محمد دياب قبل أيام من عرض فيلمه بـ«كان»: «اشتباك» يختبر إنسانية البشر - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محمد دياب قبل أيام من عرض فيلمه بـ«كان»: «اشتباك» يختبر إنسانية البشر

محمد دياب
محمد دياب
كتب ــ خالد محمود:
نشر في: الجمعة 6 مايو 2016 - 11:09 ص | آخر تحديث: الجمعة 6 مايو 2016 - 11:09 ص

• مزيج من الخوف والفرح منذ اختيار الفيلم لافتتاح مسابقة «نظرة ما» بـ«كان»
• أبطالى تعرضوا لإصابات كثيرة لأن العمل صور بالكامل فى مساحة لا تزيد على 8 أمتار
• تنفيذ الفيلم استمر عامين ونصف العام وأعدنا كتابة السيناريو 13 مرة

بمزيج بين الفرح والقلق استقبل المخرج محمد دياب اختيار إدارة مهرجان كان السينمائى الدولى فيلمه «اشتباك» لافتتاح مسابقة «نظرة ما» بدورته الـ69، والتى تعد ثانى أهم الأقسام الرئيسية بالمهرجان.

ومنذ لحظة اختيار الفيلم والذى يعيد الوجود المصرى لمهرجان كان بعد غياب أربعة أعوام، ودياب يقيم فى فرنسا لوضع اللمسات النهائية للفيلم من عمليات الدوبلاج والمكساج والاطمئنان على الشكل النهائى.

«الشروق» تواصلت مع دياب فى باريس عبر الهاتف للحديث عن مشاركة الفيلم فى مهرجان كان، فبدأ حديثه قائلاً: كان من المهم السفر مع نسخة العمل لوضع اللمسات الأخيرة، ولدينا إصرار على أن نكون جاهزين لهذا الحدث الكبير والمهم، والذى يعتبر الاشتراك فى أحد أقسامه الرئيسية مسئولية كبيرة، والفيلم يشارك فى إنتاجه إحدى الشركات الفرنسية، وهى التى تتولى عملية التنسيق لوضع الفيلم على خريطة المهرجان، ورأيى أننا لن نفوت هذه الفرصة، التى نتمنى أن تكون وجودا كبيرا ومشرفا للسينما المصرية، وسوف نتمسك بها.

وقال دياب: إن هذا الوجود سيكون مهما من أجل المستقبل، وأنا سعيد للغاية لأن العالم سيرى ماذا نقدم سينمائيا، وهو ما يعد تكريم فى البداية والنهاية.

وفيلم «اشتباك» استغرق تنفيذه عامين ونصف العام بعد فترة كتابته، وظللنا لمدة ستة أشهر نقوم بعمل بروفات فى سيارة، حيث نصور الفيلم بالكامل داخل سيارة ترحيلات، وقد حرصنا على أن نجرب ما جاء بالسيناريو قبل التصوير، حيث تمت كتابة الفيلم نحو 13 مرة، وجلست عليه أنا وخالد دياب وجعلت الممثلين يتعرفون على الشخصيات بكل تفاصيلها، والواقع أننا تعبنا، فصعوبة الفكرة انك نصور الأحداث كلها فى مكان واحد، ونحن لا نريد أن يمل أحد، كما أن أزياء كل شخصية تم تجريبها فى نفس المكان الذى فضلت أن يكون كأنه حقيقى، لنشعر بكل أحاسيس الحدث والمكان، وكانت مهمة التصوير صعبة تم تصوير مشاهد الفيلم فى مساحة لا تزيد على 8 أمتار، حيث أردنا أن نقدم عملاً تدور أحداثه فى مكان واحد هو سيارة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين، ويتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، والعنف، والرومانسية والكوميديا أيضا، وهنا كان التحدى كيف نجعل الجميع لا يشعر بحالة ملل، وهذه المرة أقصد الجمهور.

وأشار دياب إلى أن فيلم اشتباك «وهو فيلم مستقل به محطات أكشن كثيرة، وبه تحديات كبيرة، كل فريق الفيلم تعامل معه على أنه ابنه ليدفعه للأمام، فكثير من الممثلين تعرضوا لإصابات حقيقية عشرات المرات، وذهب بعضهم إلى المستشفى أكثر من مرة، لأن العمل بطبيعته ملىء بالعنف، بالإضافة إلى أن الجميع مؤمنون بقضية العمل ووضع حياته فيها لمدة عامين ونصف العام.

وفى رأيى الشخصى أن الفيلم الجيد يحتاج عامين على الأقل، وهو ما حدث أيضا مع فيلم «678».، وسيناريو اشتباك فكرة خالد دياب، ونجوم العمل انبهروا بالسيناريو وجذبهم واقتنعوا به وبشخصياته وبالأحداث، والجميع قدم تضحيات.

وأشار دياب إلى أن علاقتى بأبطال العمل بها تفاهم كبير، خاصة الفنانة نيللى كريم، حيث ظللنا نحن الاثنان لمدة، 5 سنوات نفكر فى شخصيات الفيلم، وكل واحد فى العمل طور شخصيته، وأظهرها بطعمه والكاريزما الخاصة به.

واختتم دياب حديثه بقوله: كان الاختيار للعرض لمهرجان كان مفاجأة بالنسبة لى، لكن أنت دايما نفسك تصل للناس فى نطاق أوسع وتقول وجهة نظرك، ولا أنكر أننى من لحظتها مرعوب وتنتابنى مشاعر ممزوجة بالفرحة فى نفس اللحظة.

ولكننى أؤكد أن الفيلم يختبر الحالة الإنسانية للبشر، وهو يتناول الوضع المصرى عقب عزل الرئيس محمد مرسى.

ويتفاعل به عدد كبير من الشخصيات، التى تجسد التيارات السياسية المختلفة الليبرالى والعلمانى والتيار المتدين من إخوان وسلفيين، بالإضافة إلى مواطنين عاديين، فى إطار دراما تتضمن لحظات من الجنون، العنف، الرومانسية والكوميديا أيضا. ويضم فريق التمثيل فى الفيلم النجوم نيللى كريم، وطارق عبدالعزيز وهانى عادل وأحمد مالك ومحمود فارس ومحمد عبدالعظيم وجميل برسوم وآخرين.

ويذكر أن مجلة «سكرين إنترناشيونال» المتخصصة فى السينما أكدت أخيرا أهمية فيلم «اشتباك» للمؤلف والمخرج محمد دياب، كونه واحدا من الأفلام الجذابة لمهرجانات السينما عام 2016.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك