وكيل وزارة السياحة للرقابة على الشركات لـ«مال وأعمال»: نظام الحج لهذا العام يحسمه وزير السياحة قريبا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وكيل وزارة السياحة للرقابة على الشركات لـ«مال وأعمال»: نظام الحج لهذا العام يحسمه وزير السياحة قريبا

ايمان قنديل
ايمان قنديل
كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: السبت 6 فبراير 2016 - 8:09 م | آخر تحديث: السبت 6 فبراير 2016 - 8:09 م
- إجراء قرعة حج مصر فى يوم واحد يقضى على التلاعب والأسماء الوهمية
- إعداد المعتمرين تقفز إلى نصف مليون قبل بداية موسم الذروة بشهرين

تواصل وزارة السياحة تلقى المقترحات والطلبات من الشركات أعضاء الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة والخاصة بتطوير منظومة الحج والنظام الذى سيتم تطبيقه بدءا من موسم الحج المقبل سواء نظام «الحصص» أو «القرعة الإلكترونية»، لإنهاء النزاعات والصراعات التى تتم حاليا بشأن النظام الذى سيتم تطبيقه لينتهى تماما صداع الحج السياحى.
كانت الجمعية العمومية للغرفة التى عقد أخيرا قد شهدت انقساما حول نظام الحج السياحى، حيث يرى البعض ضرورة استمرار نظام القرعة الإلكترونية التى طبقت على مدى 3 سنوات، بينما يرى البعض الآخر العودة لنظام الحصص باعتباره الأكثر عدالة.
وقالت إيمان قنديل وكيل وزارة السياحة للرقابة على الشركات السياحية فى تصريحات لـ«مال وأعمال»: «إنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة من وزارة السياحة وغرفة الشركات برئاسة محمد شعلان وكيل أول وزارة السياحة ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة لفحص جميع الطلبات والمقترحات المقدمة من أصحاب شركات السياحة أعضاء الجمعية العمومية للغرفة ثم ترفع بعد ذلك تقريرا شاملا لوزير السياحة هشام زعزوع ليحسم الأمر حول تطبيق النظام الأمثل لحج سواء «قرعة أو حصصا» بدءا من موسم الحج المقبل وتعميم قرار الوزير على جميع شركات السياحة المنظمة للحج».
أكدت إيمان قنديل أن التأشيرة من حق المواطن وأن كيفية تنفيذها تحدده وزارة السياحة الجهة الرقابية المسئولة عن الرقابة على شركات السياحة التى تقوم بتنفيذ رحلات الحج والعمرة.
وأيدت وكيل وزارة السياحة للرقابة على الشركات السياحية ما ينادى به بعض أعضاء الجمعية العمومية للغرفة بشأن إجراء قرعة حج مصر فى يوم واحد وتبنى مطلب تنفيذ الحج المصرى بالكامل من خلال قرعة إلكترونية واحدة تسمى «قرعة حج مصر» على أن تتم فى يوم واحد لتتيح الفرصة كاملة لجميع الجهات المنفذة لتقديم برامجها لجميع المتقدمين للقرعة. وأكدت أن تطبيق مثل هذا الإجراء سيقضى تماما على التلاعب والأسماء الوهمية، التى تدخل عند إجراء القرعة الإلكترونية للحج السياحى من بعض الشركات تتعرض بعدها لعقوبات فى حالة ثبوت مثل هذا الإجراء.
وبالنسبة لموسم العمرة الحالى أشارت إيمان قنديل إلى أنه فى سابقة هى الأولى من نوعها وصل عدد المعتمرين المصريين إلى نصف مليون معتمر، وذلك قبل أكثر من شهريين من بداية موسم الذروة فى شهور «رجب وشعبان ورمضان»، الذى تتضاعف فيه الأعداد.
وأكدت أنه تم حتى الآن تنفيذ نصف مليون تأشيرة عمرة منذ بداية الموسم بما فيها عدد من التأشيرات تحت التنفيذ، وفى مراحل الاجراءات النهائية.
وأشارت إلى أن ارتفاع معدلات سفر المعتمرين يرجع لبداية الموسم مبكرا بخلاف الأعوام السابقة، لافتة إلى أن 90 % من المعتمرين سافروا جوا سواء من خلال خطوط مصر للطيران أو الخطوط السعودية بالإضافة إلى الطيران الخاص والـ 10 % المتبقية من خلال الطريق البرى أو البواخر.
وأكدت وكيل وزارة السياحة للرقابة على الشركات أن توجيهات وزير السياحة للجان بعثة العمرة تؤكد عدم التهاون مع أى شركة يثبت عدم التزامها بتنفيذ برامج العمرة المتفق عليها مع المعتمرين. وتضمنت أيضا تشديد مراقبة تنفيذ البرامج من قبل مفتشى الوزارة بكل دقة والتأكد من التزام الشركات بما تم الاتفاق عليه مع المعتمر. لافتا إلى أن الوزارة لن تسمح بأى حال من الأحوال التلاعب فى أسعار البرامج السياحية.
وأضاف أنه لا تهاون مع أى شركة يثبت عدم التزامها مع المواطنين فى تنفيذ العقد المبرم بينهما، والذى يتضمن جميع تفاصيل البرنامج منذ السفر وحتى العودة.
وأوضحت قنديل أن التعديلات التى تمت أخيرا فى ضوابط العمرة بشأن زيادة المسافات الخاصة بسكن العمرة هى تعديلات متميزة ولصالح المواطن خاصة مع توفير «الشاتل باص» حيث ساهمت فى تخفيض أسعار رحلات العمرة وأصبحت فى متناول المواطن البسيط، وهو ما زاد من الإقبال على هذا النوع من العمر. كما أن الأسعار الجديدة جعلت فنادق الخمس نجوم تخفض من أسعارها، وأصبحت تبحث عن زبائن بعدما كانت تشهد زحاما شديدا خلال السنوات الماضية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك