البابا تواضروس: الكنيسة لا تعمل بالسياسة.. ودورها روحي واجتماعي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البابا تواضروس: الكنيسة لا تعمل بالسياسة.. ودورها روحي واجتماعي

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 5:09 م | آخر تحديث: الثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 5:09 م

قال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، إن الكنيسة لا تعمل بالسياسة ولكنها تخدم الوطن وتساعد العمل الوطني.

وأضاف البابا تواضروس ـ في كلمته لمؤتمر "بناء الوعي" الذي تنظمه إبراشية قنا عبر "الفيديو كونفرانس"، إن «الكنيسة لن تقوم بإعداد قوائم للانتخابات البرلمانية، ولكن الأقباط سيشاركون فيها»، مطالبًا الشعب بالتفاعل مع المجتمع، ويكون عنصر خادم لها، وأكد أن الكنيسة لها علاقات طيبة مع كل الهيئات والمؤسسات ومع كل المسلمين في كل مكان.

وأكد أن الكنيسة مؤسسة دورها في الأساس دور روحي ولكنها أيضا لها دور اجتماعي تخدم من خلاله المجتمع حسب احتياجاته، وحسب الإمكانيات المتاحة لديها، مشيرا إلى أن الكنيسة الأرثوذكسية منتشرة حاليا في أكثر من مئة دولة، ولكن لها مباني بـ60 دولة وجميعها مرتبطة بالكنيسة الأم بمصر، وقال: إنه «من تأسيس الكنيسة المصرية والتاريخ يشهد بوطنيتها».

وقال: إن «علاقة الكنيسة بكنائس العالم تجمعنا بهم علاقة محبة بحسب وصية السيد المسيح: هذِهِ هِيَ وَصِيَّتِي أَنْ تُحِبُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا كَمَا أَحْبَبْتُكُمْ" (يو 15 : 12)، وهناك تعاون بيننا فقد أهدتنا بعض الكنائس مبانيها».

وأضاف «إننا نشتاق للوحدة والكنيسة القبطية تفتح يدها لجميع الكنائس وقد التقيت برؤساء الكنائس الكاثوليكية والروسية وعرضنا التعامل مع بعضنا البعض»، مشيرا إلى أن الكنيسة تحاول عمل شيء مشترك يجمع بين كل كنائس العالم، ومنها توحيد موعد عيد القيامة، لإيجاد تاريخ موحد للعيد لكل المسيحيين في العالم، راجيا أن تكلل تلك المحاولات بالنجاح.

وعن التعليم الكنسي، قال البابا تواضروس إن «الكنيسة تهتم بالتعليم اللاهوتي وهناك كليات أكليريكية داخل مصر وخارجها، كما نهتم حاليا بالبعثات الدراسية في كل أنحاء العالم، وتم الاتفاق مع الكنيسة الروسية وسوف يتم تبادل الخدام والكهنة، هذا الانتشار سوف يرتقي بأبناء الكنيسة تعليمياً وثقافيا».

وعن الرهبنة قال البابا تواضروس: إنها جوهرة الكنيسة وعمادها ، وأتمنى أن تكون الأديرة مطابقة لما في الكتاب المقدس، مشيرًا إلى أنه في الآونة الأخيرة ظهرت بعض الأديرة التي لم تقم على أساس رهباني كنسي صحيح، لذا فإن الكنيسة رفضت الاعتراف بها، وشدد على أن الرهبنة قوة الكنيسة ولا يمكن التفريط او التهاون مع من يشوهها.

وتطرق البابا تواضروس إلى موضوع الأحوال الشخصية، وأشار إلى أن الكنيسة تحاول ضبط إيقاع الأسرة، وقال: «إننا نحاول ونجتهد في مناقشة القانون وهو قانون محل دراسة حتى الآن ولم نصل بعد إلى الشكل النهائي له، ولكننا أخذنا خطوة من خلال تقسيم المجلس الاكليريكي إلى ستة مجالس إقليمية، وذلك لتسهيل الأمر علي المتضررين، كما أننا نحاول في المشورة الأسرية وإرشاد المخطوبين، وأن تنتشر فكرة تعاليم ما قبل الزواج».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك