«الجزائر وكوبا» تعربان عن قلقهما لـ«تدهور الأوضاع» فى ليبيا - بوابة الشروق
السبت 11 مايو 2024 5:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الجزائر وكوبا» تعربان عن قلقهما لـ«تدهور الأوضاع» فى ليبيا

مسلحون فى ليبيا - ارشيفية
مسلحون فى ليبيا - ارشيفية
الجزائر أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 5 مايو 2015 - 10:50 م | آخر تحديث: الثلاثاء 5 مايو 2015 - 10:51 م

أعربت الجزائر وكوبا عن قلقهما العميق إزاء تدهور الوضع الأمنى فى ليبيا وانعكاساته السلبية على كافة المنطقة ودعتا إلى حل سياسى يضمن الحفاظ على الوحدة الترابية لليبيا وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وفى بيان مشترك صدر فى ختام زيارة الرئيس الكوبى راؤول كاسترو إلى الجزائر الثلاثاء أشادت كوبا بجهود الجزائر لجمع الاطراف والفاعلين السياسيين الليبيين كمرحلة هامة لاستتباب السلام والاستقرار فى هذا البلد .

وحول الوضع فى مالى ، اشار البيان المشترك إلى أن الجزائر أطلعت الرئيس الكوبى على الجهود التى تقوم بها لتسهيل تسوية النزاع فى هذا البلد .. حيث دعت الدولتان كافة الاطراف المالية إلى تغليب المصلحة العليا لمالى .

وبخصوص الوضع فى الشرق الأوسط ، جدد الطرفان دعمهما لحل عادل ودائم للنزاع الإسرائيلى-الفلسطينى الذى يعتبر حجر الزاوية للنزاع فى الشرق الأوسط وجددا التأكيد على حق الشعب الفلسطينى الثابت فى إقامة دولة مستقلة في حدود ما قبل سنة 1967 عاصمتها القدس .. ونددا ـ من جهة أخرى ـ بالتعنت الإسرائيلى وسياستها غير القانونية لبناء مستعمرات فى الأراضى العربية الفلسطينية المحتلة بغير وجه حق و طالبا بالاستعادة غير المشروطة والفورية لكل الأراضى المحتلة .

وفى هذا السياق أشار الطرفان إلى ضرورة تعجيل الجهود من اجل استحداث منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط .

وفيما يتعلق بالإرهاب ، أكدت الجزائر وكوبا مجددا ضرورة تضافر الجهود من أجل مكافحة الإرهاب الدولى وأكدتا ادانتهما القوية للإرهاب بكل أشكاله ومظاهرة فى أى زمان ومكان كما جددتا التزامهما بالعمل على المصادقة على الاتفاقية الشاملة حول الارهاب الدولى فى اطار الامم المتحدة .

وأشار البيان إلى أن الوفد الكوبى أشاد بالدور الهام الذى يقوم به الإتحاد الإفريقى من أجل تعزيز السلم والأمن والتنمية فى إفريقيا وتحقيق الإندماج السياسى والإقتصادى فى القارة وأبرز جهود المنظمة الإفريقية فى الدفاع عن مصالح إفريقيا ومكانتها على الساحة الدولية .. كما أعرب عن امتنانه لإسهامات الاتحاد الافريقى على الصعيد الدولى وعن شكره لرفضه للحصار الإقتصادى والتجارى والمالى المفروض على كوبا مشيدا على وجه الخصوص بالمساهمة الجزائرية فى هذا المجال .

وأكدت كوبا الدور الهام الذى قامت به الجزائر باعتبارها فاعلا إقليميا سواء على مستوى الإتحاد الإفريقى أو من خلال مبادراتها كوسيط فى حل النزاعات فى شمال إفريقيا و الساحل و فى تجسيد نهضة إفريقيا .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك