8 مارس.. عودة أوبرا عايدة للأهرامات بعد غياب 10 سنوات - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

8 مارس.. عودة أوبرا عايدة للأهرامات بعد غياب 10 سنوات

أحد عروض أوبرا عايدة
أحد عروض أوبرا عايدة
كتب - طاهر القطان: 
نشر في: الجمعة 2 مارس 2018 - 7:02 ص | آخر تحديث: الجمعة 2 مارس 2018 - 7:02 ص
- البطوطى: مردود عالمى لهذا الحدث فى تنشيط الحركة السياحية

تنطلق عروض أوبرا عايدة بمنطقة أهرامات الجيزة مرة أخرى بعد غياب 10 سنوات، يومى الخميس والجمعة الموافقين 8 و9 مارس الجارى، ويستمر الحدث لمدة ثلاث سنوات متتالية تبدأ العام الحالي فى الأهرامات والعامين المقبلين فى معبد حتشبسوت بالأقصر، حيث تنتهي بعام 2020، وذلك بمناسبة مرور 150 عامًا على تنظيم أوبرا عايدة. 

ومن جانبه، أكد وليد البطوطى مستشار وزيرة السياحة، أن عودة الأوبرا مشروع قومى وذات مردود عالمى قوى وسيساهم فى تنشيط الحركة السياحية وهو ما يتطلب تكاتف كافة جهود الدولة وتذليل أية عقبات.

وقال ياسر مصطفى، رئيس الشركة المنظمة لعروض أوبرا عايدة «إس بي تورز» للسياحة، إن هذه العروض تهدف إلى استخدام قوة مصر الناعمة الموسيقى والفن في تغيير الصورة الذهنية عن مصر، وجذب السياح، حيث أن حضور أوبرا عايدة في مسرحها الطبيعي التاريخى حلم من أحلام عشاق الموسيقى في كل مكان.

وأوضح أن تنظيم مصر لهذا الحدث العالمى بمثل رسالة أمن وأمان ونقل صورة حقيقية إيجابية عن مصر ويساهم ذلك فى تنشيط حركة السياحة، حيث يصل نسبة إشغال فنادق القاهرة خلال الفترة من 8 إلى 11 مارس العام الجارى حوالى 75%، وفنادق الهرم بنسبة 100%. 

وأكد أن انتعاش السياحة لن يعود إلا من خلال القطاع الخاص، حيث لا توجد فى فرنسا أو اليايان وزارة للسياحة، وأشار إلى أن أوبرا عايدة تمثل تعاون حضارى يجمع بين 3 حضارات مصرى-إفريقى-أوروبى يضم فرنسا وإيطاليا وتغطى ثقافات العالم أجمع، وقال إن تكلفة عرض أوبرا عايدة على مدى يومين بلغ حوالى 13 مليون جنيه.

وتبلغ أسعار التذاكر بيع حفلة أوبرا عايدة فى كافة أنحاء دول العالم ما بين 100 إلى 500 دولار، موضحًا أنه تم التعاقد مع وكالات عالمية للترويج والتسويق لحجز تذاكر الحدث فى كل من ألمانيا واليابان.

أضاف مصطفى أن سعة المسرح تصل لـ3000 مقعد فى العرض الواحد، حيث تم بيع 3000 تذكرة منهم 90% من الأجانب يوم 9 مارس وبحضور كبرى الشخصيات الدبلوماسية وكبار المسؤلين والفنانيين منهم 20 من سفراء الدول العربية والأجنبية، كما وجهت الدعوة لجميع وزراء الحكومة المصرية لحضور ذلك الحدث العالمى، مضيفا أن هناك عدد كبير من الفنانين المصريين حرصوا على شراء التذاكر لحضور عرض أوبرا عايدة منهم الفنانة هند صبرى، وهشام سليم، ويسرا.

ولفت إلى أن هناك تأمين على مستوى عالى لهذا الحدث منذ وصول الوفود المشاركة فى العرض إلى جانب التأمين داخل عروض الحفلات من خلال قوات الشرطة وفالكون التابعة للقوات المسلحة من خلال توافر 10 بوابات أمن.

وأوضح ياسر مصطفى في رده على تساؤلات الصحفيين أن مدة عرض حفل أوبرا عايدة 3 ساعات تبدأ فى السابعة مساءا تماما، ويضم العرض 530 فنان منهم 8 أجانب إضافة إلى 35 الأوركسترا والباقى من الفنانيين المصريين والمخرج عبد الله سعد من مصر.

ومن جانبها، قالت ياسمين عبد الرحمن، المستشار الإعلامى للحدث العالمى، إن التغطية الإعلامية لكافة وسائل الأجنبية يتم توفير كافة التيسيرات لها بدون قيود من خلال الهيئة العامة للاستعلامات إلى جانب وسائل الإعلام المحلى من خلال هيئة تنشيط السياحة. 

وأشارت إلى أن القصة تتضمن الدمج بين عدد من الحضارات والثقافات المختلفة، حيث تقدم المصريين القدماء والحبشيين كشخصيات رئيسية من وجهة نظر فرنسية وبموسيقى وثقافة إيطالية.

وتضم قائمة الفنانين كل من قائد الأوركسترا: ديفيد كريشنزى أحد أشهر ملحنين العصر، ودراجانا راداكوفيك في دور عايدة، وهى أحد أفضل مغنيين الأوبرا فى العالم. وراداميس داريو دي فيتري في دور قائد الجيش راداميس.

و سوف تقدم الأوبرا على مسرح بطول 1500 متر مربع مزين بديكورات ملكية لتمثيل الحضارة المصرية القديمة فى خلفيتها أبو الهول وأهرامات الجيزة. كما سيشهد ذلك المكان التاريخى العظيم تجسيدا لعودة أبو الهول والأهرامات إلى الحياة مرة أخرى حيث يقوم الجنود بركوب الخيول حول الموقع بواقعية أخاذة. وسوف يتم تزويد العرض بأحدث أنظمة الصوت والإضاءة ليتمتع الحضور بتجربة ساحرة فريدة من نوعها. 

والشخصية الرئيسية فى أوبرا عايدة هي أميرة حبشية "عايدة" والموقع الحقيقى للقصة فهو مصر بوجود نهر النيل العظيم بالخلفية. وتم صياغتها موسيقيا على أيدى الموسيقار الإيطالى جيوسيبي فيردى الذي حولها لقطعة فنية مميزة. 

وتعد تلك الأوبرا هى قاسم مشترك بين كل الحضارات وتصل الإنسانية جميعها ببعضها البعض، وفقط عندما تجتمع كل تلك الحضارات الإنسانية مع بعضها البعض يتم إبداع تحفة فنية مميزة كهذه.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك