ملايين المسلمين الشيعة يحيون أربعين الإمام الحسين وسط إجراءات أمنية مشددة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ملايين المسلمين الشيعة يحيون أربعين الإمام الحسين وسط إجراءات أمنية مشددة

ارشيفية
ارشيفية
العراق - الفرنسية
نشر في: الخميس 3 ديسمبر 2015 - 1:16 م | آخر تحديث: الخميس 3 ديسمبر 2015 - 1:16 م

أحيا الملايين من المسلمين الشيعة ذكرى أربعينية الإمام الحسين بين علي في مدينة كربلاء الواقعة جنوب بغداد، اليوم الخميس، وسط إجراءات أمنية مشددة، بحسب ما أفاد مراسلو وكالة «فرانس برس».

ويتواصل تدفق الزوار إلى المدينة، وقد قدم معظمهم سيرا على الأقدام، منذ أكثر من عشرة أيام للتجمع حول قبة الإمام الحسين الذهبية، حفيد النبي محمد الذي قتل عام 680 ميلادي، في إحياء لواحدة من أكبر المناسبات الدينية الشيعية.

وقال محمد حسين جاسم القادم من جنوب البلاد، وقد بدت عليه واضحة آثار التعب والإرهاق، لمراسل وكالة «فرانس برس» "بعد 12 يوم مسير، وصلت إلى كربلاء".

وأضاف: "أتمنى أن تسود روح التعاون والإيثار ومحبة الناس ليس في هذه الأيام فقط التي نستذكر فيها مصيبة الحسين وإنما طول أيام السنة".

وفرضت السلطات إجراءات أمنية مشددة الأسبوع الماضي لحماية الزوار الذين يمرون من شوارع العاصمة، فيما قطعت العديد من الشوارع الرئيسية ومنع سير السيارات باستثناء التي تقوم بتوفير الخدمات للزوار.

ويستغرق السير من مناطق البلاد المختلفة نحو كربلاء لإحياء ذكرى الأربعين أياما طويلة.

وأعلن محافظ كربلاء عقيل الطريحي، الأربعاء، أنه من المتوقع أن يصل عدد الزوار في نهاية الزيارة التي تبلغ ذروتها، اليوم الخميس، عشرين مليونا.

وبين هؤلاء نحو خمسة ملايين زائرا أجنبيا وعربيا بحسب إحصاءات الحكومية، غالبيتهم من الإيرانيين.

وأوضحت السلطات العراقية، أن 17 مليون شخص أحيوا الزيارة العام الماضي، واعتبرت في حينه استعراضا للقوة في وجه الجهاديين الذين سيطروا على مساحات شاسعة من البلاد قبل عام ونصف العام.

وبذلت قوات الجيش والشرطة خلال الفترة الماضية جهودا مضنية لحماية الزوار والأضرحة المقدسة ونشرت عشرات آلاف من قوات الأمن على طول الطرق المؤدية إلى مدينة كربلاء.

وأكد المسؤولون المحليون في كربلاء، أن "أكثر من ثلاثين ألف عنصر أمني نشروا في كربلاء ومحيطها خلال فترة إحياء الزيارة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك