جامعيون عن حديث «التوك توك»: «الشغل مش عيب» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جامعيون عن حديث «التوك توك»: «الشغل مش عيب»

كتبت ــ وفاء فايز:
نشر في: السبت 1 أغسطس 2015 - 8:06 ص | آخر تحديث: السبت 1 أغسطس 2015 - 8:06 ص
- طالب فى حقوق إنجليزى: كلام رئيس الوزراء لم يفاجئنا.. ورئيس اتحاد تربية دمنهور: كارثة.. والوظيفة الحكومية حلم آلاف الطلاب

 

تباينت آراء بعض طلاب الجامعات حول تصريحات رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، عن «انتهاء عصر الوظائف الحكومية» وأنه يجب على الشباب الاعتماد على أنفسهم والعمل حتى ولو «سائق توك توك».

وقال مهاب سعيد طالب بكلية حقوق إنجليزى جامعة عين شمس، إنه لم يتفاجأ بتصريحات رئيس الوزراء «رغم أنها غير موفقة، وكان لا ينبغى إطلاقها فى وسائل الإعلام حتى لا تتسبب فى حدوث غضب شعبى»، مضيفا لـ«الشروق»: «فئة كبيرة من الخريجين أصبحوا لا يبحثون عن الوظائف الحكومية عدا وظائف الخارجية والسلك القضائى، مشيرا إلى أن بعض الخريجين يعتمدون على فتح مشروعات خاصة بهم أو الهروب بالسفر خارج البلاد لتحسين معيشتهم، وتابع أن مرتبات الوظائف الحكومية ضعيفة ولا تكفى احتياجات الأسرة فضلا عن ارتفاع نسبة العمالة بها والروتين الذى يخيم عليها».

وقال محمد حماد، رئيس اتحاد طلاب تربية جامعة دمنهور، إن تصريحات محلب بعدم وجود وظائف حكومية فى الوقت الذى يتخرج فيه مئات الآلاف من طلاب الجامعات سنويا «كارثة»، قائلا: «كان من الأولى أن الحكومة تقول كدة قبل ما الطلاب يصرفوا دم قلب اهلهم للتعليم فى الكليات».

وأضاف حماد لـ«الشروق»، الشغل مش عيب حتى لو كان سواق توك توك أو عامل نظافة طالما الرزق بالحلال، ولكن المشكلة فى أن الوظيفة الحكومية هى حلم آلاف الخريجين لأنها تشعره بالأمان بدلا من الوظيفة فى القطاع الخاص الذى يجعله مهددا طيلة الوقت بفصله أو طرده من العمل، وفى أى وقت صاحب العمل يقول له مع السلامة».

وأوضح حماد، أنه رغم أهمية الوظائف الحكومية فإنه يجب على الشباب عدم الانتظار حتى تأتيهم الوظائف، وأنهم لابد أن يعتمدوا على انفسهم ويبحثوا عن وظائف أخرى بدلا من الانتظار على المقاهى، مضيفا: «الشاب لو انتظر وظيفة الحكومة هيموت ويجب عليه أن يجتهد ويسعى، فلا يصح إلقاء الحمل كله على الحكومة والاعتماد عليها، مصر فيها خير كتير بس اللى يدور».

ومن جانبه، قال سعد نديم منسق عام صوت طلاب مصر على مستوى الجامعات المصرية، إنه آن الأوان للشباب المصرى للتفكير خارج الصندوق فى المرحلة المقبلة، فيجب على الشباب التفكير بطريقة ابداعية متطورة وعدم الانتظار على المقاهى حتى تأتى الوظيفة الحكومية له، ويجب عليه تحمل المسئولية لبناء هذا البلد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك