حزب الله وجبهة «فتح الشام» يتبادلان السجناء بموجب «هدنة عرسال» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حزب الله وجبهة «فتح الشام» يتبادلان السجناء بموجب «هدنة عرسال»


نشر في: الأربعاء 2 أغسطس 2017 - 5:59 م | آخر تحديث: الأربعاء 2 أغسطس 2017 - 5:59 م
ــ العملية جرت تحت إشراف جهاز الأمن العام اللبنانى.. وبدء مغادرة مسلحى الجبهة وعائلاتهم إلى «فليطة» السورية
دخلت المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار بين حزب الله اللبنانى وجبهة فتح الشام السورية (النصرة سابقا قبل فك ارتباطها بتنظيم القاعدة) فى جرود عرسال، لحيز التنفيذ اليوم، تحت إشراف جهاز الأمن العام اللبنانى، حيث تم إطلاق سراح 3 أسرى لحزب الله مقابل إطلاق 3 سجناء سوريين لم تصدر بحقهم أحكام من السجون اللبنانية. 

وتوجه وفد من الأمن العام اللبنانى إلى بلدة عرسال بعد منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء واستلم أسرى حزب الله الثلاثة، الذين كانوا قد ضلوا الطريق أثناء وقف إطلاق النار فى معارك جرود عرسال. وتم نقل الأسرى إلى ثكنة الجيش اللبنانى فى بلدة اللبوة (شرق)، وسط استقبال شعبى، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
وفى المقابل، أطلق سراح ثلاثة سجناء سوريين من سجن رومية اللبنانى المركزى، لم تصدر بحقهم أحكام قضائية.
وقال مدير الأمن العام اللبنانى، اللواء عباس إبراهيم لوكالة «رويترز» للأنباء إن «السلطات اللبنانية تسلمت مقاتلى حزب الله الثلاثة وسلمت الأفراد الثلاثة الذين طلبت جبهة فتح الشام الإفراج عنهم».
فى غضون ذلك، انطلقت الحافلات التى تقل مسلحى «جبهة النصرة» وعائلاتهم من جرود عرسال إلى منطقة فليطة فى ريف دمشق، وذلك فى إطار تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار بين الحزب والجبهة.
وذكر مراسل قناة «روسيا اليوم» الإخبارية أن الحافلات انطلقت صباح اليوم، من الأراضى اللبنانية فى جرود عرسال باتجاه فليطة السورية حاملة معها مسئول «جبهة النصرة» فى القلمون الغربى، أبومالك التلى و7800 نازح، من بينهم عناصر من «جبهة النصرة» وعائلاتهم.
وتجرى المغادرة تحت إشراف الأمن والجيش اللبنانيين، والصليب الأحمر الدولى وهيئات دولية.
وذكر مدير الأمن العام اللبنانى أن «120 مقاتلا يحملون أسلحة شخصية سيكونون ضمن آلاف السوريين المغادرين إلى محافظة إدلب التى تسيطر عليها المعارضة السورية»، مضيفا أن «خمسة آخرين من مقاتلى حزب الله سيطلق سراحهم بعد ذلك لدى وصول أول قافلة إلى مقصدها فى سوريا».
كان حزب الله قد سيطر الأسبوع الماضى على معظم المنطقة الجبلية المتاخمة للحدود السورية والتى تعرف بجرود عرسال فى هجوم مشترك مع الجيش السورى لطرد مسلحى جبهة فتح الشام من المنطقة.
ولم يلعب الجيش اللبنانى، الذى يتلقى مساعدات عسكرية أمريكية وبريطانية كبيرة، دورا مؤثرا فى العملية واكتفى بإقامة المواقع الدفاعية حول بلدة عرسال.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك