لجنة مواجهة الحصار: إعمار غزة لم يبدأ رغم مرور 300 يوم على العدوان - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لجنة مواجهة الحصار: إعمار غزة لم يبدأ رغم مرور 300 يوم على العدوان

إعمار غزة لم يبدأ رغم مرور 300 يوم على العدوان
إعمار غزة لم يبدأ رغم مرور 300 يوم على العدوان
غزة - أ ش أ
نشر في: الإثنين 4 مايو 2015 - 3:43 م | آخر تحديث: الإثنين 4 مايو 2015 - 3:43 م

أكد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على غزة جمال الخضري، أن عملية الإعمار الحقيقي لقطاع غزة لم تبدأ حتى الآن رغم مرور نحو 300 يوم على العدوان الإسرائيلي.

وقال الخضري وهو نائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، في تصريح صحفي، اليوم الاثنين، إن "إسرائيل لازالت تفرض قيودا على دخول مواد البناء إلى قطاع غزة رغم حديثها عن تسهيلات، وأنه لا يوجد انعكاس حقيقي على الواقع الصعب في غزة بعد مرور 300 يوم من العدوان الإسرائيلي".

وأشار إلى أن منزلا واحدا من ما هدم كليا لم يبن من الأصل "60 ألف وحدة سكنية هدمتهم إسرائيل خلال 51 يوما من العدوان"، موضحا أن الحد الأقصى الذي تسمح إسرائيل بإدخاله 470 طن أسمنت يوميا حسب الآلية المتبعة لمشاريع الإعمار بخلاف المشاريع الدولية، فيما الحاجة اليومية تقدر بحد أدنى 3000 طن يوميا.

وأضاف أن الكميات المسموح بإدخالها الآن لا تؤثر بشكل فعلي نظرا لحاجة السوق الكبيرة والمتجددة بشكل يومي بالنظر للكثافة السكانية والحاجة من أجل إعمار ما دمرته إسرائيل من عشرات آلاف الوحدات والتجمعات السكنية.

وشدد الخضري على أن الحل الوحيد هو فتح إسرائيل للمعابر مع غزة وإنهاء الحصار المفروض للعام الثامن على التوالي بشكل كلي، وإلغاء قوائم السلع الممنوع إدخالها، والتي تزيد وتتسع بشكل يومي بإضافة أصناف جديدة، إضافة للسماح بإدخال مواد البناء ومستلزمات الإعمار والمواد الخام، وتسهيل حركة مرور وتنقل الأفراد عبر فتح الممر الأمن بين غزة والضفة الغربية دون قيود.

وأكد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار ضرورة وفاء المانحين بالتزاماتهم وتعهداتهم خلال مؤتمر إعمار غزة الذي عقد بالقاهرة في أكتوبر الماضي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك