النمسا وألمانيا تقبلان استقبال آلاف المهاجرين - بوابة الشروق
السبت 11 مايو 2024 1:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النمسا وألمانيا تقبلان استقبال آلاف المهاجرين

بودابست - الفرنسية
نشر في: السبت 5 سبتمبر 2015 - 12:58 م | آخر تحديث: السبت 5 سبتمبر 2015 - 12:58 م

قبلت ألمانيا والنمسا، استقبال آلاف المهاجرين الذين انطلقوا، أمس الجمعة، سيرا على الأقدام من بودابست قبل أن تقرر السلطات المجرية نقلهم بحافلات إلى حدودها مع النمسا، وفق ما أعلنت اليوم السبت المستشارية النمساوية.

وأعلن هذا القرار الذي كان دافعه "الوضع الطارىء القائم حاليا على الحدود المجرية"، المستشار النمساوي وارنر فايمان لرئيس وزراء المجر فيكتور اوربان، بالتشاور مع المستشارة الألمانية انغيلا ميركل، بحسب ما نقلت وكالة "ايه بي ايه" عن المستشارية النمساوية.

وأعلنت الحكومة المجرية، تخصيص مئة حافلة لنقل 1200 مهاجر كانوا قرروا المشي حتى الحدود مع النمسا، في مشهد هجرة غير مسبوق، إضافة إلى مهاجرين تكدسوا في محطة القطار ببودابست.

وانطلقت أولى الحافلات من محطة بودابست صباح السبت الباكر، ووصلت أولى هذه الحافلات صباح السبت، إلى الحدود مع النمسا، وعلى متنها خمسون مهاجرا تمدد الكثير منهم لفرط التعب.

وبدا بعض الارتياح على محمد (26 عاما) أصيل دمشق لدى مشاهدته نهر الدانوب، وقال "سمعت عنه لكن لم يسبق أن رأيته.. الأمر رائع".

وقبيل ذلك، بدأت حافلات أخرى تحميل مهاجرين توجهوا مشيا على الأقدام سالكين الطريق السريع الرابط بين بودابست والنمسا.

وكان 1200 مهاجر قرروا التوجه سيرا إلى النمسا التي تبعد 175 كلم انطلاقا من محطة قطارات بودابست، حيث علقوا منذ أيام عدة، بعدما منعت السلطات المجرية مغادرة أي قطار إلى النمسا وألمانيا.

ووصل خمسون من هؤلاء صباح السبت الباكر إلى مركز هيجيشالوم-نيكلسدورف الحدودي على الحدود مع النمسا، كما فر 300 مهاجر من مخيم قرب الحدود الصربية، ما دفع بودابست إلى إغلاق أحد المراكز الحدودية البرية موقتا وجزئيا.

في هذه الاجواء، سارع البرلمان المجري إلى إقرار قوانين جديدة مشددة على صعيد الهجرة كان اقترحها رئيس الوزراء فيكتور اوربان، وتعزز هذه القوانين امكان نشر الجيش على الحدود وتعاقب اي مهاجر غير شرعي بالسجن ثلاثة اعوام.

وكررت الدول الاربع في مجموعة فيسغراد (تشيكيا والمجر وسلوفاكيا وبولندا)، أمس الجمعة، في براغ رفضها مبدأ الحصص التلقائية للاجئين، فيما اقترحت براغ وبراتيسلافا اقامة ممر للسوريين بين المجر والمانيا اذا وافقت بودابست وبرلين على ذلك.

ويتعرض الأوروبيون لمزيد من الضغوط لإظهار تضامن وتعاطف مع عبور اكثر من 300أالف شخص البحر المتوسط منذ بداية العام قضى منهم أكثر من 2600.

ومن جانبه، دعا المفوض الأعلى للاجئين في الأمم المتحدة انطونيو غوتيريس الأوروبيين إلى مساعدة إيطاليا واليونان والمجر عبر توزيع مئتي ألف طالب لجوء وصلوا إلى الدول المذكورة في بقية الدول الأعضاء ال24.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك