اليوم.. البرلمان البريطاني يصوت على شن غارات ضد الجهاديين في سوريا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. البرلمان البريطاني يصوت على شن غارات ضد الجهاديين في سوريا

ارشيفية
ارشيفية
لندن - الفرنسية
نشر في: الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 10:28 ص | آخر تحديث: الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 10:28 ص

يستعد البرلمان البريطاني للتصويت، الأربعاء، لصالح شن غارات جوية ضد تنظيم «داعش» في سوريا، وذلك بعد النداء الذي وجهته فرنسا إثر الاعتداءات الدامية في باريس في 13 نوفمبر.

وقرر رئيس الوزراء المحافظ ديفيد كاميرون تنظيم التصويت بعد أن ضمن الحصول على غالبية تكفي لتأييد مثل هذا التدخل.

وأدت الصدمة التي أثارتها اعتداءات باريس التي أوقعت 130 قتيلا إلى تراجع في مواقف نواب حزب العمال الذين كانوا يرفضون أي تدخل عسكري بعد حرب العراق في 2003 في عهد حكومة توني بلير الذي اعتذر مرارا بعدها على سوء التخطيط الذي استند إلى معلومات استخباراتية خاطئة.

كانت العقبة الأخيرة المتمثلة بالزعيم الجديد لحزب العمال اليساري المتطرف جيريمي كوربن زالت عندما أفسح المجال، الإثنين، لنواب حزبه بالتصويت بحرية مما أدى إلى زعزعة مصداقيته كزعيم للحزب.

والثلاثاء، قال كاميرون الذي لم يكن واثقا من ضمان الغالبية اللازمة: "سأكون مستعدا للرد بالحجج المناسبة وامل الحصول على أكبر عدد ممكن من أعضاء البرلمان من مختلف الأحزاب".

وأظهر استطلاع للرأي أعده معهد يوغوب ونشرته صحيفة «تايمز»، الأربعاء، أن 48% من السكان باتوا يؤيدون شن غارات جوية ضد الجهاديين في سوريا بعد أن كانت النسبة 59% الأسبوع السابق.

ومساء الثلاثاء، تظاهر قرابة 4 آلاف شخص من مؤيدي السلام أمام البرلمان تلبية لنداء وجهته منظمة «ستوب ذا وور».

وسيتعين على كاميرون الرد على أسئلة النواب القلقين من تبعات مثل هذه الغارات على أمن البلاد ولو أنه يكرر دائما أن بريطانيا تواجه من فترة "تهديدا خطيرا من قبل الجهاديين".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك