«شوقي» و«عبد الغفار» يستعرضان منظومة التعليم الجديدة أمام «السيسي» - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 7:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«شوقي» و«عبد الغفار» يستعرضان منظومة التعليم الجديدة أمام «السيسي»

أحمد العيسوي
نشر في: الإثنين 5 نوفمبر 2018 - 3:38 م | آخر تحديث: الإثنين 5 نوفمبر 2018 - 3:38 م

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، منظومة التعليم الجديدة أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، في جلسة «كيف نبني قادة المستقبل»، بمنتدى شباب العالم 2018، بشرم الشيخ.

وقال «عبد الغفار»، إن رحلة التعليم الطويلة التي تبدأ من المدرسة حتى الجامعة مرورًا بالمجتمع، يتشكل خلالها شخصية ووعي الإنسان المصري، مضيفًا أن ما يتم إعداده في المجتمع الآن هو بناء الطالب ليصل إلى الجامعة بشكل أكثر جاهزية ليكون قاطرة المستقبل، وذلك من خلال 22 مشروع قومي في التعليم باستثمارات ضخمة للغاية.

وهنا أضاف طارق شوقي، أن وضع نظام تعليمي جديد كان حلمًا عام 2016، ولكنه أصبح واقعًا الآن، بعد مرور 24 شهرًا، مشيرًا إلى التنسيق الدائم بين وزاراتي التربية والتعليم والتعليم العالي، في هذا الشأن.

وأوضح أنه تم تغيير نظام التعليم، لأن النظام القديم لم يكن قادرًا على اكتشاف مهارات الطالب وثقلها، سواء في الفنون والرياضة والاقتصاد وغيرها، منوهًا بأن الهدف هو اكتشاف المواهب مبكرًا بدلًا من فقدهم.

وأشار إلى بناء المناهج الجديدة على مهارات العمل والمعرفة والتفكير النفقدي والإبداع واحترام التنوع، متابعًا: «فخورين بوضع أقدامنا على الطريق، وانتقالنا من النظري إلى العملي هو المجهود الذي نفتخر به».

ولفت إلى وضع نظام جديد لطلاب المرحلة الثانوية حاليًا، يعتمد على بنك المعرفة الذي يضم معارف إضافية عن الكتاب المدرسي، من فيديوهات ومناهج تفاعلية، مؤكدًا أن البنك يضم حصيلة هائلة لكافة العلوم المختلفة وسيغني الطلاب عن الدروس والكتب الخارجية، مستعرضًا في هذا الصدد بعض الفيديوهات الخاصة بتعليم الطلاب.

من جانبه، قال «عبد الغفار»، إن المطلوب من النظام التعليمي هو طريقة اكتشاف القائد ومن ثم إثقالة بمهارات العلم والمعرفة والرؤية وحب تشجيع الآخرين، بينما وضعت وزارة التعليم العالي خطة خاصة بها للأعوام المقبلة، تركيز على بناء الإنسان وترسيخ الهوية الوطنية من خلال أنشطة رياضية وفنية وسياسية والابتكار وتطوير نظم التقييم.

ولفت إلى الاهتمام بالبحث العلمي وربطه بالترقيات، والتركيز على مجالات الطاقة والصحة والمياه والتعليم والزراعة، وهي تخصصات تحتاجها مصر خلال الفترة المقبلة، لإفادة المجتمع وخطط الدولة.

وعن نظام التقييم للطلاب في المرحلة الثانوية، قال طارق شوقي، إنه تم الاستعانة بأعلى نظام تقييم في العالم، من شركة بيرسون، لخدمة الطلاب وتخصصات التعليم الجامعي، وحتى بعد التخرج، للأطباء على سبيل المثال لمنحهم رخصة مزاولة المهنة.

وأوضح أن النظام الجديد للثانوية العامة، والذي لم يتم تطبيقه بعد، لن يكون به علمي وأدبي، ولكن مواد اختيارية خاصة بالجيل الرابع، كالروبوتات والذكاء الاصطناعي، لإعداد الطالب للجامعة بشكل جيد ومبكر.

واستطرد أن «الرهان على الأطفال والشباب، ونريد من المجتمع أن يؤمن بما نقوله، لأننا لسنا في رفاهية وتأخرنا في ذلك كثيرًا، والتعليم ليس شهادة على الحائط وعلى الأسر أن تطلب منا تجهيز أبنائهم وتأهيلهم لنكون كالدول المتقدمة ونكتشف المواهب، وهو ما نحاول فعله، ولكننا نحتاج للتعاون».

وتتواصل لليوم الثالث على التوالي، فعاليات منتدى شباب العالم 2018 بشرم الشيخ، والذي انطلق السبت الماضي، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة أكثر من 5000 شاب من 163 دولة حول العالم، ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى غد الثلاثاء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك