مسبار «الأمل» الإماراتي يحط على المريخ في 2021 - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 1:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسبار «الأمل» الإماراتي يحط على المريخ في 2021

نائب رئيس الامارات رئيس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
نائب رئيس الامارات رئيس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
دبي - الفرنسية
نشر في: الأربعاء 6 مايو 2015 - 5:12 م | آخر تحديث: الأربعاء 6 مايو 2015 - 5:12 م
اعلنت الامارات الاربعاء ان المسبار الفضائي التي قررت اطلاقه لاستكشاف المريخ سيطلق عليه اسم "مسبار الامل" على ان يحط على الكوكب الاحمر قبل نهاية العام 2021.

واعلن نائب رئيس الامارات رئيس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في حفل اقامه في قصره انه سيطلق على المسبار اسم "مسبار الامل".

وقال مفسرا سبب اختيار الاسم بعد حملة قادها الشيخ محمد عبر تويتر وفيسبوك للحصول على مقترحات للاسم، "نحن لا نعرف اليأس ولا المستحيل"، مشددا على ان شباب الامارات هم امل شباب العالم العربي والاسلامي.

وبحسب الجدول الزمني للمشروع، سينطلق المسبار من خلال وسيلة اطلاق لم تحدد بعد، في 2020 على ان يصل الى الكوكب الاحمر قبل الثاني من كانون الاول/ديسمبر 2021 الذي سيصادف الذكرى الخمسين لتأسيس دولة الامارات العربية المتحدة.

ولم تحدد كلفة المشروع الاول من نوعه في العالم العربي والذي سيعمل فيه 150 مهندس ومهندسة من الامارات.

وحددت اهداف المهمة ب"فهم العلاقة والتفاعلات بين طبقات الغلاف الجوي" للمريخ و"اكتشاف اسباب تآكل الغلاف الجوي" و"متابعة حالة الطقس باستمرار" و"فهم التغيرات المناخية على سطح الكوكب الاحمر".

وقالت ساره الاميري رئيسة الفريق العلمي لوكالة فرانس برس انه "اول مشروع يعطينا رؤية كاملة للغلاف الجوي لكوكب المريخ بكافة طبقاته وبكافة التغييرات التي تحدث في هذه الطبقات".

وذكرت انها "اول مرة تتوفر هذه المعلومات للمجتمع العلمي"، لاسيما المعلومات حول التغييرات التي ادت الى تحول الكوكب من كوكب عليه مياه الى كوكب من دون مياه سائلة.

واعتبرت ان "نجاح هذا المشروع يثبت انه عندنا قطاعات كثيرة في دولة الامارات ونحن لا نرتكز فقط على قطاع النفط".

من جانبه، قال مدير عام وكالة الامارات للفضاء محمد الاحبابي ان "المريخ هو اتجاه البشرية. كل الابحاث حاليا وكل المهمات الفضائية هي باتجاه المريخ لان المريخ اصبح الجهة التي تنظر اليها البشرية ككوكب قابل للحياة".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك