سيف النصر: نخطط أن يصبح الاستثمار العربى من أكبر البنوك الممولة للمشروعات الصغيرة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سيف النصر: نخطط أن يصبح الاستثمار العربى من أكبر البنوك الممولة للمشروعات الصغيرة

سيف النصر رئيس بنك الاستثمار العربى
سيف النصر رئيس بنك الاستثمار العربى
راضى عبدالبارى
نشر في: السبت 6 فبراير 2016 - 9:17 م | آخر تحديث: السبت 6 فبراير 2016 - 9:17 م
- البنك جاهزة للطرح فى البورصة.. لكن لم نتلق أى تعليمات بذلك

قال هانى سيف النصر رئيس بنك الاستثمار العربى إن البنك يخطط فى الوقت الحالى ليصبح من أكبر البنوك الممولة للمشروعات الصغيرة خلال السنوات القادمة وذلك لدعم الاقتصاد والحد من البطالة وتوفير فرص عمل للشباب.

وأضاف فى تصريحات لـ (مال وأعمال) أن البنك قام بإنشاء قطاع متخصص للمشروعات الصغيرة ونستعد حاليا لطرح عدد من البرامج خاصة وأن عام 2016 هو عام المشروعات الصغيرة بسبب المبادرة التى أعلنها الرئيس، ممثلة فى ضخ 200 مليار جنيه لمشروعات الشباب، وكشف البنك المركزى آلياتها الشهر الماضى عبر السماح للبنوك بخصم قروض الـ SMEs من الاحتياطى الإلزامى، على أن تتاح للشباب بفائدة %5 متناقصة.

وأشار إلى أن محفظة قروض القطاع بالبنك تسجل 1.5 مليار جنيه فى الوقت الحالى، وسيعمل البنك على زيادتها بقوة فى الفترة المقبلة لمواكبة نمو المحفظة الإجمالية. وأشار إلى أن الوصول لذلك سيتم عبر طرح برامج تمويلية ومنتجات جديدة ترتبط بشكل أساسى ببرنامج «شركاء»، الذى أطلقه البنك أخيرا.

واستبعد سيف النصر اتجاه البنك لتدشين شركة للتمويلات متناهية الصغر فى الوقت الحالى، مشيرا إلى أن البنك يستهدف التوسع فى الفروع، ولا مانع من تدشين فروع صغيرة تساهم فى جذب شريحة جديدة من العملاء.

وأوضح سيف النصر أن مبادرة البنك المركزى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة خطوة تأخرت كثيرا، وأن توجه الحكومة والمركزى لدعم هذا القطاع خطوة جيدة لجميع مؤسسات الدولة.

وفيما يتعلق بطرح حصة من البنك فى البورصة، قال سيف النصر إن البنك مستعد لذلك ولكن لم نتلق أى تعليمات خاصة بالطرح.

وتعتزم الحكومة طرح حصص من الشركات والبنوك الحكومية «الناجحة» فى البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، وفقا لبيان صدر عن رئاسة الجمهورية الشهر الماضى.

وأضاف أن أى الطرح يحتاج لوقت كبير، خاصة وأن البنك له ظروف خاصة ويحتاج إلى مواصفات عديدة بالإضافة إلى أن البنك غير مقيد فى البورصة وكل هذا يحتاج إلى وقت كبير.

ونجح بنك الاستثمار العربى فى تحقيق طفرة كبيرة فى أرباحه خلال العام الماضى، إذ حقق نموا فى أرباح بنحو 70% ليصل إلى 290 مليون جنيه نهاية العام الماضى 2015، كما ارتفعت محفظة القروض مليارى جنيه إلى 4.5 مليار وزادت الودائع %75 إلى 12 مليار جنيه، مقابل 6.5 مليار عام 2014.

وتستهدف استراتيجية العام الجديد تحقيق معدل نمو يصل إلى 40% على الإقراض والودائع بالإضافة للأرباح، مشيرا إلى أن معدلات الادخار بالبنك تضاعفت 6 مرات فى الأربع سنوات الماضية، من 2.2 مليار إلى 12 مليار فى الوقت الحالى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك