عضو «مستثمري جنوب سيناء»: نطالب البنوك بتمويل الفنادق بقروض بفائدة بسيطة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عضو «مستثمري جنوب سيناء»: نطالب البنوك بتمويل الفنادق بقروض بفائدة بسيطة

عاطف عبد اللطيف
عاطف عبد اللطيف
طاهر القطان
نشر في: السبت 6 فبراير 2016 - 8:08 م | آخر تحديث: السبت 6 فبراير 2016 - 8:08 م
قال الدكتور عاطف عبدالطيف عضو جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء: إن قطاع السياحة بشكل عام بدأ الدخول فى نفق مظلم بسبب تراجع معدلات السياحة وعدم القدرة على توفير نفقاته، حتى إن قرابة 70 فندقا فى شرم الشيخ أغلقت هذا بخلاف عدد كبير من الفنادق أغلقت أيضا فى طابا ونويبع ومرسى علم، وكلها تحتاج إلى صيانة وتطوير ومصاريف تشغيل.

وتساءل عاطف عبداللطيف: إلى متى تترك الحكومة قطاع السياحة يعانى ويتراجع رغم أنه أسرع قطاع قادر على توفير العملة الصعبة بدون أعباء أو دعم صادرات أو شراء معدات وماكينات، فهو قطاع قائم ولديه كل الإمكانات من فنادق وقرى سياحية وشواطئ وطبيعة، ولكنه يحتاج إلى التمويل لإقالته من عثرته بسبب السنوات الخمس العجاف الماضية التى مرت عليه.

وطالب عاطف عبداللطيف الحكومة بأن تضع حزمة من الاجراءات لتقيل القطاع من عثرته، وتتمثل فى تمويل البنوك للقطاع لإعادة الصيانة واستكمال المنشآت بقروض بفائدة بسيطة مثلما يحدث مع قطاع الصناعة من خلال مركز تحديث الصناعة والبنك المركزى، الذى قرر منحه 10 ملايين دولار بفائدة بسيطة أخيرا، وتوجيه البنوك بحل مشاكل المصانع المتعثرة وإعادة إقراضها من جديد.

وأشار إلى أن السياحة قطاع لا يقل أهمية عن الصناعة فهو الذى يوفر العملة الصعبة لاستيراد مستلزمات الصناعة، ويعمل به قرابة 16 مليون مواطن عمالة مباشرة وغير مباشرة وتقوم على قطاع السياحة 72 صناعة أخرى.

وشدد عضو جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء على أن تقوم الحكومة بدعم قطاع السياحة من خلال وضع آلية لخفض قيمة الضرائب على القطاع وكذلك تأجيل تطبيق الضريبة العقارية على السياحة وتأجيل دفع التأمينات لمدة عامين.

وطالب أيضا بسرعة الانتهاء من مراجعة إجراءات تأمين المطارات المصرية والترويج للسياحة فى مناطق أخرى غير أوروبا لم تقم بحظر على السياحة لمصر مثل أوكرانيا ودول أمريكا اللاتينية بشكل عام وسرعة افتتاح مطار سانت كاترين تخفيض تذاكر الطيران لمرسى علم وإنشاء شركة للطيران العارض لجلب السياحة الروسية والأوروبية خاصة بعد قيام روسيا بإلغاء تراخيص شركات السياحة التركية العاملة لديها فى هذا المجال وكانت تنقل السياح الروس لمصر.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك