الأحد 20 مايو 2018 12:07 م القاهرة القاهرة 34.7°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في الزيادات الجديدة بأسعار تذاكر مترو الأنفاق وفقا لعدد المحطات؟

بيل جيتس يحذر من وباء يقتل 30 مليون شخص خلال عام


نشر فى : الثلاثاء 6 فبراير 2018 - 7:24 م | آخر تحديث : الثلاثاء 6 فبراير 2018 - 7:25 م

حذر الملياردير الأمريكى بيل جيتس مؤسس إمبراطورية البرمجيات الشهيرة «مايكروسوفت» من خطر تعرض البشرية لوباء جديد ينتقل بين البشر عبر الهواء، قد يقتل ما لا يقل عن 30 مليون شخص فى أقل من سنة.

جاءت هذه التصريحات ردا على قرار إنهاء نشاط مبادرة تعرف باسم «أجندة أمن الصحة العالمية»، فى 10 دول بسبب تآكل مخصصاتها المالية.

كان المركز الأمريكى لمكافحة الأمراض والوقاية منها، قد أنشأ هذه المبادرة بعد انتشار فيروس إيبولا بين عامى 2014 و2016، ما أدى إلى وفاة نحو 11 ألف شخص.

وتعمل تلك المبادرة فى 49 دولة، إلا أن التمويل الخاص بها سيتوقف، ما سيؤدى لوقف عملياتها فى 39 دولة، بينها الصين وهاييتى ورواندا وإندونيسيا وكونغو الديمقراطية.

وردا على القرار، قال جيتس لموقع «بيزنس إنسايدر»: «سواء ظهر بسبب خلل فى الطبيعة، أو على أيدى إرهابيين، فإن الخبراء فى مجال الأوبئة يقولون إن مرضا ينتقل عبر الهواء وينتشر بسرعة، قد يقتل أكثر من 30 مليون شخص فى أقل من سنة».

فى سياق متصل أكد علماء طبيعة، على أن الأرض باتت مهددة بتغيير شكل الحياة عليها، بسبب تغيرات فى طبيعة حقل القوى المغناطيسية المحيط بالأرض، ما يؤدى إلى تدمير منظومة الأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء، بالإضافة إلى تهديد حياة الإنسان بسرطانات، والقضاء على عدد كبير من الحيوانات.

ووفقا لما نقلته صحيفة «ديلى ميل»، قال العلماء إنه يوجد أسفل القشرة الأرضية، طبقة من الحديد السائل، والتى تعمل كقوة مغناطيسية هائلة، يصل تأثيرها المغناطيسى لعشرات آلاف الأميال فى الفضاء، كما تمثل طبقة حماية للأرض من أشعة «الرياح الشمسية» المشحونة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك