غدًا يوم التروية.. 4 ملايين حاج يستعدون لأداء المشاعر المقدسة بـ«منى وعرفات» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدًا يوم التروية.. 4 ملايين حاج يستعدون لأداء المشاعر المقدسة بـ«منى وعرفات»

حجاج في مكة المكرمة
حجاج في مكة المكرمة
رسالة الأراضي المقدسة: طاهر القطان
نشر في: الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 2:43 م | آخر تحديث: الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 2:43 م

لبيك اللهم لببيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، تشهد الأراضي المقدسة مكة المكرمة اليوم ولمدة 48 ساعة حركة دائبة بين حوالى 4 ملايين حاج من الوافدين والمقيمين للتصعيد الى المشاعر المقدسة بمنى وعرفات حيث يقضون ليلة التروية بمني اقتداء بما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ثم يتوجهون مساء غد الخميس إلى عرفات استعدادا للموقف المهيب بعرفة بعد غد الجمعة.

جميع الحجاج بصفة عامة والحجاج المصريين بصفة خاصة استعدوا لبدء أولى مناسك الحج بالتصعيد الى عرفات مساء غد الخميس حيث تزينت عرفات لاستقبال ضيوف الرحمن من كل بقاع الأرض.. وقامت بعثات الحج المصرية "سياحة- قرعة- جمعيات" بإنهاء كافة استعداداتها لتصعيد جميع الحجاج المصريين منهم أكثر من 30 ألف حاجا من حجاج السياحة، اختاروا تنظيم رحلة العمر من خلال شركات السياحة صاحبة الخبرة المتراكمة في التنظيم وفقا للضوابط الخاصة بالحج السياحي.

ومن جانبه، قام الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، ورئيس بعثة الحج الرسمية، والدكتور ماهر عباس شومان وكيل شيخ الازهر وعضو البعثة بالاطمئنان على كافة الإجراءات الخاصة بالتصعيد، والخدمات المقدمة للحجاج وأماكن إقامتهم، مطالبا رؤساء البعثات بالتنسيق الكامل لضمان نجاح الموسم وراحة جميع ضيوف الرحمن.

كانت بعثات حج السياحة والقرعة والتضامن قد تسلمت أمس مخيمات الحجاج بمشعري عرفات ومنى استعدادا لتصعيدهم الى عرفات اليوم، تفقد الوزير بصحبة قيادات وزارت الداخلية والسياحة والتضامن الاجتماعي أماكن إقامة الحجاج، كما اطمأن الوزير على مستوى الخدمات المقدمة للحج السياحي الاقتصادي، الذى ارتفعت نسبته ليصل إلى اكثر من 65% من حصة الحج السياحي، مطالباً بالتوسع فيه أكثر خلال الأعوام القادمة ليشمل فئة كبيرة من المواطنين نظرا للخدمات المتميزة والسعر المناسب التي يتمتع بها والتي شاهدها بنفسه على الطبيعة .

استعدادات التصعيد

أكد مصطفى عبد اللطيف رئيس بعثة حج السياحة وكيل وزارة السياحة للرقابة على للشركات، اكتمال دخول حجاج السياحة الى مكة المكرمة بما فيهم الحج السريع «الفاخر» مساء أمس، موضحاً أن "لجان الوزارة تواصل تكثيف أعمالها استعداداً لتصعيد الحجاج ولإجراء معاينات للخدمات المقدمة لضيوف الرحمن خلال أدائهم مناسك الحج وكذا أماكن الاقامة في المشاعر المقدسة، مشيرا الى أنه ولأول مرة في الحج السياحي تم تشكيل لجنة من وزارة السياحة ومؤسسة الطوافة السعودية للمرور على مخيمات الحجاج ولمتابعة تقديم الخدمات المتعاقد عليها .

أضاف رئيس بعثة الحج السياحي أن "الخبرة الكبيرة والقدرة على التدخل السريع وحل أية مشاكل تواجه الحجاج أهم ما يميز مشرفي وزارة السياحة، قائلاً: إنه "سعيا لتحقيق أكبر قدر من المتابعة والرقابة والحرص على راحة الحجاج، فقد تم زيادة عدد اللجان بحيث لا تتمركز كلها فقط في المنطقة المركزية حول المسجد الحرام، لكن هذا العام تم انشاء لجان في المناطق التي يتواجد بها استراحات لشركات السياحة مثل منطقتي العزيزية والنزهة بمكة المكرمة، بجانب توافر اللجان في كافة المطارات المصرية والسعودية التي يغادر ويصل اليها الحجاج، بجانب الموانئ والمنافذ المصرية والاردنية والسعودية التي يمر بها حجاج البري".

وشدد عبد اللطيف، على أن وزير السياحة هشام زعزوع يتسلم تقريرا يوميا حول أحوال الحجاج كما طلب موافته أولا بأول بأية مشكلة طارئة تواجه الحجاج، وأعلن المشرف العام على الحج السياحي استقرار أحوال الحجاج حتي أمس دون أية مشاكل، كما أن هناك التزام كبير من جانب شركات السياحة بتعاقداتها مع الحجاج ولم تتلق غرفة عمليات الحج السياحي بمكة المكرمة سوي شكاوي بسيطة تم حلها فورا.

ألية جديدة

قال رئيس بعثة الحج السياحي، إن "شركات السياحة تسلمت أمس الخيام في مناطق المشاعر المقدسة، وستقوم لجان مشتركة من جانب الوزارة والشركات بمتابعة تنفيذ ما هو منصوص عليه في العقود الموقعة بين الطرفين"، كاشفا عن آلية جديد يتم تطبيقها هذا العام من خلال اللجان التي تقوم برصد المخالفات أو الخدمات التي لم يتم تقديمها إلى الحاج على أن يتم رد قيمتها المادية إلى الحجاج" .

وحذر «عبداللطيف» المطوفين والشركات أن من يقصر في أداء الخدمات المتفق عليها والتي تم توقيع عقود بها سيتم استبعاده في العام المقبل مباشرة ، كما حذر عبد اللطيف الشركات السياحية من استضافة أي أفراد خارج برامج السياحة وخاصة الحاصلين على تأشيرات مجاملة، قائلاً: إن "استضافة هؤلاء سيكون على حساب الخدمات المقدمة للحجاج الاصليين".

وهدد بعقوبات رادعة تصل الى حد الشطب في حالة مخالفة الضوابط التي وضعتها الوزارة، مطالبًا بتنظيم دقيق للحجاج الفرادى بالتنسيق مع السفارة السعودية وعدم منح التأشيرات المجاملة إلا بعد الحصول على خطاب موثق ومعتمد من وزارة السياحة لإدراج حجاج الفرادى في البرامج السياحية وفقاً للمستويات التي يتم تنظيمها بحيث يكون لدى حجاج الفرادى عقود للسكن وكذلك خدمات الطوافة حتى لا يعانى الحاج من البحث عن مكان خلال أداء المناسك سواء بمشعر منى أو عرفات .

وقال رئيس بعثة الحج السياحي، إن "البعثة اصطحبت معها أكثر من جهاز حاسب آلي (كمبيوتر محمول) للاستدلال على أماكن حجاج السياحة التائهين في عرفات من خلال قاعدة البيانات التي تم إدراجها في هذه الحواسب والتي تضم أسم الحاح وأسم الشركة التابع لها وأسم المطوف وموقع المخيم الخاص به، ليتكمن بالاتصال بالمندوب الخاص بالشركة أو المطوف لاستلام الحاج التائه بعد توفير كافة وسائل الراحة الى جانب الأغذية والمشروبات لحين إعادته الى مخيمه، مضيفًا أن "بعثة السياحة شكلت مجموعات للانتشار في منى وعرفات بهدف التواصل مع المطوفين والاطمئنان إلى اتخاذ كافة التدابير والترتيبات التي تضمن راحة الحجاج ومراقبة عمليات التصعيد والخدمات المقدمة للحجاج .

وأكد محمد شعلان، وكيل وزارة السياحة انتهاء تفويج حجاج السياحة من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، موضحا أن البعثة أوفدت ممثلين لها إلى مؤسسة الأدلاء بالمدينة خلال التفويج لمنع ارتباك الرحلات، مشيدا بالتعاون الكبير من مؤسسة الأدلاء مع بعثة الحج السياحي، وأوضح أنه تم تفويج حجاج السياحة من خلال حافلات خاصة بعيدا عن الحافلات المخصصة عامة لنقل جميع الحجاج وهي الخدمة التي يتميز بها الحج السياحي وتدفع الشركات فارق تلك الخدمة لنقابة النقل السعودية لتوفير أفضل سبل الراحة للحجاج،

وأوضح، أن الخدمات التي تنافست في تقديمها شركات السياحة هذا العام ضيقت الفارق بين المستوى الاقتصادي ومستويات الدرجة الاولى "5و4″ نجوم وذلك بتشابه وتقارب جميع المستويات في الخدمات الاساسية مثل الاقامة بفنادق قريبة من الحرم والاقامات في مخيمات مكيفة ومجهزة بـ «منى وعرفات».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك