صحف إسرائيلية: تصريحات وزير البترول ترفع أسهم شركات الغاز في بورصة «تل أبيب» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صحف إسرائيلية: تصريحات وزير البترول ترفع أسهم شركات الغاز في بورصة «تل أبيب»

محمد حامد
نشر في: الخميس 3 سبتمبر 2015 - 3:01 م | آخر تحديث: الخميس 3 سبتمبر 2015 - 5:01 م

- مسؤولين بـ«نوبل انيرجي»: حجم احتياطيات الحقل المصري لا تزال مجهولة
- شركات الغاز تطالب الحكومة الإسرائيلية بضمان تصريف الغاز المستخرج من «لوثيان» و«تامار»

ارتفعت أسعار أسهم شركات الغاز الإسرائيلية في بورصة تل أبيب، على خلفية تصريحات وزير البترول شريف إسماعيل، بأن "كشف «ايني» العملاق في البحر المتوسط، لن يؤثر على أي خطط لاستيراد الغاز من المنتجين في المنطقة"، بحسب صحف إسرائيلية.

كانت شركات خاصة في مصر وإسرائيل وقعت مذكرة تفاهم لاستيراد الغاز من حقول الغاز الإسرائيلية المكتشفة حديثا، باستخدام أنابيب الغاز التابعة للحكومة المصرية.

وبعد يومين من الخسائر، ارتفع مؤشر أسهم شركات الغاز الإسرائيلية بنسبة 5.7%، ووصفت صحيفة «كالكاليست» الاقتصادية تصريحات وزير البترول، بأنها "طوق النجاة لشركات الغاز التي تمكنت من تعويض جزء كبير من الخسائر التي سجلتها مطلع الأسبوع".

من جهتها، طالبت شركة «نوبل إنرجي»، الحكومة الإسرائيلية بتوفير شبكة أمان لها في حال تراجع الجانب المصري عن مذكرة التفاهم.

وذكرت صحيفة «كالكاليست» الاقتصادية، أن "شركة «نوبل إنرجي» التي تعتبر الشريك الأكبر في حقلي الغاز الإسرائيليين «تامار» و«لوثيان» ستطلب من الحكومة الإسرائيلية ضمان تنظيم استخراج الغاز وتصديره ومنحها شبكة أمان حكومية إذا تراجعت مصر عن مذكرات التفاهم لاستيراد الغاز من إسرائيل، بحيث تفرض الحكومة على شركات الكهرباء شراء الغاز من الشركة لتزويد محطات الكهرباء به".

وأشارت الصحيفة إلى أن "مسؤولين في شركة نوبل إنرجي حاولوا التقليل من شأن مخزونات الغاز المتوقعة في حقل الغاز المصري الجديد"، لافتة إلى أن "الفحص الذي أجري للحقل تم على أساس مسح جيولوجي ثنائي الأبعاد للتربة على عكس ما هو شائع في هذا القطاع، إذ يتطلب إجراء نحو 3 إلى 4 عمليات تنقيب على أساس المسح الجيولوجي ثلاثي الأبعاد للتربة، ما يعني أن حجم مخزون الحقل لا يزال مجهولا".

وفي السياق نفسه، بعث رئيس المعهد الإسرائيلي للطاقة والبيئة يوسي روزان، رسائل إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الاقتصاد آريه درعي باسم جميع شركات الغاز، دعاهم فيها إلى الإسراع بإقرار مخطط استخراج الغاز وعدم تأجيل، قائلا: "إن اكتشاف الحقل المصري الجديد يثبت مدى الحاجة إلى التعجيل بتطوير حقول الغاز الطبيعي الإسرائيلية".

وقال روزان في خطابه لرئيس الحكومة إن عدم تنفيذ مخطط استخراج الغاز، من وجهة نظر الاقتصاد الإسرائيلي، يعتبر بمثابة يوم غفران للاقتصاد، مشيرا إلى هذا المخطط سيرسم المستقبل الاقتصادي لإسرائيل. وأضاف روزان إن اكتشاف الحقل المصري الجديد يثبت مدى الحاجة إلى التعجيل بتطوير حقول الغاز الطبيعي الإسرائيلية.

اقرأ أيضًا:
وزير البترول: لا تأثير لكشف الغاز العملاق على خطط الاستيراد من إسرائيل وقبرص



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك