مصادر رئاسية: إنجاز 95% من الخطة المرفقية لمشروع الألف مصنع - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصادر رئاسية: إنجاز 95% من الخطة المرفقية لمشروع الألف مصنع

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي
كتب- محمد بصل
نشر في: الإثنين 6 يوليه 2015 - 2:39 م | آخر تحديث: الإثنين 6 يوليه 2015 - 2:39 م

564 مصنعًا جاهز للتشغيل وتشطيب 446 خلال أسبوعين والإنتاج بدأ في 15


وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، أجهزة الدولة بسرعة إنجاز ما تبقى من الخطة المرفقية والخدمية لمشروع الألف مصنع بالتجمع الثالث بالقاهرة الجديدة، الذي سيخصص للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ويوفر نحو 50 ألف فرصة عمل ويطور استثمارات صغار رجال الأعمال.

وقالت مصادر رئاسية، إن "لجنة من ممثلي مختلف الجهات الحكومية المعنية رفعت إلى الرئيس تقريرًا أكدت فيه اقتراب اكتمال مد المرافق إلى جميع منشآت المشروع بنسبة 95%، وذلك خلال فترة عمل بدأت في فبراير الماضي فقط، عندما تم عرض المشروع على الرئيس وأصدر تكليفاته بسرعة الترفيق تمهيدًا لتسليم المصانع وتشغيلها".

وأضافت أن "العمل في المشروع بدأ منذ 10 سنوات بوتيرة بطيئة حتى صدرت تكليفات الرئيس السيسي"، مشددة على "عدم صحة بعض التقارير الصحفية التي أشارت إلى عدم تحقيق أي منجزات في المشروع حتى الآن".

وذكرت المصادر، أن "من بين الألف مصنع المزمع تشغيلهم، تم الانتهاء من إنشاء وتشطيب 339 مصنعًا، وبدأت 100 منها في العمل بدون ترخيص، ثم تم تقنين إجراءات تشغيلها".

كما تم الانتهاء من إنشاء 446 مصنعًا آخر دخلت مرحلة التشطيب الخارجي التي تنتهي خلال أسبوعين، بالإضافة لوجود 54 مصنعًا تم تشغيلها بتراخيص خلال الفترة السابقة، وتم تأسيس 6 محولات كهربائية مخصصة للأغراض الصناعية وتم ربط وحدات الإنتاج بها، مما رفع عدد المصانع الجاهزة بمرافقها للتشغيل إلى 564 مصنعًا.

وأضافت المصادر، أن "اللجنة الحكومية التي أجرت بحثًا ميدانيًا في المشروع منذ أيام سجلت ملاحظات سطحية فقط على المرافق، مثل عدم اكتمال تأمين بعض المحولات والكابلات"، مشيرة إلى "اكتمال رصف الطرق الرئيسية، والبدء قريبًا في رصف الطرق الفرعية بين المصانع، بالإضافة إلى بدء تنفيذ سور حول أرض المشروع بالكامل تنفيذا لتوجيهات الرئيس".

وبالتوازي مع تنفيذ المرافق، صدق اللواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية، على إنشاء نقطة شرطة بالإضافة إلى نقطة إطفاء وحماية مدنية، ليصبح المشروع مدينة صناعية متكاملة.

وأوضحت المصادر، أنه "تسهيلًا على بعض صغار المستثمرين الذين كانوا قد تقدموا للحصول على قروض من الصندوق الاجتماعي للتنمية لتشغيل مصانعهم الصغيرة وترفيقها، فإن الصندوق قرر منحهم خطابات بضمان هذه القروض لتمكينهم من إنهاء توصيل المرافق إلى داخل وحداتهم الصناعية".

ولفت المصادر إلى "وجود نية لدى أجهزة الدولة لاستغلال الامتداد الصحراوي لأرض المشروع في توسيعه مستقبلاً بإنشاء مجموعة جديدة من المصانع بعد مد المرافق".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك