بري: «اللبننة» انتهت والحل أصبح خارجيا بامتياز.. ولن أمنح صوتي لـ«عون» في الرئاسة اللبنانية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بري: «اللبننة» انتهت والحل أصبح خارجيا بامتياز.. ولن أمنح صوتي لـ«عون» في الرئاسة اللبنانية

رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري
بيروت - أ ش أ
نشر في: الإثنين 3 أغسطس 2015 - 11:41 ص | آخر تحديث: الإثنين 3 أغسطس 2015 - 11:41 ص

قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، إنه "يرفض التصويت للعماد ميشال عون رئيس التيار الوطني الحر كمرشح للرئاسة اللبنانية، لأنه اتهم مجلس النواب بأنه «غير شرعي» بسبب التمديد للبرلمان عدة مرات".

وتسائل بري، في تصريح لجريدة «السفير» اللبنانية، "كيف أن العماد ميشال عون لا يزال يصر على اعتبار مجلس النواب الحالي غير شرعي، بسبب التمديد، وفي الوقت ذاته لا يجد حرجا في أن يطلب من هذا المجلس انتخابه رئيسا للجمهورية؟"، على حد قوله.

وأضاف، "أنا شخصيا لا أقبل هذا المنطق، وأرفض التصويت لمن يقول عني إنني غير شرعي، وإذا كان عون يريد أن يتمسك بهذا الطرح، فأنا من جهتي أتمسك باحترام كرامتي وكرامة المجلس".

وعلى صعيد آخر، أكد بري رفضه لاستقالة رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام، قائلا: "على كل من يهمه الأمر أن يعلم أنني والرئيس تمام سلام واحد، وبالتالي فإن خيار استقالته مرفوض، ومن يدفع في هذا الاتجاه إنما يدفع نحو الخراب".

وتابع، "انطلاقا من خبرتي وتجربتي مع رؤساء الحكومات السابقين، يمكنني التأكيد أن تمام سلام هو الأفضل بينهم، لكن للأسف فإن البعض ممن يتحمس لسقوطه لا يزال يحتاج إلى الكثير حتى يصبح متمكنا في السياسة".

واعتبر بري، أن اللبنانيين فقدوا زمام المبادرة على مستوى معالجة أزمة الشغور الرئاسي وتداعياتها، مشيرا إلى أن "اللبننة انتهت كليا، والحل أصبح خارجيا بامتياز".

ولفت الانتباه إلى أن "نضوج الحل المفترض يحتاج إلى بضعة أشهر، في انتظار أن يكون الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى قد أخذ مداه"، معربا عن اعتقاده بأنه "عندما يُقر هذا الاتفاق في الكونجرس، ويصبح نافذاً بمعايير الإدارة الأمريكية، ستبدأ نتائجه بالظهور تباعا، وسيقف الجميع في الصف"، في إشارة إلى إمكانية حل أزمة الرئاسة حينئذ".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك