يحيى قلاش: البعض أصر أن يصبح يوم الصحافة العالمي حدادا للصحفيين في مصر - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يحيى قلاش: البعض أصر أن يصبح يوم الصحافة العالمي حدادا للصحفيين في مصر

مؤتمر مجلس نقابة الصحفيين تصوير جيهان نصر
مؤتمر مجلس نقابة الصحفيين تصوير جيهان نصر
أماني أبو النجا
نشر في: الثلاثاء 3 مايو 2016 - 3:56 م | آخر تحديث: الثلاثاء 3 مايو 2016 - 3:56 م

بدأ يحيى قلاش نقيب الصحفيين، المؤتمر الصحفي الذي عقده بمناسبة حلول اليوم العالمي للصحافة، بترديد عبارات "عاشت حرية الصحافة، وعاشت وحدة الصحافة، وعاشت كرامة الصحفيين"، ليردد الصحفيون في المؤتمر الهتافات.

وذكر "قلاش" خلال المؤتمر الذي عقد بمقر النقابة اليوم الثلاثاء، نص البلاغ الذي تقدم به إلى النائب العام ضد وزير الداخلية ومدير أمن القاهرة يوم الأحد الماضي، مؤكدًا أن قوة أمنية اقتحمت النقابة مدججة بالسلاح وقامت بالاعتداء على أمن النقابة واختطفت صحفيين زميلين بدعوى أنهما مطلوبين.

وقال "قلاش" في بيان نقابة الصحفيين بمناسبة حلول اليوم العالمي للصحافة: "كنا نود أن نحيي اليوم العلمي ونحن نكمل الاحتفلات بخطوات تحسن صورتنا أمام العالم، ولكننا مازلنا نحتل المرتبة رقم 159 بين دول العالم في حرية الصحافة وفقًا لمنظمة مراسلون بلا حدود، كما أن العقيلة الأمنية أصرت على تشويه المشهد بجريمة اقتحام النقابة".

وأضاف: "موقع مصر يتراجع في كل التقارير العالمية حول حرية الصحافة، ففي الوقت الذي كنا فيه ننتظر إصدار قانون الصحافة الموحد، ليمثل تطويرًا لآلية العمل الصحفي، نفاجأ بارتكاب هذه الجريمة البشعة بحق النقابة"، مؤكدًا أن "هناك 29 زميلا محبوسين على ذمة قضايا نشر متنوعة، وبعضهم تجاوز الـ 3 أعوام في الحبس الاحتياطي".

وأكد أن البعض أصر على أن يكون اليوم العالمي للصحافة هو يومًا جديدًا للحداد داخل الصحافة المصرية، موضحًا أن نقابة الصحفيين تعرضت لاعتداءات كبيرة من جانب وزارة الداخلية تمثلت في محاصرتها خلال الأيام الماضية، ومنع دخول الأعضاء إليها، فضلا عن الدفع بالبلطجية للاعتداء على الزملاء وسبهم بأحط الألفاظ.

وأكد أن ظاهرة "زوار الفجر" عادت بقوة من جديد، حيث يتم القبض على الصحفيين في ساعات متأخرة من الليل بعد اقتحام بيوتهم والاستيلاء على متعلقاتهم، فضلا عن تعرضهم لانتهاكات كبيرة داخل السجون مثل الحرمان من تلقي العلاج الجيد وتوصيل المأكل والملبس المناسب لهم.

وأعلن نقيب الصحفيين عن عقد جمعية عمومية طارئة غدًا الأربعاء، لمناقشة جريمة اقتحام النقابة وبحث سبل حل الأزمة، داعيًا الجماعة الصحفية إلى التوحد والوقوف صفًا واحدًا تجاه محاولات الاعتداء على حرية الصحافة وتقييدها بكل السبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك