فيديو.. وزير الزراعة: مشروع الـ 1.5 مليون فدان يقدم فرص عمل واستقرار للشباب - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. وزير الزراعة: مشروع الـ 1.5 مليون فدان يقدم فرص عمل واستقرار للشباب

الدكتور عصام فايد-وزير الزراعة واستصلاح الأراض
الدكتور عصام فايد-وزير الزراعة واستصلاح الأراض
القاهرة- أ.ش.أ:
نشر في: الخميس 5 مايو 2016 - 11:50 ص | آخر تحديث: الخميس 5 مايو 2016 - 11:50 ص

بدأت مراسم الاحتفال بإعطاء شارة البدء لحصاد محصول القمح والشعير من منطقة سهل بركة بالفرافرة، ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان الذي تنفذه الإدارة الهندسية بالقوات المسلحة، بتلاوة بعض الآيات من القرآن الكريم.

وقال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة - في كلمته خلال الاحتفال بإعطاء إشارة البدء لحصاد القمح بمشروع الـ 1.5 مليون فدان بالفرافرة - "نحن بصدد إشارة البدء لموسم حصاد باكورة مشروع تنموي ضحم وفرص كبيرة للشباب للحصول على فرص للعمل واستقرار إلى جانب استغلال المناطق الصحراوية وزيادة الرقة الزراعية".

وأضاف "سبق وأن أعلنت سيادة الرئيس عن هذا المشروع لاستصلاح مليون ونصف المليون فدان بغرض إنشاء مجتمعات تنموية حديثة في الأراضي الجديدة في العديد من المحافظات، وبخاصة محافظات الصعيد وهو مايطلق عليه الريف المصري الجديد".

وأشار إلى أن المشروع القومي لاستصلاح الأراضي بمحافظة الوادي الجديد بمنطقة الفرافرة يمتد على مساحة 280 ألف فدان من إجمالي مساحة المليون ونصف المليون فدان، والتى تتضمن في المرحلة الأولى مساحة 70 ألف فدان، منها 30 ألف فدان في الفرافرة القديمة و20 ألف فدان في الفرافرة الجديدة و20 ألفا في امتداد منطقة الدخلة.

وأوضح أن منطقة الفرافرة وسهل بركة تعتبر من المناطق البكرة والواعدة للتنمية الشمالة وإنشاء مجتمع تنموي متكامل اقتصاديا، ولافتا إلى أنه قامت وزارة الزراعة بأعمال التركيب المحصولية المناسبة وذلك طبقا لنوعية التربة ودرجة ملوحة المياه والمناخ، بحيث تمشل 70% من المحاصيل الحقلية و30% من المحاصيل البستانية والتى تضمن تلك المحاصيل الاستراتيجية الهامة مثل القمح والذرة والفول البلدي، كما أن هناك بعض المحاصيل التصديرية التى يتمكن زراعتها في الفرافرة مثل البصل والفول السوداني والبسلة السكرية ونخيل البلح بالإضافة النباتات الطبية والعطرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك