن ياسين عاد ونشر كاريكاتير آخر على صفحته الشخصية ، اعتبره بمثابة اعتذار للفلسطينيين ، حيث أظهر سيدة فلسطينية تقتل المستوطن وتنتقم لأطفالها ، لكن المغردين والمدونين سرعان ما شنوا هجوما لاذعا عليه واتهموه بالعنصرية ومحاولة التفريق بين أبناء الشعب الواحد في شطري الوطن الفلسطيني.

وعبرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين «عن صدمتها من الرسم الكاريكاتيري الذى رسمه بهاء ياسين ومستوى الانحطاط الذي وصل اليه» ، مؤكدة أن ياسين ليس عضوا في النقابة.

وقالت النقابة في بيان صحفي اليوم :«هذا الرسم حمل ايحاءات جنسية غير مقبولة تسيئ لشعبنا ونضاله ووحدته التي تعمدت بالدم على مدار سنوات من النضال في ساحات المحافظات الشمالية الضفة والجنوبية «قطاع غزة» ، وأضافت «ما حمله الكاريكاتير من رسائل يقال علانية في خطب الجمعة وفي المساجد ، ويجب العمل بكل قوة لوقف الرسائل الانقسامية ، والتي لا يستفيد منها الا الاحتلال».

وعبرت عن استنكارها لهذه الرسومات وما تحمله من رسائل ، مطالبة كل الطاقات الاعلامية الفلسطينية بالعمل على توحيد رسالتها في مواجهة الاحتلال وعصابات المستوطنين والدفاع عن أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساته.

بدورها ، ردت «مؤسسة الرسالة للإعلام» من خلال بيان توضيحي على الهجوم الكاسح الذي تعرضت له قائلة «تفاجأنا بحملة التشويه التي تعرضت لها المؤسسة من بعض الجهات والأفراد ، بقصد أو بدون قصد ، حول كاريكاتير نقله حساب الرسالة على تويتر ، وأضافت «الكاريكاتير نشر بصيغة الاستفهام على تويتر فقط نقلا عن صفحة رسام الكاريكاتير ، ولم ينشر بالمطلق على الموقع الإلكتروني الإخباري «الرسالة نت» وتم تدارك الأمر وحذفه واتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة ؛ لأنه لا يتوافق مع سياستنا التحريرية ولا خطنا كإعلام مقاومة.

وأكدت «الرسالة» أن رسوم الكاريكاتير ورسامه ليس لهما علاقة بالمؤسسة وتم الاعتذار مباشرة على نفس حساب «تويتر» ، مضيفة أنه «رغم الحذف والاعتذار استغل بعض المطبعين مع الاحتلال في الضفة المحتلة الأمر لمهاجمة الرسالة لحرف البوصلة عن انتفاضة الضفة ، متجاهلين أن أخلاقيات المهنة تقتضي التثبت والتحقق قبل الإساءة للآخرين».

من جهته ، علق الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم على نشر الكاريكاتير قائلا إنه «مسيء بحق وطننا وشعبنا ، ونحن بصدد اتخاذ الاجراء القانوني بحق صاحب هذا الرسم المسيء لشعبنا وثقافته ومقاومته ونضاله ، ولا يمكن لعاقل أن يصور شعبنا قدوة النضال والفداء لكل شعوب الأرض بهذه الطريقة»



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك