الأحد.. العالم يحيي اليوم الدولي للمرأة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأحد.. العالم يحيي اليوم الدولي للمرأة

الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون
الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الجمعة 6 مارس 2015 - 3:23 م | آخر تحديث: الجمعة 6 مارس 2015 - 3:23 م
يحيي العالم، الأحد، اليوم الدولي للمرأة 2015 تحت شعار «تمكين المرأة وتمكين الإنسانية.. فلنتخيل معا».

ويهدف احتفال هذا العام إلى وضع رؤية لعالم تستطيع فيه كل امرأة وفتاة من ممارسة خياراتها، مثل المشاركة في الحياة السياسية، والحصول على التعليم ومصدر للدخل، والعيش في مجتمعات خالية من العنف و التمييز.

كما يسلط اليوم الدولي للمرأة، الضوء على إعلان ومنهاج عمل «بيجين»، وهو بمثابة خارطة طريق تاريخية وقعت من قبل 189 حكومة منذ 20 عاما لوضع جدول أعمال تحقيق حقوق المرأة.

ورغم العديد من الإنجازات التي حققت منذ ذلك الحين، لا تزال هناك العديد من الثغرات الخطيرة. ويمثل عام 2015 عاماً محورياً لتقييم التحديات المقبلة وإيجاد السبل لتفعيل التغيير في مجال تحقيق المساواة بين الجنسين وتشجيع جميع الطوائف للقيام بدورها.

ويحتفل باليوم الدولي للمرأة لأول مرة منذ 100 عام، وأصبح مناسبة عالمية لتثمين نضالات النساء الماضية وإنجازاتهن وخاصة فرصة للمضي قدماً والتطلع إلى الإمكانات والطاقات الجديدة التي تنتظر أجيال النساء القادمة.

ومنذ عام 1975، تحتفل الأمم المتحدة باليوم الدولي للمرأة، وفي عام 1945، أصبح ميثاق الأمم المتحدة أول اتفاق دولي يؤكد مبدأ المساواة بين المرأة والرجل.

وأشار بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة في رسالتة بهذه المناسبة إلى أن قبل 20 عاما مضت، عقد العالم مؤتمرا تاريخيا عن موضوع حقوق الإنسان الخاصة بالمرأة، وذلك على خلفية النزاع المدمّر في يوغوسلافيا السابقة وما استرعاه من اهتمام واجب بمسألة الاغتصاب وجرائم الحرب الأخرى التي ارتكبت هناك ضد المدنيين. واليوم بعد مرور عقدين من الزمن أصبح من السهل أن يتسرب إلينا اليأس من جدوى التجمعات الدولية ونحن نشاهد جماعات متطرفة عنيفة تستهدف فتيات لا تتجاوز أعمارهن 7 سنوات، بل وتستخدمهن سلاحا لخدمة أغراضها.

وأضاف: "تظل أمامنا أشواط طويلة يتعين قطعها قبل أن نتمكن من تحقيق المساواة الكاملة، مع التركيز بوجه خاص على وضع حد للعنف القائم على نوع الجنس، فإن التقدم الذي أُحرز على مدى العقدين الماضيين شاهد على القيمة الثابتة لمؤتمر بيجين المعني بالمرأة لعام 1995".

وتابع كي مون: "منذ اعتماد إعلان ومنهاج عمل بيجين، سجلت مستويات لم يسبق لها مثيل سواء من حيث عدد الفتيات اللائي التحقن بالتعليم أو من حيث تعدد سبل التحاقهن بالتعليم أو أنواع هذا التعليم. وانخفض إلى النصف تقريبا عدد وفيات النساء أثناء الولادة. وما فتئ يتزايد عدد النساء اللواتي يتولين مناصب قيادية في الشركات والحكومات والمنظمات العالمية. وأنا أرحب بهذه الإنجازات. وفي الوقت نفسه ونحن نحتفل بهذا اليوم الدولي للمرأة، علينا أن نعترف بأن المكاسب قد تحققت بوتيرة بطيئة للغاية وبصورة غير متكافئة، وبأننا يجب أن نبذل جهودا أكبر بكثير لتسريع وتيرة التقدم في كل مكان".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك