76 % تراجعا فى تلقى طلبات الترشح لانتخابات «النواب» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

76 % تراجعا فى تلقى طلبات الترشح لانتخابات «النواب»

تقديم اوراق الترشيح لمجلس النواب بمحكمة زينهم فى اليوم الثالث - تصوير احمد عبد اللطيف
تقديم اوراق الترشيح لمجلس النواب بمحكمة زينهم فى اليوم الثالث - تصوير احمد عبد اللطيف
كتب ــ مصطفى عيد:
نشر في: الجمعة 4 سبتمبر 2015 - 8:34 ص | آخر تحديث: الجمعة 4 سبتمبر 2015 - 8:34 ص

• «العليا للانتخابات»: 3417 طلبا للترشح فى يومين بينها 672 مرشحا فى اليوم الثانى.. ومشاركة نسائية بنسبة 4% بإجمالى 142 مرشحة

• مروان: استبعاد رموز مثل النجمة تفاديا لاستثناء مرشح على حساب آخر.. وعقد أول اجتماع لبحث إجراءات تصويت المصريين فى الخارج

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس، رئيس محكمة استئناف القاهرة، أن إجمالى من تقدموا للترشح فى انتخابات مجلس النواب بلغ 3417 مرشحا على مدى اليومين الأول والثانى من فترة فتح باب الترشح التى ستنتهى فى 12 سبتمبر المقبل.

وقال المستشار عمر مروان، المتحدث الرسمى باسم اللجنة العليا للانتخابات، إن عدد المرشحين فى اليوم الثانى بلغ 672 مرشحا بعد أن كان فى اليوم الأول وصل إلى 2745 مرشحا. ويعد ذلك تراجعا فى طلبات راغبى الترشح فى اليوم الثانى بنسبة 76% مقارنة باليوم الأول.
وأكد مروان أن من بين طلبات الترشح تقدم 142 امرأة بأوراق ترشحهن مقابل 3276 مرشحا للذكور. وبلغت نسبة طلبات الترشح التى تقدمت بها الإناث 4% من إجمالى طلبات الترشح.

وأضاف مروان أن لجان انتخابات المحافظات بالمحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية ستواصل مباشرة أعمالها اليوم الجمعة من التاسعة صباحا حتى الحادية عشرة والنصف ظهرا ثم تعود لعملها بعد صلاة الجمعة من الواحدة ظهرا حتى الخامسة مساء.
وأوضح مروان أن اللجنة استبعدت بعض الرموز الانتخابية مثل النجمة (الذى حصل عليه الرئيس عبدالفتاح السيسى فى انتخابات الرئاسة 2014) وقناة السويس تفاديا لوجود أى ايحاءات من شأنها أن تثير الشكوك حولها، مشددا على أن هذا القرار يدل على أنه لا يوجد استثناء لمرشح على حساب مرشح آخر مما يؤكد حيدة اللجنة فى تطبيق القواعد الموضوعية على الجميع.

وأشار مروان إلى اللجنة العليا للانتخابات بالتعاون مع وزارة الخارجية شكلت لجنة لمتابعة انتخابات المصريين المقيمين بالخارج من أعضاء بالأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات والسفراء من ممثلى وزارة الخارجية وبعض الجهات المعاونة.
وأوضح أن اللجنة عقدت أول اجتماع لها أمس الخميس وبحثت خلاله الترتيبات المقترحة لتسهيل عملية تصويت المصريين فى الخارج مع استخدام التقنية الحديثة فى الإجراءات للتيسير فى عملية تصويت المصريين فى الخارج.
وانتهى الاجتماع الاول لمتابعة انتخابات المصريين المقيمين بالخارج إلى أن لكل مصرى مقيم خارج مصر الحق فى الإدلاء بصوته فى انتخابات مجلس النواب متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين ويحمل بطاقة الرقم القومى أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى، على أن يدلى رئيس وأعضاء وموظفو اللجان الانتخابية فى الخارج بأصواتهم فى لجنة الاقتراع التى يشرفون على الانتخاب فيها.

وتبحث اللجنة (متابعة تصويت المصريين بالخارج) حاليا تحديد عدد لجان الانتخاب بالخارج على أن تشكل من عدد كاف من أعضاء السلك الدبلوماسى والقنصلى وأمين أصلى أو أكثر لكل لجنة من العاملين بوزارة الخارجية، ويبدأ الاقتراع فى التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء وفقا لتوقيت الدولة التى يجرى فيها الانتخاب.
وتم الاتفاق على أن تتخذ اللجنة المكلفة بالإشراف على الانتخابات فى الخارج فى نهاية كل يوم من أيام الاقتراع الإجراءات الكفيلة بغلق الصناديق بما يضمن عدم العبث بالأوراق ويتم التحفظ عليها بمقر آمن فى مقر اللجنة على أن تتولى هذه اللجنة التأكد من سلامة غلق الصناديق قبل بداية اليوم التالى للتصويت ويثبت كل ذلك فى المحاضر الرسمية.

وتتولى لجنة الانتخاب بعد انتهاء عملية الاقتراع القيام بأعمال الفرز والحصر العددى لمن أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة وعدد الأصوات الصحيحة التى حصل عليها عليها كل مرشح ويثبت ذلك فى محضر يوقع عليه رئيس وأمين لجنة الاقتراع على أن ترسل أوراق الانتخاب وكشف الناخبين والمحضر وما يقدم من طعون إلى اللجنة العليا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك